منوعات

نصائح للبنات المراهقات

نصائح للبنات المراهقات التي يجب أن تتعرف عليها كل فتاة تمر بتلك المرحلة الانتقالية من حياتها، حيث تمر هذه الفترة بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية نتيجة حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية نتيجة البدء في مرحلة البلوغ وتكوين الشخصية وبناء النفس.

نصائح للبنات المراهقات

هناك العديد من النصائح التي من الممكن تقديمها للبنات المراهقات لكي تمر تلك المرحلة بسلام دون التعرض لأذى نفسي أو ضرر جسدي، وتنقسم تلك النصائح لما يلي:

نصائح عن الصحة

  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي لها تأثير قوي علي كلا من البشرة والشعر ليظهرن بمظهر صحي وجميل، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الحديد يقي من الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم الذي يزيد من الشعور بالتعب والإرهاق بصورة دائمة.
  • القيام بممارسة الأنشطة الرياضية وذلك للحفاظ على جسد صحي، كما أن الرياضة تحسن من الحالة النفسية وتقى من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل هشاشة العظام، وكذلك تزيد الرياضة من الثقة بالنفس وهذا ما تحتاجه الفتيات بشدة خلال فترة المراهقة.
  • الإكثار من شرب المياه التي تعالج الكثير من مشاكل البشرة والشعر وتحافظ على قيام الكلى بوظيفتها بصورة طبيعية وتمنع إصابتها بالأمراض والالتهابات.
  • الاهتمام بنظافة البشرة لأن خلال مرحلة المراهقة تظهر الكثير من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور، حيث تنتج تلك المشاكل نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم، ولذلك يجب الاهتمام بتنظيف البشرة مرتين يوميا باستخدام ما يناسبها من منظفات.
  • عدم الإكثار من استخدام مستحضرات التجميل حيث أن فترة المراهقة لا تحتاج للظهور بصورة متبرجة بل الأفضل أن تظهر ملامح البراءة بدلا من ذلك، كما أن مستحضرات التجميل تضر البشرة كثيرا وتسبب لها الكثير من المشكلات ولذلك يجب إزالتها جيدا بعد استخدامها.
  • المحافظة على النظافة الشخصية بشكل دائم لكي نتجنب الإصابة بالأمراض والعمل على زيادة الثقة بالنفس، ومن ضمن الأمور المتعلقة بالنظافة الشخصية الاهتمام بنظافة الأماكن الحساسة باستمرار خاصة بعد الدخول في مرحلة البلوغ وبدء مرحلة الدورة الشهرية، كما يجب الاستحمام والطهارة بعد انتهاء تلك الفترة وتبديل الملابس الداخلية بانتظام.

اقرأ أيضا عبر قسم منوعاتكيفية التخلص من الملل عند البنات

نصائح عن اللباس

  • يجب أن تهتم الفتيات في مرحلة المراهقة باختيار اللباس المناسب لهن لأن الاختيار الصحيح يزيد من الثقة بالنفس كما أنه يزيد من جمال الفتاة، ولكن الأهم أن تتقبل شكلها كما هو وتشعر بالرضا عنه ولا تحاول أن تتبع أجواء الموضة التي لا تتناسب مع الجميع.
  • الاهتمام بارتداء الملابس المريحة خاصة في أوقات الراحة أو وقت المكوث داخل المنزل وذلك لتحسين الحالة المزاجية، ومن الهام الابتعاد عن إظهار المفاتن ومناطق الجمال من الجسم بغرض اتباع وسائل الموضة والأناقة.

نصائح للبنات المراهقات

نصائح عن الشخصية

  • من الهام احترام آراء الآخرين وتقبلها، كما يجب الإنصات لنصائح الغير والاستفادة منها خاصة إن كانت تلك النصائح من قبل الأهل والعائلة، كما يجب عدم التسرع في اتخاذ القرارات أو استخدام الطرق العدوانية والردود الغير لائقة لإثبات الذات.
  • القيام بالمناقشات وطرح وجهة النظر بكل موضوعية ولباقة، والتحدث مع الغير بأسلوب متحضر وناضج وعدم مقاطعة حديث الآخرين والتحكم بردود الأفعال بصورة جيدة.
  • القيام بتنشيط العقل عن طريق الإكثار من قراءة الكتب في شتى المجالات المختلفة والمفيدة، حيث تعمل القراءة على زيادة الثقافة الفكرية والتي تزيد من جاذبية الفتاة ورغبة العديد من الناس في التقرب منها.
  • التفكير بمنطق العقل وليس بمنطق العواطف التي تسيطر على الفتيات خلال مرحلة المراهقة، حيث يجب التحكم كثيرا بالمشاعر حتى لا تسيطر الأفكار السيئة على شخصيتها.
  • يجب التفكير في وضع خطط واضحة للمستقبل كما يجب أن تحدد الفتاة المجال الذي يتناسب مع المهارات الشخصية لها، وكذلك يجب تنمية المهارات الذاتية من الآن لاستخدامها في المستقبل.
  • الاهتمام بالمستقبل وذلك من خلال الحرص على الاجتهاد والمذاكرة بجد لكي يتحقق النجاح والتفوق في مجال الدراسة الذي سوف يتم عليه بناء المستقبل.

