آيات قرآنية عن حب الوطن

يوجد أحاديث نبوية عديدة و آيات قرآنية عن حب الوطن في مختلف سور القران الكريم يحثون عن حب الوطن والاعتزاز به وضرورة الانتماء له وهذا يدل على مدى علو ورقي قيمة الوطن بالنسبة إلى الله – عز وجل – .

كما سرد الله – سبحانه وتعالى – خلال القران الكريم عدد من مواقف بعض الأنبياء والرسل اتجاه وطنهم، وبعض قصص للصالحين ومدى انتمائهم لبلدهم أو قريتهم ولأهلهم، وروت قصص القران الكريم عن الغزوات التي خاضها الرسول -صلى الله عليه وسلم- دفاعا عن بلده وأهله وشرفه والدين الإسلامي، فلذلك يجب أن ننتمي جميعا إلى وطننا ونرفع من شأنه، وندافع عنه ضد أي عدو يحاول تشتيت الشمل محاولا تضييع الوطن.

آيات قرآنية عن حب الوطن

وإليكم عدد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن مدى حب الوطن:

  • قال تعالى: «وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر» «البقرة: 126».
  • قال تعالي :«أولم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويتخطف الناس من حولهم» «العنكبوت: 67»
  • قال تعالى : «أولم نمكن لهم حرماً آمناً يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقاً من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون» «القصص: 57».
  • قال تعالى: «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين (8)»، «الممتحنة: 8»
  • قال تعالى: «أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير (39) الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله»، «الحج: 39، 40».
  • وكما في قوله تعالى: «ألا تقاتلون قوماً نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدؤوكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتـــــم مؤمنيـــن (13)»، «التوبـــــة: 13».
  • قال الله تعالى: «وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا»
  • قال الله تعالى : «فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلاً منهم والله عليم بالظالمين (246)»، «البقرة: 246».
  • قال الله تعالى : «ابعث لنا ملكاً نقاتل في سبيل الله»، «البقرة: 246»
  • قول الله تعالى: ”لقد نصركم الله في مواطن كثيرة” التوبة: 25
  • قول الله تعالى: ”فخسفنا به وبداره الأرض” القصص: .81
  • قول الله تعالى: ”والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم” الحشر: .9
  • وقول الله تعالى: ”فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا” الاسراء: .5
  • قول الله تعالى:”لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم” الممتحنة: 8
  • قول الله تعالى: ”وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطؤوها” الاحزاب: 27.
  • قول الله تعالى: ”وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ” البقرة: 84.
  • قول الله تعالى: ”ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وآبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولّوا إلّا قليلا منهم والله عليم بالظالمين” البقرة: .246
  • وقول الله تعالى: ”لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين” الممتحنة 8.

يمكنك أيضا قراءة : آيات قرآنية عن حب الوطن من الإيمان

دليل قراني عن حب الوطن

في الحقيقة لا يوجد دليل قرآني واحد فقط يدل على حب الوطن أو حب المكان الذي يعيش فيه الإنسان. وإن الآيات السابقة التي ذكرت في هذا المقال هي خير دليل على ذلك.

وهناك أيضا «رب اجعل هذا البلد آمناً» والتي جاءت بتصريح كامل جدا عن جل ما يطلب الخير للبلد والدعوة للخير للبلد كما يقول الشيخ طاهر بن عاشور في التفسير «13/55

هناك أيضا «وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا» وتتحدث هذه الآية عن الجماعة من بني إسرائيل الذين امروا بأن يقاتلوا جالوت ومن معه، ثم ردوا بتلك الآية. وبالتالي كان الباعث لهم لطلب القتال في سبيل الله هو ما يحدث من الإخراج من الديار والإخراج من الأوطان، وهنا دليل واضح على حسب الوطن.

يمكنك أيضا قراءة : قصيدة باللغة العربية الفصحى عن الوطن

دليل من السنة على حب الوطن

بعد أن تعرفنا على الآيات القرآنية نتحدث الآن عن الأدلة من السنة النبوية الشريفة التي تناقش حب الوطن بشيء من التفصيل.

ونلاحظ أن حب الوطن كان أساسي وكان من الأشياء التي عبر عنها سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في بداية البعثة وبالتحديد حين الهجرة، فعندما بدأ الوحي بالنزول عليه صلى الله عليه وسلم في غار حراء، ذهب مع زوجته خديجة إلى ورقة بن نوفل وحكى له كل شيء وورقة يفسر حتى هم وقال “ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك، فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: أَو مُخْرِجِيّ هم؟!، قال: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصرًا مؤزرًا” رواه البخاري .

هناك أيضا دليل آخر كان في هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فعندما كان على مشارف مكة كان يودع أراضيه والبيوت، ويستعيد كل المواقف والذكريات التي عاشها هناك حتى اختلطت هذه الذكريات بالألم.

وهنا خاطبها الرسول صلى الله عليه وسلم بعبارات لا تزال تلقى علينا حتى اليوم الحالي، وهي التي تثبت عن الحب العميق للوطن والبلاد التي عاش فيها، حيث قال صلى الله عليه وسلم “والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتُ” وفي رواية أخرى لنفس الحديث قيل ” ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ!، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنْتُ غيرك”

ومن خلال الأحاديث الذي سبق ذكرها نلاحظ الحب الكبير للرسول صلى الله عليه وسلم للوطن، بالإضافة أيضا إلى أن الصحابة كانوا يتشاركون في حب الوطن، وهناك العديد من القصص التي تؤكد ذلك.

أيضا عن عائشة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى عليه وسلم قال “اللهم حبِّبْ إلينا المدينةَ كحُبِّنا مكةَ أو أشدَّ” وعن أنس رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال ” اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفي ما جعلت بمكة من البركة”

وإن ما تم ذكره ليس إلا جزء بسيط جدا من السنة النبوية والأحاديث التي جاءت تتحدث عن الوطن، حيث كان الوطن ولا يزال من الأشياء المتأصلة في الشعوب والتي تستحق الحب بالتأكيد.

اقرأ المزيد عبر موقع الجواب 24

8 رأي حول “آيات قرآنية عن حب الوطن”

  1. يرجى تصحيح الآية في قول الله تعالى: ”وإذ أخذنا ميثاقكم”.وليست “وإذا”

    عليكم بتحقيق جميع الآيات قبل النشر.

    شكرا

    رد

أضف تعليق

Don`t copy text!