أعراض وأمراض

هل مرض حساسية القمح خطير

يبحث الكثير من الأشخاص عن الإجابة على سؤال هل مرض حساسية القمح خطير، والتي تعتبر  حالة تحسس الجسم لبروتينات القمح، وخاصة بروتين الغلوتين، و تعتبر تلك الحالة الصحية التي تصيب الكثير من الأفراد من أشكال حساسية الطعام، وتحدث عندما يقوم جهاز المناعة بالاستجابة بشكل مفرط لهذه البروتينات.

وللباحثين عن الإجابة على سؤال هل مرض حساسية القمح خطير، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير الذي يقدم فيه موقع الجواب24 على العديد من المعلومات الصحية حول تلك الحالة، وما هي أعراضها، وأسباب الإصابة بها، ووسائل الوقاية منها وطرق علاجها، وذلك على النحو التالي.

هل مرض حساسية القمح خطير

مرض حساسية القمح، المعروف أيضًا باسم حساسية الغلوتين، عادةً لا يكون خطيرًا للحياة، ومع ذلك، يمكن أن يسبب أعراضًا مزعجة ويؤثر على جودة الحياة اليومية للأشخاص المصابين.

حساسية القمح هي حالة تتميز بتحسس الجسم لبروتين الغلوتين الموجود في القمح ومنتجاته، عند تناول القمح أو الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، يقوم الجهاز المناعي بالاستجابة بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور أعراض.

وتجدر الإشارة إلى أنه تتشكل خطورة مرض حساسية القمح في أنه قد ينتج عنه مجموعة  الأعراض التي من شأنها تهديد الحياة؛ نتيجة الحساسية الزائدة لدى بعض الأفراد، مثل الإصابة بانتفاخ وشد في منطقة الحلق، أو الشعور بألم في الصدر، أو الشعور بصعوبة بالغة في البلع، وقد ينتج عنها مع البعض دوار أو إغماء.

هل مرض حساسية القمح خطير

قد يهمك أيضًا: اضرار عشبة القمح

أعراض مرض حساسية القمح

بعد التعرف على إجابة سؤال هل مرض حساسية القمح خطير، أعراض حساسية القمح يمكن أن تكون متنوعة وتختلف من شخص لآخر، هناك بعض الأعراض الشائعة لمرض حساسية القمح:

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي، تظهر في صورة الغازات والانتفاخ، آلام المعدة والقولون، أو تظهر في صورة الإسهال أو الإمساك.
  2. من أبرز أعراض مرض حساسية القمح الأعراض الجلدية، وتشمل الطفح الجلدي وأيضًا الحكة، بالإضافة إلى التهاب الجلد واحمراره، وأيضًا التورم والتهيج.
  3. الأعراض التنفسية، وتشمل سيلان الأنف، والسعال الجاف، بالإضافة إلى ضيق التنفس كواحد من الأعراض الشهيرة لهذا المرض.
  4. أما فيما يخص الأعراض العامة، تضم الإرهاق والتعب الشديد، بالإضافة إلى الصداع والدوار، وفي بعض الحالات الاكتئاب والتهيج العصبي.

بعض الأشخاص قد يعانون من أعراض حساسية القمح فورًا بعد تناول القمح، وغيرهم من مجرد شم دقيق القمح،  في حين أنها قد تظهر ببطء عند البعض الآخر، قد تتفاقم الأعراض بسبب الإجهاد أو تناول كميات كبيرة من القمح، كما أن  بعض الأفراد الذين يعانون من مرض حساسية القمح، يتعرضون للأعراض  السابق ذكرها فقط في حالة القيام بممارسة التمارين الرياضة، وذلك بعد مرور بعض الساعات من القيام بتناول بعض منتجات القمح التي ينتج عنها الحساسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه مهما كانت الأعراض، ينبغي على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بحساسية القمح استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق. قد يُطلب منهم إجراء اختبارات التحسس أو إجراء تجربة الحمية الخالية من القمح لتأكيد التشخيص وتحديد العلاج المناسب.

سبب حساسية القمح

وفيما يخص أسباب الإصابة بهذا المرض، فإن تعرض الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح إلى أي نوع  من البروتينات التي تتواجد داخل  القمح، ينتج عنها واحد من ردود الفعل المناعية، على سبيل المثال الخبز وأيضًا المعكرونة، وكلها أطعمة تعتبر منتشرة ومشهورة للغاية، ويوجد بداخلها  القمح كمكون رئيسي.

ومن باب التوعية نعرض عدد من الأطعمة وأيضًا المنتجات التي قد تؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي لدى الأفراد الذين يعانون من مرض حساسية القمح وهي (الكعك، البسكوت، الخبز، والمعكرونة، السميد، وأيضًا صلصة الصويا، بالإضافة إلى بعض منتجات اللحوم المصنعة، على سبيل  اللحمة البادرة، وأيضًا الآيس كريم.، والنشاء، وأيضًا المقرمشات”.
وتجدر الإشارة إلى إأنه قد يعاني الأفراد أصحاب مرض حساسية القمح من حساسية تجاه الشعير ، أو حساسية تجاه الشوفان.

قد يهمك أيضًا: سعر تحليل حساسية الطعام

هل مرض حساسية القمح وراثي؟

بالإضافة إلى سؤال هل مرض حساسية القمح خطير هناك سؤال آخر وهو هل مرض حساسية القمح وراثي، حيث أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن حساسية القمح قد تكون لها علاقة بالعوامل الوراثية، ولكن لا يمكن القول بأنها مرض وراثي بشكل قطعي، يعني ذلك أن وجود تاريخ عائلي لحساسية القمح قد يزيد من احتمالية الإصابة بالحساسية، ولكنه لا يعني بالضرورة أن الشخص سيكون مصابًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه تشير بعض البحوث الجينية إلى أن هناك بعض الجينات المحتملة المسؤولة عن تنظيم نشاط المناعة والتحسس، والتي قد تلعب دورًا في تطوير حساسية القمح.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن العوامل الوراثية ليست العامل الوحيد في تطور حساسية القمح، وقد تتأثر التفاعلات الوراثية بالعوامل البيئية والغذائية الأخرى.

إذا كان لديك أقارب مصابين بحساسية القمح، فقد يكون من الجيد أن تكون أكثر يقظة تجاه الأعراض المحتملة والتواصل مع الطبيب إذا كانت لديك أي تحسسات تجاه القمح أو منتجاته.

هل مرض حساسية القمح خطير

علاج حساسية القمح

عندما يتم تشخيص حساسية القمح، يتطلب العلاج الرئيسي والأساسي تجنب تناول القمح ومنتجاته التي تحتوي على الغلوتين، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتحكم في حساسية القمح:

  1. الحمية الخالية من القمح، حيث أنه من الضروري تجنب تناول القمح وجميع منتجاته التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعجنات والبسكويت والباستا والسيريال والمعكرونة، كما يجب قراءة تسميات المكونات المكتوبة في ظهر أي منتج بعناية فائقة من أجل التأكد من عدم وجود قمح أو غلوتين في المنتجات الغذائية.
  2. كما يمكن استبدال القمح ببدائل غذائية خالية من الغلوتين مثل الأرز والذرة والبطاطس والكينوا والشوفان الخالي من الغلوتين، كما يمكن الاستفادة من المنتجات المصنعة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح.
  3. ينصح بالانتباه بشدة إلى الاحتياطات في التحضير، فمن الضروري تجنب التلوث المتداخل بين الأطعمة المحتوية على القمح والأطعمة الخالية من القمح، حيث يجب تنظيف الأدوات والأسطح بعناية وتجنب استخدام الأواني والأدوات الملوثة بالقمح.
  4. من الضروري استشارة أخصائي التغذية، حيث أنه يمكنه توجيهك بشأن الأطعمة المناسبة وتخطيط الوجبات الغذائية المتوازنة والمغذية.
  5. الاهتمام بالمكملات الغذائية، ففي بعض الحالات، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح إلى تعويضات غذائية لضمان الحصول على العناصر الغذائية الضرورية التي قد تكون ناقصة بسبب اتباع حمية خالية من القمح.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح إلى استخدام بعض العلاجات الأخرى للتخفيف من الأعراض وتحسين جودة الحياة، وهذه العلاجات قد تشمل:

  • أدوية مضادات الهيستامين، التي تساعد على التخفيف من الحكة والتورم والاحتقان المرتبطة بحساسية القمح.
  • كما  يمكن استخدام المراهم أو الكريمات التي تساعد على تخفيف الالتهاب والحكة المرتبطة بالتهاب الجلد الناتج عن حساسية القمح.
  • العلاج المناعي، ففي بعض الحالات الشديدة، قد يُقتَرح استخدام العلاج المناعي للسيطرة على التفاعلات المناعية وتقليل الأعراض الخاصة بهذا المرض.

وفي ختام هذا التقرير نتمنى أن نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل مرض حساسية القمح خطير، مع التأكيد على ضرورة المتابعة مع فريق طبي متخصص لتشخيص وعلاج حساسية القمح، مع الالتزام بالعلاج والنصائح الغذائية والرعاية اللازمة بناءً على حالتك الصحية واحتياجاتك الفردية.

اقرأ أيضًا: سعر تحليل حساسية القمح 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى