أعراض وأمراض

أسباب المغص الكلوي عند الحامل

تعرف على أسباب المغص الكلوي عند الحامل ، يمكن أن تتعرض السيدة الحامل للعديد من الأعراض المؤلمة والتي يمكن أن تسبب لها القلق والخوف ولكن سرعان ما تزول، وذلك القلق والخوف ناتج من أن تجربة الحمل جديدة عليها أو ربما تلك الأعراض لم تحدث في حملها السابق، ولكن ينبغي على كل سيدة حامل في حالة حدوث أي الم شديد أو عارض مختلف ومقلق فمن الأفضل أن تذهب للطبيب المتابع على الفور للكشف والاطمئنان على صحتها وصحة الجنين.

حيث يعتبر المفص الكلوي من الأعراض المصاحبة للحمل ويمكن الاحساس به في أي وقت بدون سابق إنذار، ويمكن أن كون مغصا طبيعيا لعدة أسباب غير مقلقة ناتجة عن الحمل، ويمكن أن يكون جرس إنذار لحدوث مشكلة كبيرة وفي تلك الحالة ينبغي الإسراع لاستشارة الطبيب المتابع للحالة لفحصها والكشف عليه والاطمئنان على صحة الجنين وصحتها.

أسباب المغص الكلوي عند الحامل

هناك نوعين من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مغص كلوي لدى السيدة الحامل، منها أسباب طبيعية ومنها أسباب تشير إلى حدوث مشكلة كبيرة ينبغي اسشارة الطبيب فيها، فإليكم الأسباب الطبيعية للمفص الكلوي لدى الحامل:-

 ازدياد حجم الرحم لاستيعاب الجنين
يمكن أن يحدث للحامل مغصا بالبطن نتيجة زيادة إفراز حرمون البروجسترون المسئول عن زيادة حجم الرحم استعدادا لزيادة حجم الجنين بداخله.

شد اربطة البطن
نتيجة ازدياد حجم الرحم فبالتالي تكبر البطن بشكل تدريجي مما يزيد الضغط على الأربطة فيعمل على شدها، مما يتسبب في حدوث مغص للبطن ولكن سرعان ما يزول سريعا.

زيادة تقلصات الرحم
تزداد تقلصات الرحم كلما اقترب موعد الولادة وذلك استعدادا لإخراج الجنين من الرحم سواء طبيعيا أو بالعملية القيصرية، فتتسبب تقلصات الرحم في حدوث مغص بالبطن سرعان ما يزول ولكن اذا استمر بشكل متتابع ينبغي الاسراع لاستشارة الطبيب المتابع للحالة

الإصابة بالامساك
نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون يؤدي إلى حدوث عسر الهضم مما يصيب المرأة الحامل بالإمساك وتختلف شدة من إمرأة إلى أخرى، مما يتسبب في حدوث مغص بالبطن لعدم القدرة على التخلص من الفضلات وطردها خارج الجسم، ولكن في حالة حدوث استمرار الامساك طويلا فيجب الاسراع إلى الطبيب المتابع للحالة.

أسباب أخرى تشير إلى وجود خطر وينبغي الإسراع إلى الطبب في تلك الحالات

حدوث الحمل خارج الرحم
يمكن أن تصاب المرأة بالألم الشديد للغاية الذي يصعب تحمله في حالة حدوث حمل خارج الرحم، فيمكن أن يحدث تخصيب للبويضة في قناة فالوب وهذا يسبب في الشعور بألام شديدة، وفي هذه الحالة ينبغي التدخل الطبي السريه لإنقاذ الجنين ومنع حدوث نزيف.

الإنذار بالإجهاض
يمكن أن يكون المغص جرس إنذار لحدوث اجهاض للحمل ولكن بشرط أن يكون المغص مصحوب بحدوث نزيف مهبلي ففي هذه الحالة ينبغي اللجوء إلى الطبيب على الفور لأخذ مثبتات للحمل لانقاذ الجنين والسيدة الحامل.

 الولادة المبكرة
يمكن أن يكون المغص الذي يحدث للحامل دليل على اقتراب موعد الولادة أي ان تحدث الولادة في ميعاد مبكر عن ميعادها المقرر، وفي هذه الحالة ينبغي الاسترخاء والراحة التامة حتى لا يحدث ولادة مبكرة مما يشكل خطرا كبيرا على الجنين وصحته

مقالات أخرى قد تهمك:-
أسباب الألم في الرحم اثناء الحمل

اسباب الدوخة اثناء الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى