ايات قرانية

ايات قرانية عن الوطن العراق

ايات قرانية عن الوطن العراق ، فقد ذكر الله عز وجل العديد من الآيات في القرآن الكريم عن الوطن وقيمة الوطن وأهمية تقدير الأوطان وحمايتها والوفاء لها في كل وقت وحين بالقول والفعل.

وتقع العراق على مقربة من الناحية الشمالية لشبة الجزيرة العربية، حيث احتضنت أراضي العراق الإسلام ورسالته من البداية للنهاية، وتعتبر إحدى الدول المقربة من دول الشام التي هي مهد للحضارات والرسالات بالأساس ولها تأثير عظيم على امتداد التاريخ الإنساني.

الآيات التي سيتم ذكرها هي تشمل الوطن بشكل عام، وليس هناك ذكر معين عن العراق عامة في آية، إلا ما جاء في الآية التالية عن ذكر مدينة بابل في العراق (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ)

ايات قرانية عن الوطن العراق

  • قوله تعالى: ”لقد نصركم الله في مواطن كثيرة” التوبة: 25.
  • قوله تعالى: ”والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم” الحشر: .9 .
  • قوله تعالى: ”فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا” الاسراء: .5.
  • قوله تعالى:”لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم” الممتحنة: 8.
  • قوله تعالى: ”وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطؤوها” الاحزاب: 27.
  • قوله تعالى: ”وإذا أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم” البقرة: 84.
  • قوله تعالى: ”ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وآبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولّوا إلّا قليلا منهم والله عليم بالظالمين” البقرة: 246.
  • قال تعالى : {اهبطوا مصراً فإنَّ لكم مَّا سألتم} (البقرة :61) .
  • قال تعالى : {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتاً} (يونس:87).
  • قال سبحانه : {وقال الذي اشتراهُ من مصر} (يوسف:21) .
  • قال الله عز وجل : {ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين} (يوسف :99) .
  • قال سبحانه : {قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} (الزخرف:51).
  • قال تعالى : {وشجرة تخرج من طور سيناء} (المؤمنون:20) .
  • قال تعالى : {وطور سينين} (التين:2).
  • قال تعالى : وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (61البقرة).
  • قال تعالى : وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (يوسف 21).
  • قال تعالى : فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ (يوسف 99 ).
  • قال تعالى : وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (يونس 87)
  • قال تعالى : وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( الزخرف 51)
  • قال تعالى : قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ( يوسف55 ).
  • قال تعالى : وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ( القصص6) و الأرض فى الآية هى مصر و قد ذكرت فى عشر مواضع باسم الأرض فى القرآن كما ذكر عبدالله بن عباس.
  • قال تعالى : وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (القصص20).

يمكنك أيضا قراءة المزيد عبر قسم آيات قرانيه  : آيات قرآنية عن حب الوطن من الإيمان

أحاديث من السنة النبوية الشريفة عن الوطن

  • أما ما روى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فى ذكر مصر قوله صلى الله عليه و سلم (ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم منهم ذمه و رحما ) رواه مسلم.
  • قوله صلى الله عليه و سلم (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الأرض ، قال أبو بكر لم يا رسول الله؟ قال لأنهم و أزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة ).
  • قال عبدالله بن عمرو: لما خلق الله آدم مثل له الدنيا شرقها و غربها و سهلها و جبلها و أنهارها و بحارها و بنائها و خرابها و من يسكنها من الأمم و من يملكها من الملوك ،فلما رأى مصر رآها أرض سهلة ذات نهر جار مادته من الجنه تنحدر فيه البركه و تمزجه الرحمه ، و رأى جبلا من جبالها مكسوا نورا لا يخلو من نظر الرب إليه بالرحمه ن فى سفحه أشجار مثمرة فروعها فى الجنه تسقى بماء الرحمه ، فدعا ىدم فى النيل بالبركة ، و دعا فى أرض مصر بالرحمه و البر و التقوى ، و بارك على نيلها و جبلها سبع مرات .
  • قال : يأيها الجبل المرحوم ، سفحك جنه و تربتك مسك ، يدفن فيها غراس الجنه ،ارض حافظهمطيعه رحيمه ، لا خلتك يا مصر بركة ، و لازال بك حفظ ، ولا زال منك ملك و عز . ( أورده السيوطى جزء 1 ص 20 نقلا عن بن زولاق )
  • دعاء نوح عليه السلام لها فقال عبدالله بن عباس ” دعا نوح عليه السلام لابنه بيصر بن حام أبو مصر فقال اللهم إنه قد أجاب دعوتى فبارك فيه و فى ذريته و أسكنه الأرض الطيبه المباركه التى هى أم البلاد و غوث العباد “.

جمعنا لكم ايات قرانية عن الوطن العراق ، فالوطن له أهمية وغاية في الإسلام، وأوصى الله عز وجل بضرورة الوفاء للأوطان بالقول والفعل والحفاظ عليها من أي اعتداء غادر، خاصة وأن الإسلام لا يمكن أن يقوى في ظل أوطان ضعيفة.

يمكنك أيضا قراءة : ايات قرانية عن الوطن

انشاء عن الوطن العراق

على الرغم من وجود الكثير من الدول حول العالم الا ان العراق كان لها نصيب كبير من الشهرة باعتبارها من الدول القديمة جدا والتي تعتبر معدل العبارات وارضى العلم وموطن الكثير من الصالحين والأنبياء، حتى أنها من أكثر الأماكن في التميز بالعالم والوطن العربي في بعض الأمور.

وتقع دولة العراق في منطقة حضارية، حيث أنها قريبة من بلاد الشام وفيها العديد من السلالات والحضارات القديمة جدا كما أنها احتضنت رسالة الإسلام الخاتمة وكانت أماكن فيها كثيرة لشخصيات تاريخية أثرت في العالم بأجمعه.

يوجد في دولة العراق بعض المعالم وبعض الأشياء التاريخية مثل جامع الامام ابي حنيفة أيضا دير مار بهنام أيضا كنيسة مارتوما أيضا برج بابل وايضا إيوان كسرى وقلعة كركوك وغيرها الكثير والكثير.

كما يوجد في العراق نهرين من الأعظم الانهار حول العالم، مثل نهر دجلة ونهر الفرات والتي تعتبر من الأنهار القديمة جدا التي ذكرت في حضارة كثيرة على مر العصور بسبب التأثير الكبير لهذه الانهار.

وعلى الرغم من المشاكل التي تمر بها دولة العراق مثلها مثل باقي دول العالم، الا أن فيها الكثير منهم فيه التمسك بالتراث الوطني والكثير من المحبة بين الأشخاص وبين بعضهم والاعتزاز والافتخار بوطنهم العراق مهما مر بالظروف.

وعلى الرغم أيضا من الدراسات العلمية الكثيرة التي سبق ذكرها، الا أن هناك المزيد من الدراسات والأدلة التاريخية التي لم يتم اكتشافها بعد عن دولة العراق بسبب تميزها الكبير وبسبب أنها فيها الكثير من الأمور التاريخية والتي كانت ومازالت لها أهمية عالية للسياح ومصدر افتخار للسكان العراقيين الذين يحبون وطنهم.

قد يهمك ايضا المزيد من المواضيع التى تتحدث عن الوطن واهميته عبر موقع الجواب :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى