أعراض وأمراض

ألم متنقل في فروة الرأس

يشعر بعض الأفراد بوجع و ألم متنقل في فروة الرأس، وقد يكون مجرد ألم عابر وغير خطير، ولا يستدعي القلق، وربما يكون هذا الوجع مؤشر إلى مشكلة صحية، يجب عندها التوجه لطلب المعونة الطبية، ولذلك سنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على معرفة أسباب هذا الألم، بالإضافة على معرفة علاج هذا الألم، وذلك على النحو التالي.

ألم متنقل في فروة الرأس

هو ذلك الوجع الذي يصيب فرروة الرأس، وهي التي تغطي الجمجمة ومن أهم وظائفها حماية الجمجة من  الحرارة، والضربات القوية التي يتعرض لها الرأس، كما تساهم فروة الرأس على إنبات الشعر، وفيما يخص الألم المتنقل فيها فهو عبارة عن وجع مزعج ومؤلم للشخص، في أغلب الأحيان تكون بداية الألم من الخلف عند الأذن تحديدًا، ثم يمتد الوجع إلى الأمام عند الجبهة.
وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض أسباب الشعور بألم متنقل في فروة الرأس على النحو التالي:

  • من أكثر الأمور التي تسبب هذا الألم هو إصابة الفروة بقشرة الشعر، حيث يشعر الفرد بحكة ووجع شديد في فروة الرأس.
  • في حالة كان الفر قد تعرض رأس  في وقت سابق إلى حادث أو جرح أو تعرض إلى كدمة، فقد يتسبب هذا في وجع متنقل فروة الرأس، ممكن أن يكون مؤشر على وجود نزيف في منطقة الرأس، على هيئة جرح داخلي أو خارجي، أو يكون مؤشر على على وجود ارتجاج في الدماغ أو يكون مؤشر على وجود كسر في الجمجة، أو جرح في الفروة نفسها.

  • ومن الأسباب الشائعة أيضًا والتي ينتج عنها وجع متنقل في فروة الرأس  إصابة الفرد  بأي نوع من أنواع الصداع.

قد يهمك أيضًا: اسباب الم فروة الراس عند تحريك الشعر

  • وبخلاف قشرة فروة الرأس هناك أسباب جلدية أخرى للشعور بوجع في فروة الرأس، ومنها حروق الشمس، وإصابة فروة الرأس بقمل الرأس، أو الإصابة بالصدفية، والطفح الجلدي، أو الإصابة بما يعرف بالهربس، بجانب التهاب الجلد التماسي، والتهاب الجريبات، وقد يكون السبب أيضًا ظهور حب الشباب في فروة الرأس.

ألم متنقل في فروة الرأس

  • وإذا كان الفرد يعاني من تساقط حاد في شعر الرأس، فقد ينتج عنه ألمًا في فروة الرأس، وقد يكون هذا بسبب  التوتر، أو مرض الثعلبة، أو يكون نتيجة إحدى مشاكل الغدة الدرقية، وبسبب سوء التغذية.
  • إذا كان الفرد يتبع عادات خاطئة، خلال تصفيف الشعر مثل ربط الشعر بطريقة مشدودة، أو ارتداء قبعات ضيقة للغاية، أو صبغ الشغل بصورة متكررة، أو استخدام مكوة الشعر الحرارية، فكل هذه العوامل قد تؤدي إلى الشعور بوجع متنقل في فروة الرأس.

علاج ألم فروة الرأس المتنقل

في البداية يجب التعرف على السبب الذي ينتج عنه ألم فروة الرأس؛ لأن العلاج يتوقف عليه، وهناك عدد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في التخلص من الوجع المتنقل في فروة الرأس:

ألم متنقل في فروة الرأس

  • تجنب العادات الخاطئة المتبعة خلال عملية  تصفيف الشعر، ومنها الابتعاد عن ربطات الشعر المشدودة والبعد قدر الإمكان عن صبغ الشعر.
  • وفي حالة كان الألم نتيجة الصداع ينصح بتناول مسكنات الألم العادية للتخفيف من الوجع.
  • ينصح باستعمال الوصفات الطبيعية من أجل علاج بعض المشاكل الجلدية في فروة الرأس مثل استعمال الزيوت العطرية.
  • كما يجب اللجوء إلى استشاري جلدية من أجل الحصول على العلاج الضروري في حالة كان السبب عو الإصابة بالصدفية أو الأكزيما.

وتجدر الإشارة إلى انه من أعراض ألم فروة الرأس الإحساس بألم حاد وشديد في منطقة العنق قد يتطر الأمر في بعض الأوقات الأكثر حدة إلى الشعور بغثيان  ويرافقه التقيؤ، والتورم وارتفاع درجة الحرارة والرغبة المستمرة في الحكة في فروة الرأس وظهور  طفح جلدي في الفروة.

اقرأ أيضًا

اسباب الم فروة الراس من الامام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى