احاديث عن الاصدقاء
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الاصدقاء

احاديث عن الاصدقاء

يهتم الكثير من المسلمين بالبحث عن احاديث عن الاصدقاء للتعرف على ما أقرته السنة النبوية الشريفة حول ضوابط اختيار الصديق الصالح وخصائص الصداقة في الإسلام، وكيفية التفريق بين الصاحب الصالح وصديق السوء.

حيث تستند الصداقة على العديد من المبادئ والخصائص الهامة، منها: المشاركة وتبادل الأفكار والحلول بغرض الخروج بنتائج وقرارات تحمل التوازن بين الفرد والمجتمع، حيث تُبني علاقة الصداقة على المشاركة الموضوعية والوجدانية.

احاديث عن الاصدقاء

  • جاء في الحديث الذي رواه أبو موسى الأشعري عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال:[إنَّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ، والْجَلِيسِ السَّوْءِ، كَحامِلِ المِسْكِ، ونافِخِ الكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ: إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ، وإمَّا أنْ تَبْتاعَ منه، وإمَّا أنْ تَجِدَ منه رِيحًا طَيِّبَةً، ونافِخُ الكِيرِ: إمَّا أنْ يُحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً، فقد شبه النبي محمد، الصاحب لصالح بحامل المسك، وصديق السوء بنافخ الكير للتفريق بين صفات الصحبة الصالحة التي تتف بالتقوى والأخلاق والورع، بينما أهل الشر يتم وصفهم بأنهم أهل البدع والنميمة.
  • رواه أبو هريرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: [المرءُ على دينِ خليلِهِ، فلينظُر أحدُكُم مَن يخالِلُ]، فقد حث النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، بضرورة النظر بعين البصيرة فيما يخص أمور الصحبة الصالحة لاختيار من يرضى عن دينه.
  • جاء في الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: [لا تُصاحِبْ إلا مؤمنًا، ولا يَأْكُلْ طعامَك إلا تَقِيٌّ]، حيث حذر النبي -صل الله عليه وسلم-، من مصاحبه غير المتقيين ومخالطتهم.
  • الرسول عليه الصلاة والسلام قال: [ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسنٍ؛ فإن اللهَ تعالى لَيُبْغِضُ الفاحشَ البذيءَ]، فمن صفات الصديق الصالح حسن الخلق، فالمؤمن لا يصادق من يجاهر بالمعصية والفسق.
  • قال الإمام الحسن بن علي عليهما السلام: ( اصحب من إذا صحبته زانك، وإذا خدمته صانك، وإذا أردت منه معونة أعانك، وإن قلت صدق قولك، وإن صلت شد صولك، وإن مددت يدك بفضل مدها، وإن بدت عنك ثلمة سدها، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن سألته أعطاك، وإن سكت عنه إبتداك، وإن نزلت إحدى الملمات به ساءك).
  • قال النبي محمد عليه السلام: (إن أردت أن يصفو لك ود أخيك فلا تمازحنه، ولا تمارينه، ولا تباهينه، ولا تشارنه).
  • قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: (من غضب عليك ثلاث مرات فلم يقل فيك شرا، فاتخذه لنفسك صديقا).
  • قال الرسول -صل الله عليه وسلم- : (أكثر الصواب والصلاح في صحبة أولي النهى والألباب).
  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- : (إحذر مصاحبة الفساق والفجار والمجاهرين بمعاصي الله).
  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- : (لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاث؛ في نكبته، وغيبته، ووفاته).
  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- : (الصديق الصدوق من نصحك في عيبك، وحفظك في غيبك، وآثرك على نفسه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).

آيات قرآنية عن الصحبة الصالحة وفن اختيار الصديق

  • قال الله تعالى:{وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً}. وتحس الآية الكريمة على الابتعاد عمن يجاهر بالمعصية والفسق ويصاحب من يحمل صفات التقوى والصلاح قولًا وفعلًا.
  • يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز:{الأَخِلاَّء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ}. يُبين الله عز وجل في الآية، أن أي صداقة في غير الله تنقلب يوم القيامة إلى عداوة إلا ما كان لله عز وجل.
  • قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}، يقول الله عز وجل في هذه الآية، أن على المؤمن مصاحبة الصادقين والابتعاد عن الكاذبين لأن الكذب صفة المنافقين.
  • قال الله تعالى في سورة النور:{لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ}، يبين الله عز وجل خلال هذه الآية ضوابط اختيار الصديق الصالح، وبعض الخصائص التي تميز الصداقة عن بقية العلاقات الأخرى مثل: الزمالة والقرابة، حيث في الصداقة تكون المشاركة وجدانية وموضوعية.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث تحث على الانفاق فى سبيل الله

احاديث جميله عن الصداقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *