فضل العشر من ذي الحجة
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة

إكتشف فضل العشر من ذي الحجة ، شهر ذي الحجة، هذا الشهر المبارك الذي ينتظره الجميع لما فيه من 10 أيام مباركة ومن بينها يوم عرفات ذات الدعوات المستجابة وفيه يحضر عيد الأضحى المبارك.

وكان قد تحدث رسولنا الكرم محمد صل الله عليه وسلم عن هذا الشهر وما به من بركات وببشكل خاص العشر الأوائل من ذي الحجة وخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فضل هذه الأيام.

كيف نستقبل العشر من ذي الحجة؟

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك بعض العادات والتقاليد التي من خلالها نستقبل شهر ذي الحجة لنغتنم الفرصة ومن ثم نكفر عن سيئاتنا ومن بينها ما يلي:

  • التوبة الصادقة

عليك عزيزي القارئ أن تستقبل هذا الشهر بالتوبة الصادقة النصوحة لأن هذه الأيام هي موسم الطاعات والتقرب إلى المولى عز وجل فإذا تاب  العبد صلح حاله، فقال تعالى:” (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)

حري بالسلم أن يستقبل مواسم الطاعات عامة، ومنها عشر ذي الحجة بأمور:

  • اغتنام الأيام

على المسلم أن يغتنم فرصة هذه الأيام وأن يعمل أعمالا صالحة وأن يقول الأقوال اللصالحة، حيث أن الإنسان عندما يرغب في العودة إلى الله عز وجل أعانه على نفسه ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى:( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)

  • البعد عن ارتكاب المعاصي

على الإنسان أيضا في خلال هذه الأيام أن يبتعد عن ارتكاب المعاصي والذنوب والتي من شأنها أن تبعد الإنسان عن طاعة الله وبالتالي الطرد من رحمته.

فضل العشر من ذي الحجة

كما ذكرنا في السابق كيفية استقبال العشر من ذي الحجة وجب علينا أن نذكر فضل هذه الأيام العشر وهي كما يلي:

  • المولى أقسم بها:

هذه الأيام العشر أقسم بها المولى سبحانه وتعالى وذلك في قوله تعالى:” وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، فهذه الليالي العشر هي عشر ذي الحجة، والتي أجتمع عليها  المفسرين والخلف، وقال ابن كثير في تفسيره: وهو الصحيح.

  • الأيام المعلومات

اجتمع جمهور العلماء والمفسرين على أن الأيام المعلومات هم العشر من ذي الحجة، فقال تعالى:” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام” [الحج:28].

  • وصية الرسول

تعتبر العشر من ذي الحجة من وصايا الرسول محمد صل الله عليه وسلم والتي قال عنا أنها أفضل أيام الدنيا، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب).

  • يوم عرفة

تحتوي هذه الأيام المباركة على يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر ويوم المغفرة وكذلك فهو يوم العتق من النار فهو يوم لا مثيل له.

  • اجتماع أمهات العبادة فيها

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل سورة الفاتحة

فضل قراءة سورة البقره كل ليله

فضل سورة يوسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *