أعراض وأمراض

أسباب ألم الرحم اثناء الدورة

تعرف على أسباب ألم الرحم اثناء الدورة، تعد الدورة الشهرية من الفترات المزعجة التي نكر بها الفتيات والسيدات كل شهر، حيث أنها تحدث كل 28 يوما عند معظم الفتيات والسيدات وربما تصل المدة ختى 45 يوما فتلك المدة تختلف من فتاة لأخرى تبعا للعديد من العوامل مثل السن، والتكوين الجسماني، والبيئة المحيطة من حيث مكان بارد أم حار فكل تلك العوامل تؤثر بشكل كبير على موعد نزول الدورة الشهرية.

وتعرف فترة الدورة الشهرية بـ”فترة الطمث” ومن الطبيعي أن يحدث فيها ألام في الرحم نتيجة تهدم وسقوط بطانة الرحم كل 28 يوما عند معظم الفتيات والسيدات، وفي الغالب تستمر فترة الدورة الشهرية من ثلاثة إلى خمسة أيام وخلال تلك الأيام تخرج البطانة من خلال عنق الرحم ومنها إلى فتحة صغيرة في المهبل ومنها إلى خارج الجسم للتخلص منها نهائيا، ويمكن أن تصاحب ألام الرحم حدوث تقلصات في منطقة البطن وألام بسيطة في منطقة الحوض بالاضافة إلى الشعور بالضيق وعدم الإرتاح، فكل هذه الألام طبيعية للغاية ولا داعي للقلق، ولكن إذا أصبحت الألام شديدة فينبغي استشارة الطبيب المعالج على الفور.

أسباب ألم الرحم اثناء الدورة

– تهدم بطانة الرحم
ربما تكون ألام الرحم أثناء نزول الدورة الشهرية طبيعية نتيجة تهدم بطانة الرحم في حالة عدم حدوث حمل، وتحدث الألام لسقوط البطانة وخروجها من الجسم عن طريق فتحة بالمهبل.

– وجود تكيسات على المبيض
يمكن أن تصاب الفتاة قبل الزواج بوجود تكيس على أحد المبيضين أو كلاهما وهذا يسبب ألام شديدة ف الرحم، وفي هذه الحالة يمكن العلاج باستخدام العلاج والعقاقير أما بالتدخل الجراحي بعد الزواج.

– البلوغ في سن مبكر
يتسبب البلوغ في سن مبكر أي قبل سن الحادية عشر أن تنزل الدورة الشهرية مصحوبة بألاف في الرحم، ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق فتزول تلك الألام مع التقدم في العمر.

– البطانة الرحمية المهاجرة
يمكن أن تكون ألام الرحم المصحوبة بنزول الدورة الشهرية تكون علامة على أن بطانة الرحم مهاجرة، فيمكن أن تنمو بطانة الرحم في غير مكانها الطبيعي وتكون في الغالب على المبايض أو بقنوات فالوب أو على الأنسجة المبطنة لمنطقة الحوض.

طرق علام ألام الرحم أثناء الدورة الشهرية

– الراحة التامة
– الإكثار من تناول المشروبات الدافئة
– تناول بعد المشروبات التي تعمل على التخلص تماما من بطانة الرحم مثل القرفة
– ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي
– أخذ حمام دافئ
– ممارسة اليوجا
– تناول فيتامين أ
– تناول الحليب
– تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم
– تدليك البطن
– النوم على الضهر وثني الرجلين

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض مرض البرص الجلدي

اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى