أعراض وأمراض

اسباب الام المعدة الفارغة

تتنوع اسباب الام المعدة الفارغة أو ما يُعرف بـ”قرحة المعدة” أو “القرحة المعدية” وهي القرحة التي تهدد الغشاء الخاص بالمعدة أو بطانة المعدة وفي أقوال أخرى “جدار المعدة” وتسبب إصابة الأفراد بآلام شديدة للغاية تمنع البعض من ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة مثل: الحركة والسير.

وتُعرف قرحة المعدة بأنها القرح التي تصيب بطانة المعدة والامعاء الدقيقة، وعادة ما تحدث في حالة بات المخاط الذي يحمي المعدة ويحيط بها من كافة النواحي غير فعال ولا يقوم بدوره في حمايتها.

حيث تنتج المعدة حمض شديد القوة يساعد في هضم الطعام والتخلص من البكتيريا والميكروبات الموجودة فيه، وحتى لا تتأثر بقية أنسجة الجسم خلال عملية هضم الطعام، يتم إفراز طبقة سميكة من المخاط تحيط ببطانة المعدة خلال عملية الهضم، وفي حالة توقف المخاط عن أداء عمله بشكل فعال فإن الحمض يتسرب إلى أنسجة المعدة ويقوم بإتلاف البطانة ما ينتج عنه الإصابة بالقرحة.

تعرف على أعراض قرحة المعدة أو الام المعدة الفارغة

هناك العديد من الأعراض الرئيسية المسببة لتلك الآلام، ومنها :

  • الشكوى من حرقة شديدة في المعدة أو ألم حارق بقوة وتحديدًا في منطقة فوق السرة في البطن، ويشبه أحيانًا احساس الجوع الشديد لكن يتزامن مع شعور عدم القدرة على تناول الطعام في الوقت ذاته.
  • وجود ألم شديد في منطقة البطن ويكون هذا الألم في الجز العلوي من البطن ويزداد إذا كانت المعدة فارغة لمدة طويلة، أو يمكن الشعور بالألم بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين، وينتج هذا الألم بسبب ملامسة الحمض لبطانة المعدة.
  • الشعور بالامتلاء الشديد حتى وإن كانت المعدة فارغة تمامًا، مع احساس عدم القدرة على تناول الطعام، ويصاحب هذا الشعور عادة الانتفاخ وتكوّن الغازات.
  • الإصابة بـ عسر الهضم وعدم تحمل بعض الأطعمة عند تناولها، وتحديدًا الأطعمة الحارة والدسمة أو المشبعة بالدهون والأطعمة صعبة الهضم.
  • كثرة الإصابة بحالات الإمساك الشديدة تؤدي إلى الإصابة بـ قرحة في المعدة ويصاحبها الغثيان الشديد في بعض الحالات.
  • في حالة وجود دم في البراز أو ظهور قئ دموي ما يؤكد الإصابة بالقرحة في المعدة، وكذلك في حالة وجود براز لونه أسود فهو عبارة عن دم تم هضمه لكن تحول لونه إلى اللون الأسود ما يؤدي حدوث نزيف داخلي.
  • يمكن أن تسبب قرحة المعدة انخفاض شديد في الوزن في بعض الحالات، وكذلك عدم الرغبة في الإقبال على الطعام.
  • قد تسبب قرحة المعدة أو آلام المعدة الفارغة الشعور بالتعب والإعياء وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم.

قد يهمك أيضًا : اسباب الام المعدة صباحا

ما هي اسباب الام المعدة الفارغة ؟

هناك العديد من الأسباب المؤدية للشعور بآلام المعدة الفارغة، ومنها :

  • التهاب المعدة من أبرز الأسباب المؤدية إلى الشعور بآلام المعدة الفارغة، كما ينتج عن هذا الالتهاب الإصابة بالحموضة بكثرة، ويمكن علاجه باستخدام أدوية مضادة للحموضة حتى لا يتسبب في الإصابة بقرحة المعدة أو التعرض لنزيف داخلي.
  • الإصابة بالقرحة الهضمية التي تصيب بطانة المعدة أو الجزء العلوي من المعدة عمومًا بسبب ظهور بكتيريا داخل المعدة نتيجة الإفراط في تناول المسكنات مثل: الأيبوبروفين والاسبرين.
  • الإفراط في التدخين أو التدخين على الريق في الصباح الباكر يؤي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة حتى وإن كانت فارغة.
  • كثرة التعرض للتوتر والقلق والمعاناة من اضطرابات شديدة في الحالة النفسية والاكتئاب الشديد يؤثر على التعرض لآلام شديدة في المعدة بشكل مفاجئ في الصباح الباكر وفي كافة الأوقات حتى وإن كانت المعدة فارغة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى