فضل الموت يوم الجمعة
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل الموت يوم الجمعة

فضل الموت يوم الجمعة

تعرف علي فضل الموت يوم الجمعة ، الموت هو الحقيقة الثابتة في هذه الدنيا، فكل منا يعلم أن له أجل وهذا الأجل محدد ومكتوب منذ اللحظات الأولى لتكويننا داخل رحم أمهاتنا ولكن من هو الشخص البار الذي يستعد لهذا اليوم العظيم.

هل نحن على استعداد لمواجهة خالقنا الله جل وعلى أم لا؟ .. ومع ذلك فهناك من تداول بعض الأراء التي تفيد بأن من يموت يوم الجمعة فله فضل وأنه ينجو من عذاب القبر.

فضل الموت يوم الجمعة

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الأقاويل التي ذكرت فضل الموت يوم الجمعة وأن هذا اليوم هو يوم مبارك في الطبيعي وإذا حدث فيه وفاة فإن ذلك من الممكن أن يدب على حسن الخاتمة.

  • وهناك من يثول إنه من يموت يوم الجمعة فإن ذلك يدل على حسن الخاتمة، فكان النبي محمد صل الله عليه وسلم دائم التفاؤل وروي عنه من حديث عبد الله بن عمر«ما من مسلم يموت يوم الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر»، ولكن الترمذي يقول عنه: أنه حديث غريب فيه ضعف.

أفضل الأدعية للمتوفي

اللهم أسالك له الدرجات العلا من الجنة، وأسالك خلاصه من النار سالما آمنا يا رحمن.

اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

اللهم ارحمه تحت الأرض و يوم العرض عليك، اللهم قه عذاب يوم تبعث عبادك.

اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئه مريئه لا يظمأ بعدها أبدا.

اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

اللهم ان كان من المحسنين فزد فى حسناته و إن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته.

دعاء للميت في القبر

اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين، الذين يوفون أجورهم بغير حساب.

اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، و بلغت التراقي، وقيل من راق، وظن أنه الفراق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق.

اللهم إنه كان لكتابك تايًا وسامعًا، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.

اللهم لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه أنه آمن وعمل صالحًا، فأجعل له جنتين ذواتي أفنان.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.

دعاء للمتوفي مكتوب

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

إقرأ أيضاً:

فضل يوم التروية

فضل سورة الواقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *