أعراض وأمراض

أسباب زيادة الوزن عند البلوغ

تعرف على أسباب زيادة الوزن عند البلوغ، تعد فترة البلوغ مرحلة انتقالية في حياة كل إنسان شابا أو فتاة لأنه يحدث فيها العديد من التغيرات على كافة المستويات وحدوث اضطرابات في الهرمونات ولكن سرعان مايتعود الإنسان ويستقر حاله وينتقل إلى مرحلة الشباب، ويظهر الكثير من العلامات التي تدل على وصل الإنسان إلى مرحلة البلوغ وهنام علامات واحدة لكل الناس وأخرى تختلف من شخص لأخر.

ويعد زيادة الوزن إحدى العلامات التي تظهر على الإنسان عند البلوغ ولكنه في الغالب تكون زيادة مؤقتة وسرعان ما تزول ويرجع الجسم لطبيعته مرة أخرى ولكن عند إتباع العادات الصحيحة في تناول الطعام وفي نمط الحياة عامة، ويمكن أيضا أن يبقى الإنسان على زيادة الوزن وذلك لاتباعه عادات خاطئة عند تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة بالاضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، وهذا ما سيتم استعراضه خلال هذا الموضوع..

علامات ومظاهر البلوغ عند الشباب

– خشونة الصوت
– زيادة الطول بشكل ملحوظ
– ظهور شعر تحت الإبطين والصدر وحول العانة
= ظهور شعر اللحية والذقن

علامات ومظاهر البلوغ عند الفتيات

– زيادة الوزن في بعض لمناطق
– ظهور علامات الأنوثة مثل كبر الثدي
– الصوت يصبح ناعم
– ظهور شعر في بعض المناطق بالجسم
– نزول الدورة الشهرية

أسباب زيادة الوزن عند البلوغ

– اضطرابات في الهرمونات
تعد مرحلة البلوغ مرحلة تغيير شامل بالنسبة للشاب والفتيات وبالتأكيد يحدث العديد من التغيرات الهرمونية المختلفة مما يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، ولكن يمكن أن يعود الوزن مرة أخرى كما كان إذا تم إتباع عادات غذائية سليمة.

– إتباع عادات خاطئة في الطعام
تعد العادات الخاطئة عند تناول الطعام من اكثر مسببات زيادة الوزن مثل الاكثار من تناول الأطعمة غير المفيدة مثل السكريات والنشويات، والإغفال عن تناول الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضروات

– عدم ممارسة الرياضة
تعد مماسة الرياضة من اهم العادات الصحيحة التي ينبغي أن يتبعها الإنسان في حياته وخاصة خلال فترة البلوغ للتحمن والسيطرة على زيادة الوزن التي يمكن أن تحدث، لأن عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

– العوامل الوراثية
يتحكم التاريخ الوراثي للعائلة أيضا في الوزن والطول، حيث أن العوامل الوراثية تكون من أولى مسببات زيادة الوزن في مرحلة البلوغ .

– نزول الدورة الشهرية
تعد الدورة الشهرية منن اكثر مسببات زيادة الوزن خلال فترة البلوغ وخاصة لدى الفتيات لأنها تعمل على حدوث اضطرابات شديدة في الهرمونات ينتج عنها زيادة في الوزن.

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

اعراض مرض الشرخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى