افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا

يحرص الكثير من المسلمين على قراءة سورة البقرة كل يوم، لما لها من فضل عظيم، تلك السورة التي أطلق عليها السنام، والذروة، والزهراء، والفسطاط؛ بسبب تعددالأحكام الواردة فيها، إلى جانب بهاء تلك السورة ومواعظها، وهناك سؤال يطرح الكثيرون وهو ما هو افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا.

وللباحثين عن معرفة إجابة سؤال ما هو افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، بالإضافة إلى معرفة حكم قراءة سورة البقرة كل جمعة، إلى جانب استعراض بعض المعلومات عن سورة البقرة، وذلك على النحو التالي.

افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا

في هذا الصدد فيجب العلم أنه يستحب الإكثار من قراءة القرآن بصفة عامة أو قراءة سورة البقرة بصفة خاصة  سواء  في الليل وفي فترة النهار، ولا يوجد  وقت خاص بقراءة سورة البقرة، فمن رغب في قرأتها  فليقرأها في أي وقت كان.

افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا

إلا أنه يجب التنويه على أن هناك بعض النصوص التي نوهت على أفضلية قراءة وقت الليل بصفة عامة، حيث أن الليل بعيد عن الرياء وأدعى وأقرب لخشوع العبد المؤمن، وينطبق هذا الكلام على سورة  البقرة وغيرها من سور القرآن الكريم.

وفي هذا الصدد قال المولى المولى عز وجل في كتابه العزيز “مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ”  سورة “آل عمران:113″، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل”.

حكم قراءة سورة البقرة كل جمعة

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا، نستعرض حكم قراءة سورة البقرة كل جمعة، حيث أن ففضل سورة البقرة، وفضل قراءتها  إلى جانب أن الأمر بقراءتها ثابت في السنة النبوية، ويستحب الإكثار من هذا الأمر، ولكن من غير تقيد بكيفية ولا بوقت ولا بعدد معين يلتزم به، حيث أن هذا لم يثبت في السنة النبوية.

ولذلك فإن الالتزام بقراءتها يوم الجمعة على وجه الخصوص، فإن الحديث المروي في هذا الشأن في فضل قراءة سورة البقرة يوم الجمعة غريب وضعيف جدا.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة يوميا

معلومات عن سورة البقرة

نسرد خلال السطور التالية مجموعة من المعلومات عن سورة البقرة، وهي :

افضل وقت لقراءة سورة البقرة يوميا

  • سورة البقرة هي سورة مدنية، وفي هذا الصدد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: “هذه السورة أول ما نزل بالمدينة، نزلت في مُدَدٍ شتى”. كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: “آخر آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، آية الربا”.
  • ومن المعلومات الهامة عن سورة البقرة أنها هي ثاني سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وفق ترتيب المصحف العثماني.
  • عدد آيات سورة البقر ست وثمانون ومائتا آية قرآنية.
  • تُعد سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم.
  • تحتوي سورة البقرة على أطول آية في القرآن المجيد وهي آية المداينة.
  • كما تضم سورة البقرة أفضل آية في القرآن، وهي آية الكرسي.
  • أطلق على سورة البقرة السنام، والذروة، والزهراء، والفسطاط.
  • سُميت باسم سورة البقرة؛ لأن بها قصة وحادثة القتل التي حدثت في بني اسرائيل في عهد موسى -عليه السَّلام- حيث أمرهم المولى عز وجل أن يذبحوا بقرة.
  • جاءت سورة البقرة بعد سورة الفاتحة لتتحدث بشيء من التفصيل عن اليهود، بعد أن تناولت الفاتحة دُعاء المؤمنين بالهداية إلى الصراط المُستقيم،ذلك الصراط الذين أنعم الله عليهم غير المغضوب عليهم وهم اليهود، ولا الضالين وهم النصارى.

اقرأ أيضًا

فضل سورة البقرة للزواج

أضف تعليق