فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج

يظن البعض أن هناك فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج، ولذلك يحرص على المداومة عليها كل من له رغب في الزواج، حتى يسهل المولى عز وجل عليهم تحقيق طلبهم، وهو ما نوضحه خلال السطور التالية من هذا التقرير، وذكر بعض الأدعية لتيسير الزواج.

فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج

لم يرد في الدين الإسلامي ما يدل على تخصيص سورة الرحمن  من أجل تيسير الزواج، وأكد علماء الدين الإسلامي أن الاعتقاد بأن لهذه السورة خصوصية في تيسير الزواج بدون مستند شرعي عبارة عن اعتقاد باطل وبدعة منكرة.

ويجب التنويه على أن دعاء المولى عز وجل بالزواج أو غيره بعد قراءة القرآن أمر حسن، حيث أن التوسل إل الله بالأعمال الصالحة بين يدي الدعاء من أسباب الإجابة، وأفضل طريقة لذلك  هو طاعة الله والتعبد بأمره ونهيه.

فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج

وتجدر الإشارة إلى أنه ورد في فضل سورة الرحمن أحاديث ضعيفة لم تصح، ومن بين تلك الأحاديث قول الرسول -صلى الله عليه وسلم – “لكلّ شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن”، وكل الأحاديث التي رويت في فضل هذه السورة ضعيفة الإسناد.

أسباب تيسير الزواج

بعد الحديث عن فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج، نعرض أهم أسباب تيسير الزواج، وهي:

  • أولا دعاء الله سبحانه وتعالى، فإن هذا من أعظم ما تستجلب به الحاجات، حيث قال سبحانه و تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}.
  • ثانيًا  الصبر فإن الصبر عاقبته خير بإذن الله، وله فضل عظيم.
  • ثالثا استحضار النية الحسنة في الزواج وهو أن تبتغي المرأة بذلك إعفاف نفسها، فذلك من أسباب عون الله تعالى، روى الترمذي والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة الاخلاص للميت

دعاء لتيسير الزواج

نعرض خلال السطور التالية مجموعة من أدعية تيسير الزواج وهي :

  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.
  • اللهم إنّي أسألُك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا رب
    بصالح أعمالي أن ترزقَني الزوجة الصالحة كي نعينَ أنفسنا في أمور الدين والدنيا، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • للهمّ زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهم زدني قرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين النّاس كبيراً، وأرزقني الزوج الصالح.

فضل سورة الرحمن في تيسير الزواج

  • اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يارب.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق.
  • اللهم إني أريد أن أتزوج فقدر لي من النساء من هي أعف، واحفظهن لي في نفسه ومالها،
    وأعظمهن بركة، وقدر لي ولداً صالحا تجعل له خلقاً صالحًا في حياتي ومماتي.
  • اللهم سخّر لي زوج كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت.

اقرأ أيضًا

فضل قراءة سورة الملك للميت

أضف تعليق