فضل سورة يس للزواج من شخص معين

تحرص بعض الفتيات على المداومة على قراءة يس، مع الدعاء بأن يجعل لها الله نصيبا مع شخص معين بالزواج، حيث ترددت بعض الاجتهادات بأن تلك  السورة لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره المولى عز وجل، ولذلك يبحث الكثير عن فضل سورة يس للزواج من شخص معين.

ويقدم موقع “الجواب” الإجابة على سؤال ما هو فضل سورة يس للزواج من شخص معين، إلى جانب ذكر الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل سورة يس، وتوضيح حكم  قراءة ” عدة ياسين ” في الظالم، وما هو بدعة أو غيرها حول تلك السورة، وذلك على النحو التالي.

فضل سورة يس للزواج من شخص معين

أكد علماء الدين الإسلامي أن قراءة سورة يس بهذه النية وتلك الطريقة لهذا الهدف، عبارة عن بدعة محدثة وعلى المسلم أن يتجنبها.

والأمر الجائز شرعاً في هذا الموضوع هو الإكثار من الدعاء أن يرزق  الله سبحانه وتعالى الداعي أو الداعية من الشخص المشار إليه، ما دام أغلب الظن أن به خير وهناك حالة من الطمأنينة في دينه وخلقه.

فضل سورة يس للزواج من شخص معين

كما يقدم علماء الدين في هذا الأمر نصيحة خاصة بتقوى الله سبحانه وتعالى، إلى جانب المحافظة على فرائضه، وعمل المستطاع من أعمال البر، وسؤال المولى عز وجل أن ييسر ما فيه الخير في الدنيا والآخرة، وأن يرزق الله الاعي  بالزوج أو الزوجة الصالحة دون تخصيص شخص معين.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يرويه الناس من حديث شهير وهو “يس لما قرئت له”، وأن قراءة تلك السورة يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته، وهو كلام باطل نسبة إلى السنة النبوية، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الملك للميت

وفي هذا الصدد نقل الإمام ابن كثير في “تفسير القرآن العظيم” عن عدد من أهل العلم  قول “أن من خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى “، إلا أن الكثير من علماء الدين الإسلامي أكدوا أن هذا  اجتهاد منهم ليس عليه دليل من القرآن الكريم أو السنة النبوية أو أقوال الصحابة والتابعين، ومثل هذه الأقاويل عبارة عن اجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله، ولكن ينسب  إلى قائله.

حكم  قراءة ” عدة ياسين ” في الظالم

شاع بين الناس منذ قديم الأزل أن قراءة سورة يس بصفة مخصوصة، بهدف الإضرار بالغير وخاصة الظالم تحت ما يسمى “عدة ياسين”، وهو ما أكد علماء الدين الإسلامي على أنه بدعة محدثة ليست من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم ولا السلف الصالحين.

كما أن  طريقة قراءة سورة يس مع تكرار آيات معينة منها، وإضافة آيات أخرى إليها من سور قرآنية أخرى خلال  قراءتها، يتشابه مع ما تم نقله في كتب السحر والكهنة.

فضل سورة يس

تُعد سورة يس من سور القرآن المكية العظيمة، بلغ عدد آياتها ثلاث وثمانون آية، و الأحاديث الواردة في فضل سورة يس إما ضعيفة وإما شديدة الضعف وإما موضوعة، ونذكرها على النحو التالي:

  • من ضمن الكلام المنسوب إلى الرسول في فضل سورة يس “إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن يس ، ومن قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات”.

فضل سورة يس للزواج من شخص معين

  • وأيضًا “من قرأ سورة  يس في ليلة أصبح مغفورا له”.
  • بالإضافة إلى ” من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا”.
  • وتردد أيضًا “من دخل المقابر فقرأ سورة  يس، خفف عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات.

قد يهمك أيضًا

فضل قراءة سورة الاخلاص للميت

أضف تعليق