نصائح عن الصداقة

  • يجب أن تحرص الفتاة جيدا عند اختيار الأصدقاء لأنها تتأثر بهم كثيرا من ناحية السلوك والمعتقدات وغيرهم، ومن الهام أن تتخذ الفتاة الأم صديقة لها وتطلعها على كل أمور حياتها وتتبع نصائحها وتنصت إلى حديثها وخبراتها في الحياة.
  • عدم التأثر بالأصدقاء كثيرا أو القيام بتقليدهم في جميع الأمور، حيث يجب أن يكون لكل فتاة شخصيتها المستقلة وآرائها الخاصة بها والابتعاد عن الانجراف وراء الآخرين كالعمياء.
  • يجب أن لا تسرد الفتاة تفاصيل حياتها أمام الأصدقاء فمن الممكن أن تكون صديقة اليوم عدوة الغد، كما أن مشاعر الغيرة تسيطر كثيرا على الفتيات ولذلك يجب عدم البوح بالأسرار الخاصة للجميع.

اقرأ أيضا: نكت عن البنات في رمضان

نصائح عن الدين

  • الحرص على أداء العبادات وذلك للحفاظ على التوازن النفسي والاستقرار الروحي، كما أن الحفاظ على الدين يقي من ارتكاب المعاصي والذنوب والقيام بمحاولات عديدة لإرضاء الله عز وجل.
  • السعي دائما للمحافظة على بر الوالدين، حيث أن مرحلة المراهقة تؤثر على العلاقة بين الفتيات والأمهات وتوترها كثيرا، حيث لا تتقبل الكثير من الفتيات حماية الأمهات لهم ويرفضونها لكون ذلك تحكم في حياتهن.
  • الاهتمام بالقيام بأعمال الخير وتقديم يد المساعدة للآخرين والتحلي بالتواضع والتخلص من الأنانية والتكبر الذي يجعل الآخرين ينفرون بعيدا.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية التي تفيد الفرد والمجتمع، كما أن تلك الأعمال تزيد من الثقة بالنفس وتجعل من الفتاة عنصر فعال وتوطد العلاقات مع الآخرين وتفتح آفاق ومجالات عديدة في المستقبل.

نصائح للبنات المراهقات

نصائح للبنات المراهقات عن الحب

  • يجب أن يسيطر التفكير بالعقل بدلا من القلب على كل خطوة تخطوها الفتاة في تلك المرحلة الحساسة التي تحتاج فيها الكثير من الفتيات إلى الإشباع العاطفي، ولذلك قد تلجأ للسير في طريق خاطئ يبعدها عن طريق الصواب وبالتالي تهمل دراستها وتبتعد عن أصدقائها وأهلها للبحث عن ما يشغل الجانب العاطفي في حياتها.
  • عدم قيام الفتاة بمحاولات للفت انتباه الجنس الآخر لإشباع الجانب العاطفي لديها، حيث يجب أن تعلم كل فتاة أنها كالجوهرة الثمينة التي لا يستحقها إلا الأفضل، ولذلك يجب أن تثق الفتاة كثيرا في ذاتها وتحاول أن تصون نفسها لتقييها من الشبهات.
  • تجاوز المعاكسات والأمور التي يفعلها الجنس الآخر لصيد الفتيات، وأيضا يجب تجاوز محاولات التنمر التي تؤثر بالسلب على النفسية وتؤدي إلى فقدان الثقة.

اقرأ أيضا: بوستات عن البنات

وفي نهاية المطاف نكون قد وضعنا بين أيديكم الكثير من نصائح للبنات المراهقات في شتى أمور الحياة، حيث قدمنا نصائح تخص الصحة والشخصية والصداقة وأيضا الدين، كما أوضحنا بعض النصائح الهامة عن الحب خلال فترة المراهقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى