احاديث صحيحة عن يوم عرفة
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث صحيحة عن يوم عرفة

احاديث صحيحة عن يوم عرفة

يهتم الكثير من العباد الصالحين بالبحث عن احاديث صحيحة عن يوم عرفة ، للتعرف على فضل صيام هذا اليوم، وما الفضل الذي ميزه الله سبحانه به عن غيره من الأيام الأخرى.

فقد جعل الله سبحانه يوم عرفة من الأيام المميزة عند المسلمين، وميزة بالخيرات وزيادة الحسنات وتكفير السيئات، وجعله يوم عيد للتقرب من الله عز وجل فيه، ويعتبر يوم عرفة اليوم التاسع من الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، فهو أحد أيام الأشهر الحرم وهي: “ذي القعدة وذي الحجة ومحرم ورجب”.

احاديث صحيحة عن يوم عرفة

هناك احاديث صحيحة عن يوم عرفة ، توضح فضل هذا اليوم الذي فضله الله عز وجل عن بقية الأيام ليغفر للعباد الصالحين سنة ماضية وسنة قادمة، ومنها :

  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْيَهُودِ قَالَ لَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ أَيُّ آيَةٍ قَالَ:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا }،قَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ قَائِمٌ بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ. صحيح مسلم والبخاري.
  • عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.
  • عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه و سلم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. أخرجه الترمذي في السنن.
  • عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده رضي الله عنه قال : « كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ».
  • أخرج البيهقي في سننه الكبرى والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الحلية واللفظ له عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو عشية عرفة يداه إلى صدره كاستطعام المسكين.
  • عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال ( ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة لما يرى من تنزيل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر ) قيل وما رأى يوم بدر قال ( أما أنه قد رأى جبريل يزع الملائكة ). أخرج مالك في الموطأ.
  • عن عائشة قالت : ما من يوم من السنة أصومه أحب إلي من يوم عرفة. أخرج ابن أبي شيبة.
  • عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ قَالَ وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ.
  • أخرج والنسائي في الكبرى والطبراني في الأوسط واللفظ له بإسناد حسن عن سعيد بن جبير قال سأل رجل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن صوم يوم عرفة فقال: كنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نعدله بصوم سنتين.
  • عن عائشة ” أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملاءكة فيقول : مأراده هؤلاء “.
  • أخرج أبو يعلى في مسنده و أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ في المسند عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَطَوَّلَ عَلَى أَهْلِ عَرَفَاتٍ ، يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ ، يَقُولُ : يَا مَلائِكَتِي ، انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي شُعْثًا غُبْرًا ، أَقْبَلُوا يَضْرِبُونَ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ، فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَجَبْتُ دُعَاءَهُمْ ، وَشَفَعْتُ رَغْبَتَهُمْ ، وَوَهَبْتُ مُسِيئَهُمْ لِمُحْسِنِهِمْ ، وَأَعْطَيْتُ مُحْسِنِيهِمْ جَمِيعَ مَا سَأَلُونِي غَيْرَ التَّبِعَاتِ الَّتِي بَيْنَهُمْ ، فَإِذَا أَفَاضَ الْقَوْمُ إِلَى جَمْعٍ وَوَقَفُوا وَعَادُوا فِي الرَّغْبَةِ وَالطَّلَبِ إِلَى اللَّهِ ، يَقُولُ : يَا مَلائِكَتِي ، عِبَادِي وَقَفُوا فَعَادُوا فِي الرَّغْبَةِ وَالطَّلَبِ ، فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ أَجَبْتُ دُعَاءَهُمْ ، وَشَفَعْتُ رَغْبَتَهُمْ ، وَوَهَبْتُ مُسِيئَهُمْ لِمُحْسِنِهِمْ ، وَأَعْطَيْتُ مُحْسِنَهُمْ جَمِيعَ مَا سَأَلَنِي ، وَكَفَلْتُ عَنْهُمُ التَّبِعَاتِ الَّتِي بَيْنَهُمْ.
  • أخرج ابن جرير عن أبى الصهباء البكري قال : سئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن يوم الحج الاكبر فقال : يوم عرفة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث صحيحة عن علامات الساعة الصغرى

احاديث علامات الساعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *