ادوية وعلاجات

حقنة الـ RH واهم المعلومات عنها وكيف تحصل عليها الحوامل ؟

حقنة الـ RH التي تلجأ إلى استخدامها بعض السيدات وتتساءل كثيرا عنها وعن الموعد المناسب في أخذها، كما أن هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي يتم طرحها حول تلك الحقنة ولذلك سوف نقوم بالإجابات على كافة الأسئلة المطروحة من خلال هذا المقال.

حقنة الـ RH

  • تحتوي تلك الحقنة على الغلوبولين المناعي RH الذي يقوم بمنع تكوين الأجسام المضادة لعامل الريزوس، ولذلك تقي تلك الحقنة الأجنة من التعرض إلى مرض فقر الدم الذي يتسبب في حدوث الموت لهم أثناء فترة الحمل.
  • حيث ينقسم عامل ريزوس إلى نوعين هما الإيجابي والسلبي، حيث أن العامل الإيجابي يعني احتواء الدم على هذا البروتين، أما العامل السلبي يعني عدم احتواء الدم على هذا البروتين.
  • حيث تكمن خطورة عامل ريزوس أثناء فترة الحمل عندما تحمل الأم العامل السلبي ويكون الأب يحمل العامل الإيجابي، حيث أن الجنين في ذلك الوقت يحمل العامل الإيجابي ولذلك تهاجمه الأجسام المضادة للأم.
  • ولذلك يجب أن يتم أخذ تلك الحقنة أثناء فترة الحمل في كلا من الأسبوع 28 والأسبوع 34 من الحمل، ومن الممكن أخذ جرعة واحدة فقط ولكن بتركيز مرتفع في الأسبوع 28.

اقرأ أيضا عبر قسم صحةهل دواء بروجيست Progest يثبت الحمل ويساعد على الحمل ويسبب النعاس ؟

لم أخذ حقنة rh بعد الولادة

عندما تحمل الأم عامل ريزوس السلبي وتمر مرحلة الحمل على خير، يجب عليها أن تأخذ تلك الحقنة في غضون 72 ساعة من الولادة، حيث أن الجنين يحمل العامل الإيجابي وعند الولادة سوف يمر بعض من دم الجنين إلى مجرى دم الأم مما يؤدي إلى تكون الأجسام المضادة داخلها، ولذلك يجب على الأم التي تحمل العامل السلبي الريزوس أن تأخذ في كل مرة تحمل وتلد بها جرعة من تلك الحقنة.

حقنة الـ RH

متى تؤخذ حقنة rh بعد الإجهاض كم أسبوع؟

يجب أن يتم أخذ تلك الحقنة في خلال 72 ساعة بعد حدوث الإجهاض، وذلك لإيقاف تكون الأجسام المضادة داخل جسم الأم لأن تلك الأجسام سوف تؤثر بالسلب على الجنين القادم.

أضرار عدم أخذ حقنة rh بعد الإجهاض

في حالة عدم أخذ تلك الحقنة بعد حدوث الإجهاض سوف يتكون العديد من الأجسام المضادة داخل جسم الأم والتي سوف تؤثر على اكتمال الحمل في المستقبل، حيث تقوم تلك الأجسام المضادة إلى زيادة نسبة حدوث التجلط لدم الجنين مما قد يؤدي إلى وفاته داخل رحم الأم.

اقرأ أيضا: 

الأضرار الناتجة عن عدم أخذ حقنة Rh

هناك بعض الأضرار التي تحدث للأم الحامل عند عدم أخذ تلك الحقنة، وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • حدوث الإجهاض للمرأة الحامل.
  • قيام الجنين بحركات مستمرة داخل الرحم مما يسبب للأم الشعور بألم شديد.
  • حدوث نزيف متكرر أثناء فترة الحمل على مراحل متقطعة.
  • حدوث بعض المشاكل بكبد الجنين مثل فشل في الوظائف الكبدية وذلك نظرا لتأثير الأجسام المضادة على خلايا الدم الحمراء للجنين.
  • من الممكن أن تصاب الأم بأورام حميدة داخل قناة فالوب أو داخل الرحم والتي تتسبب في الشعور ببعض الآلام الحادة.
  • زيادة فرص حدوث الحمل خارج الرحم.

حقنة الـ RH

سعر حقنة rh في صيدلية العزبي اليوم

  • تتوفر تلك الحقنة داخل جميع فروع صيدليات العزبي في جميع أنحاء الجمهورية بسعر 900 جنيه مصري، ومن الممكن أن يختلف هذا السعر تبعا للشركة المنتجة لتلك الحقن.
  • أما داخل مراكز المصل واللقاح تتوافر تلك الحقنة بسعر 750 جنيه مصري.

اقرأ أيضا: 

وفي نهاية المطاف نكون قد تحدثنا عن الكثير من التفاصيل الهامة لحقنة الـ RH، حيث قمنا بتوضيح المواعيد التي يجب أن تؤخذ فيها تلك الحقن سواء أثناء الحمل أو عند حدوث الإجهاض، كما أوضحنا الأضرار التي قد تحدث في حالة إهمال جرعة تلك الحقنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى