أعراض وأمراض

سعر تحليل عينة الكبد

يحتاج الأطباء لإجراء العديد من الفحوصات لتشخيص الإصابة بأمراض الكبد، ومن أهم هذه الطرق أخذ عينة من نسيج الكبد بحيث يمكن فحصها تحت المجهر، للكشف عن وجود علامات على تلف الكبد أو إصابته بأحد الأمراض، لذلك يبحث الكثيرون عن سعر تحليل عينة الكبد.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول كل ما تريد معرفته عن تحليل عينة الكبد، ودواعي إجراء هذا التحليل، والمضاعفات التي قد تحدث بعد التحليل، وسعر تحليل عينة الكبد.

سعر تحليل عينة الكبد :

يعتبر تحليل عينة الكبد من أكثر التحاليل التي تفيد في تشخيص أمراض الكبد، حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من نسيج الكبد للمريض، ويتم فحص العينة تحت المهجر، لتحديد إذا ما كان هناك التهاب بالكبد أو وجود مشكلة ما بالكبد.

ويتم أخذ عينة من نسيج الكبد عن طريق الجلد، من خلال إدخال إبرة رفيعة في البطن إلى الكبد، وإزالة قطعة صغيرة من النسيج، ويوجد نوعان آخران لإزالة عينة من الكبد، يُستخدم أحدهما وريدًا في الرقبة عبر الوريد، ويًستخدم الآخر شقًا صغيرًا في البطن بالمنظار، وسفي بعض الأحيان تؤخذ خزعات الكبد أثناء الجراحة.

ويلجأ الأطباء عادة إلى أخذ عينة من كبد المريض، في حالة أظهرت نتائج الاختبارات الأخرى المتعلقة بوظائف الكبد أن هناك مشكلة ما في الكبد، أو وجود اضطراب غير معلوم الأسباب في وظائف الكبد، أو في حالة اكتشاف وجود كتلة في فحص التصوير.

ويحتاج المريض قبل إجراء تحليل عينة الكبد إلى إجراء تحليل دم لمعرفة ما إذا كان معرضًا لخطر إضافي للنزف بعد العملية أم لا، كما يجب على المريض عدم تناول طعام أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للاختبار.

سعر تحليل عينة الكبد

ويختلف سعر تحليل عينة الكبد في معامل التحاليل الطبية 2021 بناء على الطريقة التي سيتم بها إجراء الفحص وأخذ العينة، وغيرها من العوامل التي تحدد سعر التحليل، وفي هذا الصدد يقدم المعهد القومي للكبد أفضل وأرخص الأسعار لإجراء تحليل عينة الكبد وتحاليل وظائف الكبد.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد خضوع المريض لأخذ عينة من الكبد، يحتاج إلى الاستلقاء على جانبه الأيمن لمدة ساعتين، وذلك للتقليل من فرص التعرض للنزيف بعد أخذ عينة الكبد، كذلك يجب على المريض عدم ممارسة أي تمرينات رفع الأثقال أو الأيروبيك لبضعة أيام بعد تحليل عينة الكبد.

ويستغرق فحص عينة الكبد ما يقرب من خمسة أيام حتى أسبوع، وقد يظهر في نتائج تحليل عينة الكبد ما يشير إلى وجود عدوى أو أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض السل ومرض ساركويد أو تليف في الكبد أو تشمع الكبد، أو التهاب الكبد الوبائي.

اقرأ أيضًا : سعر تحليل وظائف الكلى والكبد

متى يتم إجراء تحليل عينة الكبد :

يلجأ الأطباء عادة إلى إجراء تحليل عينة الكبد للمريض، في حالة الاشتباه بالإصابة بأحد أمراض الكبد، وذلك من خلال الأعراض التي يشكو منها المريض، وفي هذه الحالة يتم إجراء تحليل عينة الكبد للأسباب الآتية :

  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد لتشخيص المشكلات في الكبد، أو مشكلات القنوات الصفراوية داخل الكبد، وذلك في حالة شكوى المريض من ظهور اصفرار غير مبرر على الجلد.
  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد، إذا أظهرت فحوصات الدم وجود اضطراب في وظائف الكبد مستمر لوقت طويل.
  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد في حالة الاشتباه بوجود مشكلة تظهر خلال فحوص التصوير الطبي بأنواعه.
  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد في حالة أظهرت نتائج تحاليل وظائف الكبد حدوث تضخم مفاجئ غير مبرر في الكبد.
  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد لتشخيص أمراض الكبد المختلفة على خلفية أمراض المناعة الذاتية، والعدوى، والالتهابات، والأورام.
  • يتم إجراء تحليل عينة الكبد أثناء الجراحة لتشخيص الانتشارات السرطانية في الكبد.

قد يهمك أيضًا :

تجربتي مع ارتفاع انزيمات الكبد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى