أعراض وأمراض

اسباب الم البطن مع خروج غازات

يكثر البحث عن اسباب الم البطن مع خروج غازات، وخاصة أنها من أكثر المشكلات الشائعة،  والتي تزيد أعراضها  في فترة  معينة، وتخف أعراضها في فترات أخرى، أو تزول وتعاود الظهور مرة أخرى فيما بعد، والغازات عمومًا  جزء من عملية الهضم الطبيعية، والتخلص من الزائد منها يعتبر أمر طبيعي ويتم ذلك، إما عن طريق عملية التجشؤ، أو التخلص منها عن طريق نفث الغازات.

وللباحثين عن معرفة اسباب الم البطن مع خروج غازات، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، بجانب التعرف على أعراض غازات البطن،كيفية التخلص من ألم الغازات ، وذلك في الصورة التالية.

اسباب الم البطن مع خروج غازات

يتم إنتاج الغازات في معدة الإنسان بصورة  أساسية نتيجة ابتلاع الهواء مع تناول الطعام أو الشراب،  ويتم إطلاق أغلب غازات المعدة مع التجشؤ، ويذكر أنه تتكون الغازات في الأمعاء الغليظة أو ما يعرف باسم القولون، مع  تُخمر البكتيريا الكربوهيدرات، والألياف وأنواع معينة من النشويات والسكريات، التي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة، وتقوم البكتيريا باستهلاك عدد من هذه الغازات، وياقي الغازات يتم إطلاقها عند إخراج الريح.

اسباب الم البطن مع خروج غازات

وهناك بعض الاضطرابات الصحية التي تكون سبب في الشعور بألم في البطن مع خروج الغازات، حيث يكون الأمر مؤشر على مرض الأمعاء المزمن، وتعتبر ارتفاع الغازات إشارة وسبب لأمراض الأمعاء المزمنة، ومنها على سبيل المثال التهاب الرتاج، والتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

وتجدر الإشارة إلى أن طبيعية ألم البطن  قد تختلف مع تغيير مكان تجمع الغازات؛ فلو كان الألم في الجانب الأيسر من القولون فإن الوجع يشبه ذلك الألم المرافق  لأمراض القلب، وإذا كانت  الغازات متجمعة في الجانب الأيمن من القولون، فيكون الوجع الألم يشبه الوجع المشابه لحالات حصوات المرارة أو ذلك الوجع المرتبط بالتهاب الزائدة الدودية.

وقد يكون معاناة الشخص من الإمساك أو الإسهال هو السبب في شعور الفرد بألم في البطن مع خروج الغازات منه.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الغازات بعد عملية تكميم المعدة

أعراض غازات البطن

هناك مجموعة من  أعراض غازات البطن، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • يعتبر التجشؤ من أبرز أعراض غازات البطن، وهناك ارتباط بين هذا العرض وبين ابتلاع كميات كثيرة  من الهواء بحيث يخرج من جسد الإنسان قبل وصوله إلى المعدة.
  • ومن أشهر علامات وأعراض غازات البطن أيضًا هو إطلاق الريح، ويكون ذلك على هيئة خروح الغازات عبر المُستقيم.
  • ومن الأعراض والتي تعتبر محل الحديث في هذا التقرير هي الشعور بألم البطن، فقد يُعاني الإنسان من وجع بسبب تجمّع الغازات في القولون، وعلى وجه الخصوص في  الجانب الأيسر من القولون.
  • ويعتبر انتفاخ البطن من أعراض غازات البطن، والذي يتم تعريفه في أغلب  الأوقات بمصطلح اضطرابات الحركة المعوية، ويحدث هذا الأمر بسبب عدم تحرك عضلات البطن أو انقباضها بصورة طبيعية.
  • ومن أعراض غازات البطن أيضًا حدوث زيادة ملحوظة في حجم البطن بشكل يشبه الانتفاخ.

اسباب الم البطن مع خروج غازات

كيفية التخلص من ألم الغازات

هناك مجموعة من النصائح التي تساهم في تقليل ألم الغازات، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • إخراج الغازات؛ لأن الانتفاخ يسبب عدم الراحة وينتج عنه الإحساس بالألم.

  • ينصح أيضًا لتنب ألم الغازات تناول الطعام ببطء، حتي يتم هضمه بصورة أفضل.
  • الابتعاد عن  مضغ العلكة، لأنها تزيد من كمية الهواء  المبتلع، الذي يسبب الغازات وألم البطن.

  • الابتعاد عن التدخين، لأنه يساهم في دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي.

  •  من النصائح أيضًا شرب بعض أنواع الشاي، التي تخفف من ألم الغازات والانتفاخ، ومنها شاي اليانسون وشاي بالنعناع، وشاي البابونج.

  • تناول  حبوب الفحم، لأنه يتصدى لاحتباس الغازات ويمنع تراكمها.

اقرأ أيضًا

طريقة التخلص من الغازات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى