تجربتى

تجربتي مع تكيسات الثدي

يعتبر ثدي المرأة من المناطق الحساسة جدا في جسمها و المعرضة للإصابة بمختلف المشاكل الصحية التي تكون بسبب نمط الحياة أو بعض الاسباب الأخرى أو حتى بسبب العوامل الوراثية المختلفة.
سوف نتعرف في المقال على تجربتي مع تكيسات الثدي وبعض المعلومات الأخرى التي تعتبر في غاية الأهمية بما يخص هذه المشكلة ونصائح الأطباء عنها.

تجربتي مع تكيسات الثدي

قبل أن نبدأ بالحديث عن المعلومات الاخرى المختلفة التي تخص هذه المشكلة الصحية، فيجب العلم أولا بأن تجربة الغير لا يمكن الاعتماد عليها ولا يمكن اعتبارها بديلا عن الاستشارة الطبية مع اعتبار أن ذلك قد يشكل خطورة كبيرة جدا على صحتك إذا تم الاعتماد على تجربة وعلى النصائح الموجودة فيها أو أي قصة بشكل عام.

وأن الأسباب التي تجعلنا نقول ذلك كثيرة جدا باعتبار أن الحالات الصحية تختلف من امراة إلى أخرى ومن الوارد أن يحصل أشياء اضافية يمكن أن تؤدي لمشاكل لا تحمد عقباها، ولهذا تأكد من استشارة الطبيب بغض النظر عن كل شيء وكل تجارب تنظرين إليها.

وفي التجربة الاشهر التي كانت مع تكيسات الثدي تحكيها احدى السيدات و تم تناقل نفس التجربة في مختلف المواقع من حيث المعلومات التي قدمتها السيدة والتي تعتبر معلومات قيمه نسبيا.

بدأت صاحبة هذه التجربة قصتها وهي تقول بأن مشكلة أكياس الثدي بدأت معها منذ بضع سنوات عندما كانت تستحم ولاحظت وجود قطعه صغيرة أو كتلة في الثدي، مما جعلها تشعر بالقلق لأن هذه الكتلة كانت تؤلمها بشدة وبالتالي قررت الذهاب الى الطبيب.

على الجانب الآخر تحكي صاحبة هذه القصة وتقول أنها تواصلت مع احدى الصديقات وذهبت إلى الطبيب وبعد ذلك وبعد الفحص الطبي وجدت بأن هناك سائل يميل لونه إلى الاصفر يخرج من حلمه الثدي ومن ثم بعد ذلك تحكي صاحبة التجربة بأنها كانت تشعر بالحزن الشديد وكانت تاتيها بعض الأفكار الغريبة مثل التفكير في الانتحار .

وبمرور الوقت وبعد انتظار نتيجة التحاليل بدأت تكتشف بأن النتيجة عبارة عن اكياس الثدي كما قال لها الدكتور، وكان يؤكد لها أن ذلك لا يستدعي القلق لأنه لا يعد بخطورة السرطان وغيرها من الأمراض المختلفة التي تعتبر خطيرة جدا على الثدي.

بعد أن بدأت نتيجة التحاليل بالظهور بالشكل الكافي بدء الطبيب يتحدث معها عن المعلومات الأساسية التي تخص مشكلة تكيسات الثدي كما شرح عليها بأن هذا المرض بسيط جدا عبارة عن اكياس أو جيوب تحتوي على السوائل الموجودة في ثدي واحد أو كلاهما.

كما اكد لها الطبيب أن حجم هذه الاكياس تختلف من امراة إلى أخرى ومن ثدي إلى آخر، ويمكن أن يكون كيس واحد فقط ويمكن أن يكون مجموعة من الاكياس المتتالية جنب بعضها أو متفرقة في الثديين.

كم اختم للطبيب المعلومات التي قدمها لهذه السيدة ويؤكد بأن هذا الأمر لا يستدعي القلق، لأن هناك اختلافات ضخمة جدا ما بين سرطان الثدي وما بين التكيسات لأنها تعتبر حميدة ولا تستدعي القلق.

كان هذا المقال المميز من قسم يحتوي على تجارب مختلفة منوعة وهو قسم تجربتي، ونرشح لك المقال التالي: عدد جلسات العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

أعراض تكيسات الثدي

هناك العديد من السيدات الذين يشعرون بالرعب عندما يلاحظون وجود هذا المرض باعتبار انه يتداخل قليلا مع أعراض السرطان أو أعراض الورم الليفي وغيرها الكثير من المشاكل المختلفة التي تصيب الثدي.

ولكن إذا كنا سوف نتحدث عن الأعراض المجتمعة فسوف نجد أنها في بداية الأمر تظهر على شكل بعض الكتل التي تختلف في الحجم وتختلف في العدد و يمكن أن تظهر في أحد الثديين أو تظهر في واحد فقط.

كما من المتوقع أيضا أن يتغير حجم هذه الأكياس خلال فترة الدورة الشهرية ومن المتوقع خروج بعض الإفرازات من الحلمتين والتي تكون صفراء أو بنيه اللون بجانب أن الاكياس عند الضغط عليها يلاحظ أنها تتحرك قليلا من مكانها و سوف تشعرين ببعض الألم .

الجدير بالذكر بأن الأعراض التي سبق ذكرها تختلف من امراة إلى أخرى من حيث شدتها ومن حيث ملاحظتها لأن بعض النساء قد يصابون بالمرض وتكون الاكياس والأغراض بسيطة مما يجعلهم لا يلاحظون لفترات طويلة جدا.

في نفس الوقت تذكري دائما بأن الأعراض التي سبق ذكرها لا تعني أنها صحيحة لأنك يمكن أن تتخطى التشخيص باعتبار ان الأعراض تتشابه مع بعض الأمراض الأخرى و للاحتياط تذكري استشارة الطبيب حفاظا على صحتك.

كما أن هناك بعض العلامات المتوقعة التي لو بدأت في الظهور في يجب الذهاب الى الطبيب في الحال، وذلك يكون عندما يتم ملاحظه بأن الكتل تكبر بسرعة أو استمرار الشعور بالأعراض لفترة طويلة بجانب خروج إفرازات دموية.

و إذا لاحظت وجود احمرار في المنطقة المصابة في ذلك يستدعي استشارة الطبيب وايضا الشعور بالألم المستمر والشعور بأن الكتل تزداد حجمها وتعددها أو ظهرت في الثدي الآخر لو لم يكن فيه كتل، فيجب الذهاب للطبيب حالا.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: أعراض سرطان الثدي الالتهابي

هل تختفي أكياس الثدي؟

في بداية الأمر يجب العلم أولا بأن هذا المرض لا يعتبر خطير في البداية ومن المتوقع أن يختفي بمرور الوقت من تلقاء نفسه بدون أي تدخل طبي أو حتى أي تدخل من المرأة نفسها.

ولكن في نفس الوقت تذكري بأن ذلك لا يحصل مع الجميع من السيدات ،باعتبار أن أكياس الثدي من المتوقع أن تظهر ما بين ال20 وما بين الـ 30 من عمر المرأة و يستمر بعض النساء الى فترة طويلة تصل إلى 40 سنة بعد انقطاع الدورة الشهرية.

في نفس الوقت يوجد العديد من السيدات الذين قد يكون لديهم هذه المشكلة لسنوات طويلة بدون الشعور بها وبدون عطاؤها الاهتمام وتمر الأمور معهم بسلام,

ولكن في نفس الوقت هذا التجاهل يعتبر في غاية الخطورة ولا ينصح بذلك ابدا بل يجب التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت إذا شعرت بالإصابة بهذا المرض لعمل التشخيص و حل المشكلة و اتباع نصائح الطبيب، هدف الاحتياط الإضافي حتى لا تحدث أي آثار جانبية في المستقبل.

علاج تكيسات الثدي والفرق بينة وبين التكيس الخبيث

بعد التعرف بالتفصيل على تجربتي مع تكيسات الثدي، سوف نكمل بالتعرف على المزيد من المعلومات أولا عن الفروقات بينها و بين الورم الخبيث الذي يحتاج إلى علاج في أقرب وقت.

لأن أعراض تكيسات الثدي ذكرناها لكم في أول المقال وهي تعتبر أعراض بسيطة وليست قوية ولا تسبب المشاكل المختلفة، على خلاف السرطان والتكيس الخبيث وغيرها من الأمراض الخطيرة.

على سبيل المثال إذا كنت مصابة بتكيس الخبيث السرطان في من المتوقع أن تلاحظي بأن الكتل لا تتحرك من مكانها كما أنها تسبب الكثير من الألم بجانب احمرار منطقة الصدر و توزع الالم في مناطق مختلفة.

ملحوظة الإضافية وهو أن الإفرازات التي تنزل من الثدي في حالة الإصابة بالتكيسات من المتوقع أن تكون صفراء أو بنية اللون، ولكن في حالة المرض الخبيث فإن الإفرازات تكون عبارة عن دم حقيقي.

من المتوقع أيضا في حالة المرض الخبيث أن يكون هناك آلام يستمر حول منطقه الحلمه مع تغير في اللون سواء اللون الأحمر او تقشر الجلد والتورم وغيرها من الأعراض المختلفة التي تحدث للجسم.

نصل الآن إلى طريقة العلاج، وفي الحقيقة أن ذلك يحتاج الى اتباع العديد من الطرق المختلفة في العلاج من النصائح الطبيعية التي يتم القيام بها في المنزل والتي تساعد على تقليل أعراض مثل عمل الكمادات وتقليل تناول بعض الاطعمة والكافيين وغيرها.

وأن لقيام بالنصائح السابقة يجب أن يكون باستشارة طبية فقط لأن التواصل مع الطبيب عندما تشعرين بأي أعراض في الثدي يعتبر أمر في غاية الأهمية حتى تستطيعي الحصول على التشخيص المبكر والعلاج المبكر أيا كانت المشكلة التي أنت مصابة بها.

بالنسبة إلى العلاجات الطبية المتوقعة فمنها العلاج الذي يكون بالإبر الدقيقة والتي تعتمد على سحب محتويات كيس الثدي من خلال هذه الابرة، بجانب بعض العلاجات الأخرى مثل العلاجات الهرموني ومثل اللجوء إلى الجراحة عندما تكون المشكلة متفاقمة لا يمكن التعامل معها بالطرق التقليدية.

واقرأ أيضا المقال التالي: كيفية استخدام بذور الشمر لتكبير الثدي

علاج تكيسات الثدي بالاعشاب؟

تنتشر على الانترنت العديد من الوصفات المختلفة التي تساعد على علاج هذه المشكلة من خلال استعمال الزنجبيل على سبيل المثال في تحجيم المشكلة وتقليل أعراض التكيسات.

كما يتم استعمال بعض الأعشاب الأقل شهرة بما في ذلك كمادات البرسيم الطبية ومغلي نبتة سانت جون وغيرها الكثير من العلاجات التي يتم تداولها.

ويجب العلم بأن الاعتماد على أي علاج يتم ذكره على الانترنت من خلال استعمال الأعشاب يعتبر شيء في غاية الخطورة على صحتك، لأنك يمكن أن تكوني مصابة بأي مشكلة اخرى والاعشاب تقلل من فرصة العلاج.

ولذلك تذكري دائما أن تحصلي على استشارة طبية في أقرب وقت ولا يجب استماع أي تجربة تنشر على الإنترنت والتي تتحدث عن استعمال بعض الأعشاب أو الطرق المنزلية المختلفة إلا استشارة الطبيب .

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: اسباب الم الثدي بعد المداعبة

علاج تكيس الثدي بزيت الزيتون

بعد معرفة المعلومات عن تجربتي مع تكيسات الثدي، فسوف نجد مؤخرا انتشار العديد من المعلومات المختلفة والتي تكون من خلال استعمال زيت الزيتون في علاج المرض.

ولكن يجب العلم بأن المعلومات الطبية الموجودة حتى الوقت الحالي عن استعمال زيت الزيتون في العلاج، تعتبر قليلة وليست مؤكدة ولهذا يجب الحصول على استشارة طبية.

على الجانب الآخر من المتعارف عليه طبيا بأن زيت الزيتون مفيد جدا للصدر، وذلك من حيث أنه يعمل على تقليل التهابات الجلد و يعمل على الترطيب و تأخير علامات الشيخوخة وتنشيط الدورة الدموية وغيرها الكثير من الفوائد المختلفة والتي لم تأتي بطريقة مباشرة على استعماله في التكيسات.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال:  سعر تحليل جين سرطان الثدي brca

علاج أكياس الثدي بالقرآن

بالنسبة للعلاجات المختلفة التي تكون عن شفاء هذا المرض باستعمال القرآن الكريم، فإنها أساسية جدا ولكن في نفس الوقت الله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بالعلاج من القران ولكن أمرنا بالتوكل عليه بينما نحن نأخذ بالأسباب ونقوم بمختلف الاستشارات الطبية ومختلف الخطوات و يكون كل شيء على الله في النهاية باعتبار أنه شافي.

ولذلك فإن العلاج بالقرآن من خلال الرقية الشرعية من خلال الأدعية التي سوف يتم ذكرها يجب أن يكون بعد استشارة الطبيب وبعد الالتزام بالنصائح المختلفة، ويوجد بعض الأدعية للشفاء من المرض مثل التالية

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل من تكيسات الثدي، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

واقرأ أيضا المقال التالي: نصائح لتكبير الثدي

متى تكون أكياس الثدي خطيره؟

يعتبر هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة التي يجب ان تعرف الاجابة عليها باعتبار أن هناك علامات معينة قد تشعر المرأة عندها بالقلق من تكيسات الثدي.

ولكن يجب أن تطمئني لأن الاطباء يؤكدون بأن مرض تكيسات الثدي لا يعتبر من الأمراض الخطيرة، ولا يرفع من احتمالية الاصابة بسرطان الثدي لأن كلاهما ليس لهم علاقه ببعض.

ولكن في نفس الوقت يجب أن تكوني على علم بأن الاستشارات الطبية أمر في غاية الأهمية مع الالتزام على نصائح الطبيب حتى يتم ملاحظة أي مشاكل أخرى يمكن أن تظهر لا قدر الله. وتذكري أن تجربتي مع تكيسات الثدي أو أي تجربة أخرى هي ليست بديلا عن استشارة الطبيب.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: تجربتي مع الورم الليفي في الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى