احاديث عن اكرام الضيف
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن اكرام الضيف

احاديث عن اكرام الضيف

نضع بين أيديكم مجموعة احاديث عن اكرام الضيف ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، على لسان نبي الهدى محمد بن عبد الله -صل الله عليه وسلم-، وإكرام الضيف وفقًا للشريعة الإسلامية من بين صفات الأخلاق الحميدة التي ينبغي أن يتحلى بها المؤمن الحق أو العباد الصالحين.

احاديث عن اكرام الضيف

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت)) – متفق عليه
    أحد التابعين الكبار سئل: ((هل أنت مؤمن؟ -هذا موضوع خلافي، فهل يا ترى يقول: نعم أنا مؤمن، أما أن يقول: إن شاء الله مؤمن؟ هذا موضوع خاض فيه العلماء خوضاً كبيراً -, قال: إن كان الإيمان كما قال الله عز وجل: ﴿آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ﴾، سورة البقرة.
  • عن أبي شريح خويلد بن عمرو(الخزاعي) رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته قالوا: يا رسول الله وما جائزته؟ قال: يومه وليلته، والضيافة ثلاثة أيام، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه )) – متفق عليه
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم-: ((إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم, فسعوهم بأخلاقكم)).
  • وفي رواية لمسلم: (( ولا يحل لمسلم أن يقيم عند أخيه حتى يؤثمه، قالوا: يا رسول الله وكيف يؤثمه؟ قال: يقيم عنده ولا شيء له يقريه به))
  • قال رسول الله -صل الله عليه وسلم- : ((من أكرم أخاه المؤمن فكأنما أكرم ربه)).
  • روي في حديث شريف: ((يا رسول الله أو نؤاخذ بما نقول؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم؟)).
  • عن أبي شريح, خويلد بن عمرو الخزاعي رضي الله عنه قال: ((سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته، قالوا: وما جائزته يا رسول الله؟ قال: يومه وليلته)).
  • قال: يا رسول الله, إني أحب الثوب الجميل، والنعل الجميل، وقد خشيت أن أكون بهذا من المختالين، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم وهو يضحك راضياً: إنك لست منهم، بل تعيش بخير، وتموت بخير, وتدخل الجنة)).
  • روي في حديث شريف: ((يا رسول الله, إني امرؤ جهير الصوت, وقد كنت أرفع صوتي فوق صوتك يا رسول الله، وإذاً: فقد حبط عملي، وأنا من أهل النار أيضاً, النبي الكريم أجابه: إنك لست منهم، بل تعيش حميداً، وتقتل شهيداً، ويدخلك الله الجنة)).
  • كان رجل من المسلمين نائم فأتاه ثابت في منامه فقال له: ((إني أوصيك بوصية، فإياك أن تقول: هذا حلم فتضيعه، إني لما استشهدت بالأمس، ومر بي رجل من المسلمين, فأخذ درعي، وإن منزله في أقصى الناس، وقد كفأ على الدرع برمة، وفوق البرمة رحل، فأتِ خالدًا, فمره أن يبعث فيأخذها، فإذا قدمت المدينة على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل له: إني عليَّ من الدين كذا وكذا, فليقم بسداده,

آيات قرأنية عن اكرام الضيف

  • ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ﴾، الذريات.
  • ﴿وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ﴾، سورة هود.
  • ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ﴾، سورة الأنفال.
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ﴾ سسورة الحجرات.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث صحيحة عن البربر

احاديث عن الضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *