اسئلة واستفسارات

ازاى اعرف ip الراوتر

في عصر الاتصالات والشبكات، يُعتبر جهاز الراوتر من أهم الأجهزة التي تمكننا من الاتصال بالإنترنت وبين أجهزتنا المنزلية، ولهذا يكثر البحث عن الإجابة على سؤال ازاى اعرف ip الراوتر، والذي يعتبر معرفته أمرًا مهمًا جدًا لتنفيذ العديد من الإعدادات وحل المشاكل الشبكية.

في هذا التقرير يقدم موقع الجواب 24 الإجابة  على كيفية معرفة عنوان IP لجهاز الراوتر وأهميته في إدارة شبكة الإنترنت المنزلية.

ما هو ip الراوتر

قبل الإجابة على سؤال ازاى اعرف ip الراوتر، نوضح أن عنوان IP الراوتر هو عنوان الـ IP الخاص بجهاز الراوتر الذي يستخدم في شبكتك المنزلية أو الشبكة المحلية.

هذا العنوان يتيح لك الوصول إلى واجهة إعدادات الراوتر وإجراء التغييرات في إعدادات الشبكة. عادةً ما يكون عنوان IP للراوتر في نطاق “192.168.x.x” أو “10.0.x.x”، حيث يمكن أن تكون “x” هي أرقام مختلفة تعتمد على طراز الراوتر وإعدادات الشبكة.

لمعرفة عنوان IP الراوتر الخاص بك، يُفضل أن تتبع الخطوات التالية  بخصوص كيفية معرفة عنوان IP الراوتر.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين adsl و vdsl

ازاى اعرف ip الراوتر

ازاى اعرف ip الراوتر

لمعرفة عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر الخاص بك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح موجه الأوامر (Command Prompt) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك القيام بذلك بالبحث عن “cmd” في قائمة “ابدأ” أو باستخدام مفتاح الويندوز + R واكتب “cmd” ثم اضغط على Enter.
  2. بمجرد أن تفتح نافذة موجه الأوامر، اكتب الأمر “ipconfig” واضغط على Enter:.
  3. بعد ذلك ستظهر معلومات حول اتصال الشبكة الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  4. ابحث عن “Default Gateway” (البوابة الافتراضية) في النتائج. ستكون هذه هي عنوان IP الراوتر.
  5. العنوان الذي يظهر بجوار “Default Gateway” هو عنوان IP الراوتر الخاص بك. عادةً ما يكون في تنسيق “192.168.x.x” أو “10.0.x.x”، حيث “x” تمثل أرقاماً تتغير بناءً على إعدادات الشبكة.
  6. اكتب هذا العنوان IP في متصفح الويب الخاص بك واضغط على Enter. ستظهر لك صفحة تسجيل الدخول إلى واجهة الإعدادات لجهاز الراوتر. قد تحتاج إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحة للوصول إلى الإعدادات.

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال واجهة الإعدادات لجهاز الراوتر، يمكنك تخصيص إعدادات الشبكة والأمان وإجراء التغييرات اللازمة. تأكد دائمًا من أنك تعرف كلمة المرور لجهاز الراوتر الخاص بك ولا تشاركها مع أشخاص آخرين إذا لم يكن لديهم حق الوصول إلى إعدادات الراوتر.

معرفة ip الراوتر من الموبايل

ازاى اعرف ip الراوتر

لمعرفة عنوان IP الراوتر من خلال هاتف الموبايل الأندرويد، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح قائمة الإعدادات (Settings) على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد.
  2. انتقل إلى قسم الشبكة والاتصالات. يمكن أن يكون هذا القسم مسمى بشكل مختلف باختلاف إصدار نظام أندرويد ونموذج الهاتف، ولكن عادةً ما يتم العثور على خيارات الشبكة والاتصال تحت “الاتصالات” أو “الاتصال والإنترنت” أو شيء مشابه.
  3. ابحث عن اسم شبكة الواي فاي (Wi-Fi) التي أنت متصل بها، ثم انقر عليها للوصول إلى معلومات الشبكة.
  4. في صفحة معلومات الشبكة، ستجد تفاصيل متعلقة باتصالك بالشبكة، بما في ذلك عنوان IP الخاص بجهازك.
  5. ستجد عنوان IP الهاتف المحمول الخاص بك تحت عنوان “IP address” أو “IP Address” أو “Wi-Fi IP address” وغالباً ما يكون بجواره عبارة “Gateway” أو “Router” تُظهر العنوان IP للراوتر. هذا العنوان هو العنوان IP الخاص بجهاز الراوتر.

يرجى ملاحظة أن هذه الخطوات قد تختلف قليلاً بناءً على إصدار نظام أندرويد وواجهة المستخدم الخاصة بالهاتف. ومع ذلك، في معظم الحالات، يمكنك العثور على معلومات الشبكة وعنوان IP الراوتر من خلال إعدادات الواي فاي على الهاتف.

اقرأ أيضًا: ١٩٢ ١٦٨ ١ 1 تغير الباسورد اتصالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى