احاديث عن الفرس
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الفرس

احاديث عن الفرس

تحتوي السنة النبوية الشريفة على مجموعة احاديث عن الفرس ، ققد ورد ذكرها على لسان نببي الهدى محمد بن عبد الله -صل الله عليه وسلم-، حيث تعتبر الخيل والفرس من أقوى آلات الجهاد والقتال في سبيل الله منذ قديم الآزل، وربط رسول الله الخيل بقدوم البركة والخيرية إلى يوم القيامة.

احاديث عن الفرس

  • عن عبدد الله بن عمر، أنه قال: أنَّ نبيَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كانَ يضمِّرُ الخيلَ يسابقُ بِها. الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2576.
  • عن جابر بن عبد الله، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ والنَّيلُ إلى يومِ القيامةِ ، وأهلُها مُعانون عليها ، فامسحوا بنواصيها ، وادعُوا لها بالبركة ، وقَلِّدوها ، ولا تُقلِّدوها الأوتارَ”، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1249
  • عن عبد الله بن عباس، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: يُمنُ الخَيلِ في الشُّقرِ. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1695.
  • عن تميم الداري، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: منِ ارتَبطَ فرسًا في سبيلِ اللَّهِ، ثمَّ عالَجَ علفَهُ بيدِهِ، كانَ لَهُ بِكُلِّ حبَّةٍ حسَنةٌ. الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 2268.
  • عن عبد الله بن عمر، أنه قال: أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سابَقبين الخيلِ التي أُضمِرَتْ : من الحَفياءِ، وأمَدُها ثَنيَّةُ الوَداعِ، وسابَق بين الخيلِ التي لم تُضمَرْ من الثَّنيَّةِ إلى مسجدِ بني زُرَيقٍ، وأن عبدَ اللهِ بنَ عُمَرَ كان فيمَن سابَق بها، المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 420.
  • روي أبي هريرةة، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، أنه قال: الخيلُ لثلاثةٍ : لرجلٍ أجرٌ ، ولرجلٍ ستْرٌ ، وعلى رجلٍ وزرٌ ، فأمَّا الذي له أجْرٌ فرجُلٌ ربَطَها في سبيلِ اللهِ ، فأطالَ لهَا في مَرْجٍ أوْ رَوْضَةٍ ، فما أصابَتْ في طِيَلِهَا مِنَ المَرْجِ أوِ الرَّوْضَةِ كانت له حسَنَاتٌ ، ولو أنَّها قطَعَتْ طِيلَها فَاستنَّتْ شرَفَا أو شَرَفَيْنِ ، كانَتْ أرْوَاثُها حسناتٍ له ، ولو أنَّها مرَّتْ بنهْرٍ فشرِبَتْ ولم يُرِدْ أنْ يسقِيَها ، كان ذلِكَ لَهُ حَسَنَاتٌ . ورجُلٌ ربَطَهَا تَغَنَّيًا وسَتْرًا وتَعَفُّفًا ، لم يَنْسَ حَقَّ اللهِ في رِقَابِها وظهُورِها فهِيَ لَهُ كَذَلِكَ سِتْرٌ . ورجلٌ ربَطَهَا فَخْرًا ورياءً ونِوَاءً لأهلِ الإسلامِ فهِيَ وزْرٌ . وسُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الحمرِ ، فقال : ما أُنزِلَ علَيَّ فيها إلَّا هذِهِ الآيةُ الجامِعَةُ الفَاذَّةُ : فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ . وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”. المحدث: البخاري – المصدر:صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3646
  • عن عبد الله بن عمر، أنه قال: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم سبَّقَ بينَ الخيلِ وفضَّلَ القرَّحَ في الغاية، المحدث: الألباني – المصدر:صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2577.
  • عن سهل بن سعد الساعدي، أنه قال: كان للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حائطِنا فرسٌ يقال له اللحيفُ. صحيح البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2855.
  • عن أنس بن مالك أنه قال: كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحسنَ الناسِ وأشجَعَ الناسِ وأجوَدَ الناسِ، ولقد فَزِعَ أهلُ المدينةِ، فكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سبَقَهم على فَرَسٍ، وقال : ( وَجَدْناه بَحرًا )”، صحيح البخاري – المصدر:صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2820.
  • عن أنس بن مالك، أنه قال: ” استقبلهمُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على فرسٍ عُريٍ، ما عليه سَرجٌ، في عنقهِ سيفٌ ” صحيح البخاري – المصدر:صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2866
  • عن أنس بن مالك أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس ، وأجود الناس ، وأشجع الناس ، قال : وقد فزع أهل المدينة ليلة ، سمعوا صوتا ، قال : فتلقاهم النبي صلى الله عليه وسلم على فرس لأبي طلحة عري ، وهو متلقد سيفه ، فقال : ( لم تراعوا لم تراعوا ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وجدته بحرا ) . يعني الفرس، صحيح البخاري – المصدر:صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3040
  • روي أبو الدرداء عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: ” اللهْوُ في ثلاثٍ : تأديبُ فرَسِكَ ، و رمْيُكَ بِقوسِكِ ، و مُلاعَبَتُكَ أهلَكَ”، المحدث: الألباني – المصدر:صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5498
  • عن أبو كبشة الأنماري : أطرِقْني فرَسَك فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: ( مَن أطرَق فرسًا فعقِب له الفرَسُ كان له كأجرِ سبعينَ فرَسًا حُمِل عليها في سبيلِ اللهِ وإنْ لم تُعقِبْ كان له كأجرِ فرَسٍ حُمِل عليه في سبيلِ اللهِ”. المحدث: ابن حبان – صحيح ابن حبان – الصفحة أو الرقم: 4679، خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه.
  • روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الْخَيْلُ ثَلاَثَةٌ: فَهِيَ لِرَجُلٍ أَجْرٌ، وَلِرَجُلٍ سِتْرٌ، وَلِرَجُلٍ وِزْرٌ، فَأَمَّا الَّتِي هِيَ لَهُ أَجْرٌ: فَالرَّجُلُ يَتَّخِذُهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَيُعِدُّهَا لَهُ، فَلاَ تُغَيِّبُ شَيْئًا فِي بُطُونِهَا إِلاَّ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَجْرًا، وَلَوْ رَعَاهَا فِي مَرْجٍ، مَا أَكَلَتْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا أَجْرًا، وَلَوْ سَقَاهَا مِنْ نَهْرٍ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ قَطْرَةٍ تُغَيِّبُهَا فِي بُطُونِهَا أَجْرٌ – حَتَّى ذَكَرَ الأَجْرَ فِي أَبْوَالِهَا وَأَرْوَاثِهَا – وَلَوْ اسْتَنَّتْ شَرَفًا أَوْ شَرَفَيْنِ، كُتِبَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ تَخْطُوهَا أَجْرٌ، وَأَمَّا الَّذِي هِيَ لَهُ سِتْرٌ: فَالرَّجُلُ يَتَّخِذُهَا تَكَرُّمًا وَتَجَمُّلًا، وَلَا يَنْسَى حَقَّ ظُهُورِهَا، وَبُطُونِهَا فِي عُسْرِهَا وَيُسْرِهَا، وَأَمَّا الَّذِي عَلَيْهِ وِزْرٌ فَالَّذِي يَتَّخِذُهَا أَشَرًا وَبَطَرًا، وَبَذَخًا وَرِيَاءَ النَّاسِ، فَذَاكَ الَّذِي هِيَ عَلَيْهِ وِزْرٌ».

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الخيل

احاديث عن التمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *