أعراض وأمراض

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

تشتكي بعض البنات في أوقات متفرقة من ألم أسفل البطن، وقد يكون هذا الألم حاد ومزمن أو محتمل ومتوسط، ومن الممكن أن يظهر بصورة مفاجئة ويختفي أيضًا بنفس الصورة، ونظرًا لأنه يعتبر أمر مزعج عندما تشعر به البنات، فيبدأن في البحث عن أسباب وجع أسفل البطن عند البنات؛ لأنه من الوارد أن يكون ناتج عن مشاكل صحية خطيرة تستوجب القلق.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على أسباب وجع أسفل البطن عند البنات، بالإضافة إلى معرفة أعراض وجع أسفل البطن وكيفية الوقاية منه وتخفيف أعراضه، وذلك على النحو التالي.

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

هناك عدد من الأسباب المرضية والأسباب غير المرضية، التي قد تؤدي إلى التسبب في ألم أسفل البطن عند البنات، يمكن عرض تلك الأسباب على النحو التالي:

  • من أكثر الأسباب شيوعًا هي الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تعاني بعض البنات من الألم والتقلصات في كل شهر قبل حدوث الدورة الشهرية وخلال أيام الدورة نفسها، وتكون أعراض هذا الألم وجع أسفل البطن، وألم أسفل الظهر والأرق وصداع الرأس، والإحساس بالألم في المفاصل، وتقلبات المزاج وانتفاخ البطن.

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

  • وأيضًا من الأسباب  الشائعة غير المرضية هي مرور البنت بفترة الإباضة، فمع فترة التبويض، ووقت خروج البويضة من المبيض، ينتج عنها ألم في أسفل البطن، وهو أحد أبرز علامات التبويض.
  • ومن ضمن الأسباب المرضية التي ينتج عنها ألم اسفل البطن عند البنات ما يسمى  بأكياس المبايض، حيث أن  المبيض يقوم بإنتاج بويضة كل  شهر، تنمو في  كيس، وبعد نضوج البويضة يفتح هذا الكيس وتنطلق البويضة،وفي أوقات أخرى  لا يفتح الكيس الذي يحمل البويضة فلا تخرج منه أو قد يمتلئ بالسوائل فينتج عنه أكياس المبيض، وهو ما قد يسبب الشعور بألم أسفل البطن عند البنات.
  • كما أن التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة قد يسببان الشعور بالألم في أسفل البطن لدى البنات.
  • ومن ضمن أكثر الأسباب الشائعة والمرضية التي تسبب ألم أسفل البطن عند البنات  التهاب الزائدة الدودية، وهو الأمر المقلق الذي يستدعي على الفور التدخل الطبي.
  • وحصى  الكلى أو المثانة أيضًأ من ضمن اسباب وجع أسفل البطن عند البنات.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا الإصابة بقرحة المعدة ويصاحبها أعراض منها وجع أسفل البطن،والغثيان والتقيؤ بالإضافة إلى عسر الهضم والبراز أسود اللون في بعض الأحيان.
  • الألم العضلي من الوارد أن يكون هو السبب في وجع أسفل البطن، حيث تصاب العضلات بالتشنج، وذلك نتيجة قلة المرونة أو ممارسة الرياضات بشكل قوي ومنها تمارين البطن على سبيل المثال.

أسباب وجع أسفل البطن عند البنات

 أعراض ألم أسفل البطن  عند البنات

هناك عدد من الأعراض ومنها:

  • قد يكون ألم شديد ومُستمر، أو من الوراد أن يكون ألم مُتقطع مع آلام حادة أو تشنجات.
  • الشعور بضغط أو ثقل في أعماق الحوض.
  • الإحساس بوجع خلال التبرز أو التبول.
  • الإحساس بألم عمع الجلوس لفترات طويلة.

قد يهمك أيضًا: نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثاني

نصائح للوقاية من وجع أسفل البطن عند البنات

هناك عدد من الإرشادات يمكن أن تتبعها البنات من أجل الحماية والوقاية من وجع أسفل البنت لديهن، والتخفيف من أعراضه إذا تعرضن له، وهي:

  1. ينصح بتناول كميات أقل من الطعام من اجل تخفيف أعراض وجع أسفل البطن.
  2. كما ينصح بشرب  بعض الأعشاب والتي تفيد في تقليل الوجع في البطن، وهي المستخدمة منذ قديم الأزل، منها على سبيل المثال النعناع والزنجبيل وشاي البابونج واليانسون.
  3. تنفيذ تمارين التمدد والتدليك، وتلك التمارين من شأنها الحد من التوتر العضلي في العضلات الموجودة أسفل الظهر والوركين وأسفل البطن.
  4. كما ينصح أيضًا بممارسة تمارين التنفس وتمارين الاسترخاء؛ لأن تلك التمارين تساعد على تقليل التوتر والقلق في جسد البنات.
  5. تجنب تناول الكحول و الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى