أسرار وخفايا

اسرار علم الشخصيات بناء الثقه بالنفس

يتجه الكثير من الأفراد إلى البحث عن اسرار علم الشخصيات في محاولة لبناء الثقه بالنفس والتعرف على أبرز السلوكيات الخاصة بكل شخصية، خاصة وأن لكل شخصية استجابة مختلفة لكل مؤثر من المؤثرات وفقًا لعوامل البيئة والوراثة التي أثرت على اتجاهات وتفاعلات الفرد في المجتمع.

وهناك الكثير من التفسيرات التي أكد عليها على الشخصيات والتفاعلات السلوكية لكل فرد بكافة أنواعها، سواءًا اللفظية أو العقلية والوجدانية والحركية وكذلك العاطفية، مع إيجاد الطرق المناسبة لتحليل كل نوع وفهمه.

ويقوم علم النفس بتبسيط كافة الأمور للراغبين في التعرف على أنماط الشخصيات لمحاولة فهم الانطباعات والمواقف المتباينة للتركيز على أهم الأفعال والسمات التي تساعد في بناء الثقة بالنفس.

ما هو علم نفس الشخصيات ؟

يهتم علم نفس الشخصيات بدراسة الظواهر والخصائص السلوكية والانفعالية لكل شخصية من الشخصيات المعروفة، بعد مرور كل شخصية باختبار محدد.

حيث يدرس هذا العلم الخصائص النفسية لكل شخصية، مثل: الحالة المزاجية والطباع التي تميز كل شخصية عن غيرها، بالإضافة إلى الدوافع والسلوكيات والقدرات مع الكشف عن كافة العوامل المؤثرة بها.

ويقوم علماء علم نفس الشخصية بـ تحليل الشخصيات وأنماطها من خلال اختبار وضعه العالم فرويد، وهو عبارة عن اختبار تحليل نفسي يهتم بتوضيع أهم الجوانب النفسية وعناصر الشخصية للتعرف على جوانبها وأهم ما يميزها وبعض السمات الخاصة بكل شخصية، للتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية لكل شخصية بجانب إدراك نقاط القوة والضعف لديها.

ما هي أنواع الشخصيات وفقًا لعلم النفس ؟

الشخصية الساذجة

ومن أبرز صفات الشخصية الساذجة :

عادة يثق أصحاب هذه الشخصية ثقة عمياء بالآخرين.

  • يُحب أصحاب هذه الشخصية الحديث بشكل فضفاض عن النفس أمام الآخرين.
  • لا يهتم أحد من أصحاب هذه الشخصية الساذجة بما يدور من حولهم حتى وإن كان ما يحدث من اهتماماته.
  • يتسم أصحاب هذه الشخصية بالسذاجة الشديدة وتحديدًا في التسامح مع من يستحق المسامحة.

الشخصية القاسية

ومن سمات وصفات الشخصية القاسية :

  • التعامل بأسلوب جاف وقاسي للغاية مع قسوة القلب على الآخرين في مختلف المواقف.
  • يشعر أصحاب هذه الشخصية بالتلذذ عند التعامل بالقسوة تجاه الآخرين.
  • عادة ما يستخدم أصحاب هذه الشخصية أسلوب التهديد والوعيد للآخرين.
  • يدخل أصحاب هذه الشخصية في تحدي وعناد شديد وعادة ما يكون لديهم مشاعر انتقام والثأر من الآخرين.
  • يكثر أصحاب الشخصية القاسية من الاعتماد على الكذب لتضليل الأفكار والحقائق، كما يعتمد على أسلوب التخويف لمن حوله.

ما هي مكونات الشخصية في علم النفس ؟

قام العالم فرويد وهو مؤسس مدرسة التحليل النفسي للشخصية، وتوصل فرويد في تحليله لقسم الشخصية لأنها تتكون من 3 أقسام، وهم ما يلي مقدمة من قسم أسرار وخفايا :

الأنا : وهي الجزء المسيطر على الحركات التي تصدر بشكل إرادي جراء التفاعلات العضلية والحسية العادية التي تحدث خلال التعاملات اليومية بصورة طبيعية.

الأنا العليا : وهي عبارة عن موضع الأخلاقيات والضمير الذي يميز بين الخير والشر والحق والباطل والكثير من سمات القيم العليا، بالإضافة إلى المثاليات، ويعتبر الأنا العليا الرقيب النفسي للشخصية.

الهو : ويتجسد في الطاقة النفسية والبيولوجية وكذلك الحيوية للأشخاص، ويضم الغرائز الفطرية التي يولد بها الإنسان، حيث يقع الهو في جانب عميق داخل النفس بعيدًا عن المعايير والقيم، ويستحوذ على التفاعلات والأنشطة المحيطة بالشخص، ويرتبط بمبدأ الألم واللّذة، وتقوم الأنا العليا بضبطه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى