أعراض وأمراض

اعراض مرض الفصام العقلي

تعرف على اعراض الفصام العقلي أو ما يمكن تسميته باسم الشيزوفرينيا أو كذلك مرض الفصام وهو عبارة عن مرض نفسي من الدرجة الأولى وهو أحد الأمراض النفسية المزمنة والتي تظل مع صاحبها طيلة حياته.

فمن الممكن أن يؤثر هذا الفصام العقلي على حياة الأشخاص، لأن هذا المرض النفسي يؤثر بشكل أو بآخر على شركاء الحياة فيما يقوم الأشخاص المصابون في بعض الأحيان بإيذاء أنفسهم.

اعراض مرض الفصام العقلي

كما ذكرنا في السابق، فإن لمرض الفصام العقلي العديد من الأعراض ومن بينها ما يلي:

  • الأعراض الإيجابية

من بين الأعراض الإيجابية هو الأوهام، حيث أن مريض الفصام العقلي حيث يتوهم المريض بحدوث العديد من الأشياء والتي لا علاقة لها بالواقع ومن بينها أمور من الممكن أن تعكر صفو حياته.

ثاني تلك الأعراض هي الهلوسة، والتي تعتبر مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأوهام وآنذاك يردد مريض الفصام العقلي  أمورا غير مفهومة.

من بين الأعراض أيضا هو شعور المريض بالقلق والارتباك، فمريض الفصام العقلي دائما ما يكون مرتبكا وخائفا من أمورا أخرى، ومن ثم من الممكن أن يشعر بأن حياته ليست طبيعيا.

ومن بين أعراض مريض الفصام العقلي هو ارتباكه ومن ثم التلعثم في الكلام وإطلاق بعض الجمل غير المفهومة وكذلك يكون كلامه غير واضح للسامع.

في بعض أنواع الفصام أيضا من الممكن أن يصبح المريض مؤذيا لنفسه، فيظهر على جسمه بعض الأعراض الوضحة ومن ثم وعلى الفور فلابد وأن يتم عرض مريض الفصام على الطبيب.

  • الأعراض السلبية

كما ذكرنا بعض الأعراض الايجابية لمرض الفصام العقلي، فإن هناك بعض الأعراض السلبية لمريض الفصام ومن بينها نقص في الطاقة، والذي يعني أن مريض الفصام العقلي يعاني من خمول في النشاط والحركة، وعدم القدرة على أنجاز أعماله بنفسه.

أما العرض السلبي الثاني هو  نقص التحفيز والدافعية، فمريض الفصام العقلي يعاني من الكسول وعدم الرغبة في القيام بالأعمال المتجددة والتي لها تأثير عليه من حيث القيام بمزيد من النشاط والحيوية.

ومن بين الأعراض أيضا فقدان مريض الفصام العقلي من الاهتمام بالحياة وأمورها، حيث أن هذا الأمر يعود لعدم شعوره بمتع الحياة وعدم تجديد روتين حياته.

وكذلك فإن مريض الفصام العقلي يتعود على بعض العادات الصحية السيئة، فهو ينغمس في عالمه الخاص ولذا فإنه يهمل صحته الجسدية ونظافته الشخصية الأمر الذي يجعله يصاب بالتقرحات.

يعاني مريض الفصام العقلي أيضا من مشاكل في الأداء الوظيفي، والتي تعمل على إعاقة بعض أعمال حياته وبشكل خاص إذا كان طالبا أو حتى تخرج من الجامعة ويمارس حياته العملية.

آخر تلك الأعراض السلبية هو أن مريض الفصام العقلي يعاني من المزاجية أي المزاج المتقلب، ففي لحظة يتحول مريض الفصام العقلي من حالة الحزن الشديد إلى الفرح الشديد والعكس في آن واحد، بالإضافة إلى ذلك من الصعب فهم مشاعره أو تحديد عواطفه.

مقالات أخرى قد تهمك:-
أسباب الألم في الرأس خلف الأذن

أسباب ألم الأذن عند الأطفال

أسباب ألم في الأذن اليمنى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى