أدعية وأذكار

فضل صيام يوم الأثنين

تعرف على فضل صيام يوم الأثنين ، يعتبر الصيام من الأمور التي يفعلها المسلمون تقربا لله – سبحانه وتعالى – لنيل الثواب العظيم، كما أن صيام التطوع من الطاعات التي ينبغي أن يفعلها كل مسلم ومسلمة اقتداءا برسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – حيث حَثّ سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- على صيام الكثير من أيّام السنة تطوُّعاً لله موحده، كثل صيام الاثنين والخميس، والأيّام البِيض، ويوم عرفة، والستّ من شوّال، وغيرها، كما قال في أحد الأحاديث النبوية: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).

فإليكم فضل صيام يوم الأثنين :-

– ثبت عن رسول الله ﷺ أنه كان يصوم الإثنين والخميس ويقول: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم رواه مسلم في الصحيح.

– عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الإثنين والخميس”، حديث صحيح: رواه ابن ماجة والترمذي والنسائي.

– يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا في سبيل الله؛ باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام”، السلسلة الصحيحة (6 / 2565)

– يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من صام يومًا في سبيل الله؛ جعل الله بينه وبين النار خندقًا كما بين السماء والأرض”، حسن: السلسلة الصحيحة ( 2 / 563 )

– يقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة؛ فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، قال: فيشفعان”، إسناده صحيح: رواه أحمد ( 2/174 )

– يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق؛ فلم يدخل منه أحد”، وفي رواية عند ابن خزيمة: “……. فإذا دخل آخرهم أغلق، ومن دخل شرب، و من شرب لم يظمأ أبدًا”، رواه البخاري (1896)، ومسلم (1152)، والترمذي (765)، وابن ماجة (1640)، والنسائي (4/118)، وابن خزيمة (1902).

– يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خُتم له بصيام يوم؛ دخل الجنة”، رواه البزار عن حذيفة، و صححه الألباني في صحيح الجامع (6224).

– عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الإثنين والخميس، فسألته؟ فقال: “إن الأعمال تعرض يوم الإثنين والخميس، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”، صحيح : فتح الباري (4 / 278).

– قال الله تعالى:: (التّائِبونَ العابِدونَ الحامِدونَ السّائِحونَ الرّاكِعونَ السّاجِدونَ الآمِرونَ بِالمَعروفِ وَالنّاهونَ عَنِ المُنكَرِ وَالحافِظونَ لِحُدودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ المُؤمِنينَ)؛[

– كما ثبت ذلك فيما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يَومِ خَمِيسٍ واثْنَيْنِ، فَيَغْفِرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ في ذلكَ اليَومِ، لِكُلِّ امْرِئٍ لا يُشْرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا امْرَءًا كانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أخِيهِ شَحْناءُ، فيُقالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا، ارْكُوا هَذَيْنِ حتَّى يَصْطَلِحا)

– وقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَجلًا سأَلَ عائشةَ عنِ الصيامِ، فقالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يصومُ شَعبانَ، وكان يتَحَرَّى صيامَ يومِ الخَميسِ والاثنَيْنِ)

– فقد ورد في صحيح مسلم أنّ النبيّ: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ)

– فقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ، فإذا أحْبَبْتُهُ: كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ، يَكْرَهُ المَوْتَ وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ)

موضوعات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة ق

فضل المداومة على قراءة سورة الفتح

فضل سورة ق للمس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى