فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تعرف علي فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ، هي الأيام المباركة والمعلومة والتي أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم باغتنامها وعدم تضيعها في أي شئ آخر إلا التعبد والتقرب من الله.

فهذه الأيام العشر هي عبارة عن فرصة سحرية لإحتوائها على يوم لا مثيل له وهو يوم عرفة، وخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.

كيف نستقبل العشر الأوائل من ذي الحجة.

وبما أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وهو الشهر الذي  نستقبل فيه عيد الأضحى المبارك، وهي فرصة لا تعوض فعلى المسلمين جميعا الاستعداد لهذه الأيام ومن بينها ما يلي:

علينا استقبال هذه الأيام المعلومات بالتوبة الصادقة والنصوحة، فمحاولة العبد مجاهدة نفسه والتغلب على ارتكاب المعاصي يقابل من المولى عزوجل بالمغفرة ومن بينها قول الله تعالى:” (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون).

وكذلك فإن التحضير لهذه الأيام هي عبارة عن سنة متبعة للرسول محمد صل الله عليه وسلم ومن بينها البعد عن ارتكاب المعاصي، فهذه المعاصي هي التي تعمل على البعد عن الجنة والقرب من النار، فإذا ابتعد العب عن ارتكاب المعاصى صفي قلبه ومن ثم الهداية إلى الصراط المستقيم.

أما عن الخطوة الثالثة فهي  عبارة عن اغتنام فرصة هذه الأيام، لذا عليك عزيزي القارئ أن تغتنم هذه الأيام عبر قيامك بالأعما الصالحة، فيقول تعالى:( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)، أي أن الله يحب التوابين والمتطهرين.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

كما أوضحنا في السابق، فإن هذه الأيام الـ 10 لها العديد من الفضائل فهم 10 أيام فقط  في العام أجمع والتي يحدث فيها المعجزات ومن بين أفضال هذه الأيام ما يلي:

  • يوم عرفة

في هذه الليالي العشر يأتي يوم لا مثيل له وهو يوم عرفة، والذي يعد أفضل أيام العام وذلك نظرا لأن هذا اليوم هو يوم المغفرة والعتق من النار، ففي هذا اليوم يغفر الله عزوجل للتوابين والمتطهرين.

  • الأيام المعلومات

العشر الأوائل من ذي الحجة هي الأيام المعلومات، وذلك استنادا لما قاله جمهور الفقهاء والعلماء وذلك في قول الله تعالى:” :” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام” الحج:28

  • وصية رسول الله

بالإضافة إلى ما سبق، فإن العشر من ذي الحجة هي وصية رسول االله والتي أوصى باغتنامها، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال : ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب).

  • قسم المولى عزوجل

تعتبر الليالي العشر هي قسم المولى عزوجل في كتابه الشريف في قوله تعالى:” وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، حيث أن جمهور الفقهاء كانوا قد اجتمعوا بأنها هي عشر ذي الحجة، وقال ابن كثير في تفسيره: نفس الأمر وهو الصحيح.

  • اجتماع أمهات العبادة فيها

بالإضافة إلى ذلك، فإن من بين أفضال العشر من ذي الحجة أنه قد اجتمعت فيها أمهات العبادات، حيث قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة الواقعة 14 مرة

فضل قراءة اية الكرسي لقضاء الحوائج

فضل العشر الاواخر من رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *