احاديث عن الخيل
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الخيل

احاديث عن الخيل

نضع بين أيديكم مجموعة احاديث عن الخيل متنوعة ، فقد ورد الكثير من تلك الأحاديث على لسان النبي محمد -صل الله عليه وسلم- ليؤكد على أهمية ركوب الخيل في الشريعة الإسلامية.

فقد تناول رسول الله -صلوات الله عليه- العديد من فضائل ركوب الخيل التي تعود على العباد الصالحين وفقًا لما أقرته الشريعة الإسلامية، وتعتبر الخيل من أقوى آلات الجهاد في القتال ضد أعداء الله، وفضل القرآن الكريم الخيل على سائر الحيوانات وربطها النبي -صلوات الله عليه- بالبركة والخير إلى يوم القيامة.

احاديث عن الخيل

  • عن أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: ” ما مِن فَرَسٍ عَرَبيٍّ ، إلَّا يؤذَنُ لَه عندَ كلِّ سَحَرٍ بدَعوَتينِ : اللَّهُمَّ خوَّلتَني مَن خوَّلتَني مِن بني آدمَ ، وجعلتَني لَه ، فاجعَلني أحَبَّ أَهلِهِ ومالِهِ إليهِ ، أو مِن أحبِّ مالِهِ وأَهلِهِ إليهِ. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 3581، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن جرير بن عبد الله -رضي الله عنه-، أنه قال: رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَفتِلُ ناصيةَ فرَسٍ بينَ أصبعيهِ ويقولُ الخيلُ معقودٌ في نواصِيها الخيرُ إلى يومِ القيامةِ ، الأجرُ والغنيمةُ، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 3574
    خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن أبو كبشة الأنماري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صل الله عليه وسلم- الخَيْلُ مَعْقُودٌ في نَوَاصِيها الخَيْرُ ، وأهلُها مُعَانُونَ عليْها ، والمُنْفِقُ عليْها كَالباسِطِ يَدَهُ بِالصَّدَقَةِ، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الموارد – الصفحة أو الرقم: 1358، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير -رضي الله عنهما- أن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- قال: كلُّ شيءٍ ليس من ذكر اللهِ عزَّ وجلَّ فهو لهوٌ أو سهوٌ ، إلا أربعَ خِصالٍ : مشيُ الرجلِ بين الغرضَينِ ، وتأديبُه فرسَه ، وملاعبتُه أهلَه ، وتعليمُ السِّباحةِ. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1282 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • جاء في حديث شريف: الخيلُ ثلاثةٌ : فرس ٌللرحمنِ . وفرسٌ للإنسانِ , و فرسٌ للشيطانِ . فأما فرسُ الرحمنِ فالذي يرتبطُ في سبيلِ اللهِ ، فعلفُه و روثُه و بولُه , و ذكر ما شاء اللهُ – يعني إنَّ كلَّ ذلك له حسناتٌ – و أما فرسُ الشيطانِ فالذي يُقامَرُ أو يُراهَنُ عليه . و أما فرسُ الإنسانِ فالذي يرتبطُه الإنسانُ يلتمسُ بطنَها – أي للنتاجِ – فهى سترٌ من فقرٍ. المحدث: الألباني – المصدر: غاية المرام – الصفحة أو الرقم: 392، خلاصة حكم المحدث: صحيح
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: مثلُ الْمُنفقِ على الخيلِ ؛ كالمتكفِّفِ بالصدقةِ . فقلتُ لمعمرٍ : ما المتكفِّفُ بالصدقةِ ؟ قال : الذي يُعطِّي بكفِّه. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1244، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن عقبة بن عامر وأبو قتادة، خَيرُ الخَيلِ الأدْهمُ ، الأقرْحُ ، الأرثَمُ ، ثمَّ الأقرحُ المُحَجَّلُ ، طلقُ اليُمنَى . قال يزيدٌ : فإن لَم يكُن أدهمَ ، فكُمَيْتٌ على هذهِ الشِّيَةِ، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1253، خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن أبي هُرَيْرةَ قالَ : كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَكْرَهُ الشِّكالَ منَ الخيل والشِّكالُ يَكونُ الفرسُ في رجلِهِ اليُمنَى بياضٌ وفي يدِهِ اليُسرَى بياضٌ أو في يدِهِ اليُمنَى وفي رجلِهِ اليُسرَى. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2547 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يسمِّي الأُنثى منَ الخيلِ فرسًا. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2546 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن عتبة بن عبد السلمي -رضي الله عنه- عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال : لا تقصُّوا نواصي الخيلِ ولا مَعارفَها ولا أذنابَها فإنَّ أذنابَها مَذابُّها ومَعارفَها دِفاؤُها ونواصيَها معقودٌ فيها الخيرُ، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 2542 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي محمد -صل الله عليه وسلمم-أنه قال: البرَكةُ في نواصي الخيلِ”. المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 3573.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي محمد -صلوات الله عليه- أنه قال: الخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يومِ القيامةِ الخيلُ ثلاثةٌ فَهيَ لرجلٍ أجرٌ، وَهيَ لرجلٍ سترٌ، وَهيَ على رجلٍ وزرٌ، فأمَّا الذى هيَ لَهُ أجرٌ فالَّذي يحتبِسُها في سبيلِ اللَّهِ، فيتَّخذُها لَهُ ولا تُغيِّبُ في بطونِها شيئًا إلَّا كتبَ لَهُ بِكلِّ شيءٍ غيَّبَت في بطونِها أجرٌ، ولو عرضَ لَها مرجٌ، المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 3564.
  • روي سوادة بن الربيع، عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: عليْكَ بالخيْلِ ؛ فإنَّ الخيْلَ مَعقُودٌ في نواصِيها الخيرُ إلى يومِ القيامةِ. الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4040.
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-، أنه قال: أنَّ النَّبيَّ سبَّقَ بينَ الخيلِ وأعطى السَّابقَ، المحدث: الألباني – المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 1507.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن التيامن

احاديث عن التمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *