فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت

يحرص الكثير من الأشخاص المسلمين على تشغيل القرآن وسماعه في المنازل من الأشرطة المسجلة أو من خلال الانترنت أو الإذاعة أو محطات التليفزيون الخاصة بإذاعة سور المصحف الشريف، ويبحث البعض عن فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت.

وللباحثين عن فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، كما يمكنهم معرفة مقاصد سورة البقرة، وذلك بالشكل القادم.

فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت

ورد عن سورة البقرة الكثير من الآثار الإيجابية والفضل العظيم، كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”، كما ورد عن الرسول أيضًا ” اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”، إلا أن البعض يطرح سؤال ما هو فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت، وهل تشغيل السورة فقط له نفس فضل قراءتها من الشخص نفسه.

يُعد هذا الأمر موضع خلاف بين العلماء المعاصرين، فمن جانبه قال  الشيخ ابن باز ـ رحمه الله : الأظهر ـ والله أعلم ـ أنه يحصل بقراءة سورة البقرة كلها من المذياع أو من صاحب البيت ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من فرار الشيطان من ذلك البيت، ولكن لا يلزم من فراره أن لا يعود بعد انتهاء القراءة، كما أنه يفر من سماع الأذان والإقامة ثم يعود حتى يخطر بين المرء وقلبه، ويقول له: اذكر كذا، واذكر كذا… كما صح بذلك الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم، فالمشروع للمؤمن أن يتعوذ بالله من الشيطان دوما، وأن يحذر من مكائده ووساوسه وما يدعو إليه من الإثم. 

فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت

بينما أختلف معه آخرون مؤكدين أن مجرد تشغيل سورة البقرة لا يكفي للحصول على فوائدها، مثل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ فقد سئل: هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لو قرأ سورة البقرة لا يدخل الشيطان بيته، لكن لو كانت السورة مسجلة على شريط هل يحصل نفس الأمر؟

فرد الشيخ: لا. صوت الشريط ليس بشيء، لا يفيد؛ لأنه لا يقال: قرأ القرآن يقال: استمع إلى صوت قارئ سابق، ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن فإذا جاء الوقت جعلناه في الميكروفون وتركناه يؤذن، هل يجزئ؟ لا يجزئ، ولو سجلنا خطبة خطيب مثيرة، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام الميكروفون فقال المسجل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ثم أذن المؤذن ثم قام فخطب هل تجزئ؟ لا تجزئ، لماذا؟ لأن هذا تسجيل صوت ماض، كما لو أنك كتبته في ورقة، لو كتبت ورقة أو وضعت مصحفاً في البيت هل يجزئ عن القراءة؟ لا يجزئ.

قد يهمك أيضًا: بحث عن سورة البقرة

مقاصد سورة البقرة

بعد التعرف على فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت، نعرض مقاصد سورة البقرة، وذلك على النحو التالي:

فضل تشغيل سورة البقرة بالبيت

  • من أوائل المقاصد التي جاءت في مقدمة سورة البقرة هي التعريف بالقرآن، وإظهار أن ما فيه من الهداية قد وصل حداً من الوضوح، لا يتردد فيه صاحب القلب سليم، بينما ينصرف عن القرآن  صاحب القلب المريض.
  • ومن أبرز المقاصد في سورة البقرة دعوة البشر جميعًا إلى اعتناق الدين الإسلامي، والابتعاد عن غيره من الأديان.
  • كما تحدثت سورة البقرة من ضمن مقاصدها عن أهل الكتاب، والتشجيع على ضرورة ترك باطلهم، والإقبال على الإسلام.
  • وعرضت السورة في مقاصدها شرائع الدين الإسلامي بشكل مفصل.
  • ومن ضمن مقاصد السورة توضيح الوازع الديني، الذي يشجع على ملازمة شرائع الدين الإسلامي، ويعظم مخالفة تلك الشرائع.
  • وفي ختام السورة تضم مقاصد خاصة بالتعريف بالأفراد الذين استجابوا لتلك الدعوة.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

افضل وقت لقراءة سورة البقرة للزواج

أضف تعليق