أدعية وأذكار

هل دعاء المريض لنفسه مستجاب

يمكن للمريض أن يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء بما يتناسب مع حالته ومشاعره، فعندما يكون من القلب والروح فهو يعد أحد الأسباب التي تزيد الأمل والتفاؤل في الشفاء، ولهذا يطرح البعض سؤال هل دعاء المريض لنفسه مستجاب، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل عبر السطور التالية من هذا التقرير، وذلك على النحو التالي.

كما يجاوب هذا التقرير على سؤال هل دعاء المريض مستجاب من خلال عرض عدد الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت إلينا من الرسول-صلى الله عليه وسلم- وما فيها من أحاديث صحيحة وأحاديث ضعيفة، وذكر مجموعة من أدعية المريض لنفسه بالشفاء العاجل.

هل دعاء المريض لنفسه مستجاب

نعم، دعاء المريض لنفسه مستجاب، فالله سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم في سورة البقرة “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “، وهذا يعني أن الله سبحانه وتعالى قريب من عباده ويستجيب لدعواتهم سواء كانت دعوة مريض أو سليم ومعافى.

وبناء على ذلك فإن دعاء المريض لنفسه مستجاب إذا كان صادقًا في دعائه ومخلصًا في توجهه إلى الله، ويجب على المريض الاعتماد على الله والتوكل عليه في شفائه، ويمكن للمريض أن يدعو الله بالشفاء والعافية والتخلص من المرض، وأن يسأل الله أن يجعل هذا المرض سببًا لمغفرة الذنوب ورفعة الدرجات في الآخرة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدعية وأذكاردعاء الشفاء من المرض

هل دعاء المريض مستجاب

يبحث البعض عن الإجابة على سؤال هل دعاء المريض مستجاب، وخاصةً أنه ورد في هذا الشأن مجموعة من الأحاديث ذات الإسناد الضعيف، منها نذكر الآتي عن عمر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إذا دخلت على مريض فمره يدعو لك ، فإن دعاءه كدعاء الملائكة”.

ومن ضمن تلك الأحاديث أيضًا نذكر  عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “عودوا المرضى ومروهم فليدعوا لكم ، فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور”، كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لا ترد دعوة المريض حتى يبرأ”.

وعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَرِيضٍ فَلْيُصَافِحْهُ، وَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ، وَلْيَسْأَلْهُ كَيْفَ هُوَ، وَلْيُنْسِئْ لَهُ فِي الْأَجَلِ، وَليَسْأَلْهُ أَنْ يَدْعُوَ لَهُمْ، فَإِنَّ دُعَاءَ الْمَرِيضِ كَدُعَاءِ الْمَلَائِكَةِ”.

ومن الأحاديث الصحيحة التي تجيب على سؤال هل دعاء المريض مستجاب ما ورد عن أبي هريرة، قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ! مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي.قَالَ: يَا رَبِّ! كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟”.

وفسر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أن دعاء المريض مستجاب وفق هذا الحديث قائلا “” قال: ( أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ )، ولم يقل: “لوجدت ذلك عندي” كما قال في الطعام والشراب، بل قال: ( لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ )، وهذا يدل على قرب المريض من الله عز وجل، ولهذا قال العلماء: إن المريض حري بإجابة الدعاء إذا دعا لشخص، أو دعا على شخص. وفي هذا دليل على استحباب عيادة المريض، وأن الله سبحانه وتعالى عند المريض وعند من عاده؛ لقوله: ( لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ ).

وعن أم سلمة، قالت: قال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِذَا حَضَرْتُمُ الْمَرِيضَ، أَوِ الْمَيِّتَ، فَقُولُوا خَيْرًا، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ عَلَى مَا تَقُولُونَ”.

هل دعاء المريض لنفسه مستجاب

فضل دعاء المريض لنفسه

الدعاء هو عبادة عظيمة في الإسلام، وهو من أسباب القرب من الله سبحانه وتعالى، وله فضل عظيم في الدنيا والآخرة،  وهناك مجموعة من فضائل الدعاء سواء دعاء المريض لنفسه، أو الدعاء في أي ظروف، ومن فضل الدعاء نذكر الآتي:

  •  يجلب الدعاء الرحمة والمغفرة من الله، حيث أن الدعاء يعبر عن تواضع العبد واعترافه بحاجته إلى ربه، والله يحب من عباده أن يدعوه ويستجيب لهم، ويمنحهم رحمته ومغفرته.
  • يزيد الدعاء  في الإيمان والثقة بالله، حيث الدعاء يجعل المؤمن يشعر بأنه قريب من ربه، ويعزز ثقته بأن الله سيستجيب لدعواته.
  • للدعاء فضل آخر فهو ينير القلب ويجعله متألقاً بنور الإيمان، وكذلك يبعث في النفس الطمأنينة والراحة والأمل، ويجعل القلب متألقاً بنور الإيمان والتفاؤل.
  • يزيد الدعاء كذلك في الرزق والبركة والأعمال والأمور المختلفة، ويفتح الله به أبواب الرحمة والعطاء.
  • يكون سبباً لتحقيق الأماني والأهداف والتفاؤل وأيضًا الشفاء من المرض والاستعداد للعمل، ويساعد في تحقيق الأماني والأهداف.
  • من فضل الدعاء أيضًا أنه يحمي من الشرور والآفات، فالدعاء يجعل المؤمن يستعيذ بالله من الشرور والآفات ويحميه منها.
  • يزيل  الدعاء كذلك من الهموم والأحزان، ويجعل النفس تشعر بالطمأنينة والراحة.

هل دعاء المريض لنفسه مستجاب

قد يهمك أيضًا: دعاء المريض لنفسه من السنه

 دعاء المريض لنفسه بالشفاء

هناك قائمة طويلة من الأدعية التي يمكن أن يتوجه بها المريض إلى الله عز وجل ليطلب منه الشفاء العاجل من مرضه ومنها نذكر الآتي:

  • اللهم خذ بيدي اللهم احرسني بعينيك التي لا تنام اللهم إكفني بركنك الذى لا يرام .. واحفظني بعزك الذى لا يُضام.
  •  اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير وهو على عافيتي قادر يارب العالمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرجني بمرضي من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • يا رب إن قدرتك تفوق قدرة الأطباء فأنزل على كل مريض شفاء من السماء ، اللهم اشفي من هم على فراش المرض يأنون وبأجسادهم يتألمون.
  •  رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.. ربي أشفني وأذهب عني مرضي عاجلا ليس آجلا يارب العالمين.
  • اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • يارب إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى