ايات قرانية

فضل سورة تبارك

تعرف علي فضل سورة تبارك ، هي تلك السورة الساحرة والتي لها الكثير من الأفضال والتي تحدث عنها العلماء والفقهاء في عصرنا وفي وقت سابق، فهي المنجية من عذاب القبر والمجادلة.

وعلى الرغم من قصر سورة تبارك وقلة عدد آياتها إلا أنها تحتوي على العديد من الفضائل والتي سوف نسردها بشكل مفصل خلال هذه المقالة.

فضل سورة تبارك

كما ذكرنا في السابق، فإن سورة تبارك أو كما يطلق عليها سورة الملك هي السورة الكامنة في الجزء اـ 29 وهي عبارة عن سورة مكية والتي نزلت في مكة المكرمة على نبي الله محمد صل الله عليه وسل.

عدد آيات سورة تبارك هي 30 آية ومع ذلك فهي يقال عنها بأنها المنجية من عذاب القبر وأنها تجادل عن صاحبها يوم القيامة إلى أن يغفر له ذنوبه ويدخل الجنة.

تعتبر قراءة سورة الملك كل ليلة وقبل النوم من المسببات للحسنات فالمعروف أن كل حرف يقرأ من القرآن الكريم بحسنة والحسنة بعشر أمثالها وأن المولى عزوجل يضاعف لمن يشاء لذا فإن قراءتها تعمل على جني الحسنات الكثيرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن سورة الملك كما قلنا فهي شفيعة لقارئئها والمداوم عليها وذلك يوم القيامة حتى يغفر له ومن ثم يدخل الجنات العليا.

فضل حفظ سورة الملك

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (إنَّ سورةً من القرآنِ ثلاثون آيةً، شَفَعَتْ لرجلٍ حتى غُفِرَ له، وهي: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)، لذا فإنه يفضل قراءتها كل يوم قبل النوم.

فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة العشاء

أما عن فضل قراءة سورة الملك بشكل عام قبل النوم، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ سُورَةً مِنْ الْقُرْآنِ ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَتْ لِرَجُلٍ حَتَّى غُفِرَ لَهُ ، وَهِيَ سُورَةُ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ) ، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح سنن الترمذي، وعن جابر رضي الله عنه : ” أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل ، وتبارك الذي بيده الملك “، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في ” صحيح سنن الترمذي، فالأفضل أن يقرأ الإنسان سورة الملك قبل النوم كل ليلة ؛ لفعله عليه الصلاة والسلام.

أسماء سورة الملك

كما ذكرنا في السابق، لسورة تبارك اعديد من الأسماء الأخرى وهي كما يلي:

  • الملك وهو الأسم الشائع والمعروف في كتب السنة والتفاسير وكذلك الترمذي
  • الواقعة كما في الإتقان للسيوطي
  • تبارك الملك لما رواه الترمذي أن رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
  • المنجية عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سماها المنجية، كما في حديث الترمذي
  • المانعة كما في الإتقان بصيغة المبالغة

قد يهمك أيضًا :

فضل سورة الفاتحة 100 مرة

فضل صلة الرحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى