احاديث عن الزوج الصالح
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الزوج الصالح

احاديث عن الزوج الصالح

تحتوي السنة النبوية الشريفة على مجموعة احاديث عن الزوج الصالح ، التي وردت عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، حيث يتوجه خلالها للنساء والرجال للتعرف على الصفات الحسنة التي ينبغي أن يتحلى بها الرجال عند الإقدام على الزواج.

وأوصى النبي محمد -صلوات الله عليه- بضرورة معاملة النساء بالرفق واللطف ، فـ دائمًا ما كان يردد : “واستوصوا بالنساء خيرًا”، كما أكد القرآن الكريم على ضرورة معاملة النساء بالرفق وجاء ذلك في قوله تعالى: ” وعاشروهن بالمعروف “.

احاديث عن الزوج الصالح

  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء» . متفق عليه.
  • عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله ‍! فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «أيما امرأة ماتت، وزوجها عنها راض دخلت الجنة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) .
  • ما رواه أبو داود عن قيس بن سعد قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فقلت: رسول الله أحق أن يسجد له. قال: فأتيت النبي – صلى الله عليه وسلم – فقلت: إني أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فأنت رسول الله أحق أن يسجد لك، قال: «أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد لي» ، فقال: لا. قال: «فلا تفعلوا، لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها».
  • عن أبي علي طلق بن علي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور» . رواه الترمذي والنسائي، وقال الترمذي: (حديث حسن صحيح) .
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته: والأمير راع، والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته» . متفق عليه.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح» . متفق عليه.
  • وفي رواية لهما: «إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح» .
  • وفي رواية قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها».
  • عن عمرو بن الأحوص الجشمي – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» .
  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في اختيار الزوج الصالح: (الأيمُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها، والبكرُ تُستأذنُ، وإذنُها صماتُها وفي روايةٍ الثيبُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها).
  • قال عليه أفضل الصلاة والسلام: (إذا أتاكُمْ مَنْ ترضونَ خُلُقَهُ ودينَهُ فزوِّجُوهُ، إنْ لا تفعلُوا تكُنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ).
  • ممّا قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العدل بين الزوجات: (منْ كان لهُ امرأتانِ يَمِيلُ لإحداهُما على الأُخرَى، جاء يومَ القيامةِ أحَدُ شِقَّيْهِ مائلٌ شَكَّ يَزِيدُ).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الزوجة العاصية لزوجها

احاديث عن الزوجة الصالحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *