احاديث الرسول عن الاخلاق
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث الرسول عن الاخلاق

احاديث الرسول عن الاخلاق

يهتم المسلم بالبحث والتحري في السنة النبوية الشريفة، للتعرف على كل ما يخص الدين الإسلامي، ومنها احاديث الرسول عن الاخلاق ، فقد حثنا النبي محمد -صل الله عليه وسلم- بالتحلي بالأخلاق الحسنة والإلتزام بالصدق والإخلاص وعدم الكذب.

والأخلاق من الصفات التي يحبها الله عز وجل ورسوله الكريم في العباد الصالحين، وأوصحى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في الكثير من الأحاديث الشريفة بضرورة التحلي بالأخلاق في القول والفعل.

احاديث الرسول عن الاخلاق

جمعنا لكم مجموعة ضخمة من احاديث الرسول عن الاخلاق ، والتي تساعد العباد الصالحين في التقرب إلى الله عز وجل والتحلي بالأخلاق الحميدة في القول والفعل، ومنها :

  • قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في الأخلاق : ” إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه “.
  • كما وعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، العباد الصالحين الذين يتحلون بصفة الأخلاق بأنهم الأقرب مكانة له يوم القيامة، فقال : ” أقربكم مني مكانةً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً بين الناس “.
  • وكذلك أوصى النبي محمد بالتحلي بالأخلاق الحميدة، فقال في حديث شريف: ” اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلقٍ حسن “، ومن صفات الأخلاق التحلي بالأمانة، فقال النبي الكريم : أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك.
  • وجاء في حديث شريف عن النبي محمد – صل الله عليه وسلم -: ” إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً , وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَاباً “، وقال أيضًا : ” التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء “.
  • وتعتبر التقوى واحدة من الصفات التي تندرج تحت صفة الأخلاق، حيث قال نبي الأمة في حديث شريف له: ” قال صلى الله عليه وسلم: «اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا امرائكم تدخلوا جنّة ربّكم» رواه الترمذي حديث حسن صحيح “.
  • كما قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم -: ” الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو تملأ ـ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل النّاس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها ” رواه مسلم.
  • وأكد النبي محمد – صل الله عليه وسلم – على ضرورة التحلي بالأخلاق لأنها أثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامة، فقال في حديث شريف: ” اتقوا الله وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا امرائكم تدخلوا جنّة ربّكم ” رواه الترمذي حديث حسن صحيح.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل الاشهر الحرم

فضل قراءة اية الكرسي لقضاء الحوائج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *