أبحاث

موضوع تعبير عن القراءة والاطلاع

نجمع لكم العديد من المعلومات الذهبية يصلح موضوع تعبير عن القراءة والاطلاع ، ونوضح اهمية القراءة والاطلاع، ويمكن استخدامها في عمل أبحاث بجميع المراحل التعليمية.

 

عناصر الموضوع

  • مقدمة تعبير عن القراءة والاطلاع
  • اهميه القراءه والاطلاع
  • اقوال وحكم عن القراءه والاطلاع

 

مقدمة تعبير عن القراءة والاطلاع

القراءة هي غذاء العقل والروح، حيث انها تنمى الذات وتحقق التقدم وترقى بالفكر، وتساعد الفرد في القدرة على تخطى الصعاب وحل المشكلات، كما انها اهم وسائل التعليم والمعرفة.

 

وقد حث الاسلام على القراءة، وأمر بها الله تعالى فى كتابه الكريم فقال “اقرأ بسم ربك الذي خلق”، وكانت أول أمر إلهي نزل به جبريل بالوحي على النبي صلى الله عليه وسلم؛ فسميت أمة الاسلام بأنها أمة “اقرأ”.

 

والقراءة هي مفتاح التعلم واساس تقدم الفرد والمجتمع، وقد ظهر الاهتمام بالقراءة منذ زمنٍ بعيد، حيث أقام الحكام والسلاطين، المكتبات العامة التي تزخر بالكتب التى تحمل العديد من الثقافات، لما لها من دور كبير في توسيع الأفق وتنمية العقول لبناء جيل متعلم قادر على قيادة مستقبله ومستقبل بلده.

 

اهميه القراءه والاطلاع

للقراءة اهميه كبيرة فى حياة الفرد والمجتمع والدول، فهي وسيلة الاتصال للتعلم بالنسبة للفرد ومصدر للنمو اللغوي، فالقراءة تمنح الفرد القدرة على اكتساب المهارات وتساعده في التعلم الذاتي والتفاعل مع الأخرين في المجتمع، فيصبح له قيمة وكيان في مجتمعه.

 

والقراءة ايضا لها أهمية كبيرة للمجتمع؛ فهي تجعل المجتمع اكثر تطورا وتقدما، وتجعله فى يواكب التطور، وبالتالي فالقراءة تعمل على تنمية الشعوب وتقدمها وبناء حضارتها، كما أنها تعمل على نقل الثقافات والعلم بين الحضارات والشعوب.

 

ويجب على الدولة تشجيع أبناءها وشبابها على ضرورة القراءة وكثرة الاطلاع، وتسعى في عمل مؤتمرات ودورات تهتم بالقراءة والتعلم؛ للاستفادة من خبرات وثقافات الدول، ونقل الخبرات بين الحضارات.

 

وبالقراءة يستطيع الشخص تطوير مهاراته الفكرية؛ لاكتسابه العديد من المعلومات والخبرات، ويمكنه تحقيق ذاته؛ وبالتالي يؤثر تأثيرا ايجابيا في مجتمعه، ويرفع اسم بلده في جميع المؤتمرات والدول التي يذهب اليها، لأنه يمثل اسم بلده؛ ويساهم في نشر العلم والاستفادة به في جميع المجالات.

 

ويجب تنشئة صغارنا على حب القراءة والاطلاع، وتنمية مهارات التعلم لديهم؛ وذلك بتشجيعهم على القراءة في جميع المجالات، والحرص على توصيل المعلومة الصحيحة لهم؛ لمساعدتهم في بناء عقولهم، وكما يقول المثل الشهير “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”، فما نعلمه لأطفالنا في الصغر يظل محفورا في أذهانهم ويساعدهم على اكتساب مهارات التعلم الذاتي بشكل أسرع.

 

اقوال وحكم عن القراءه والاطلاع

يمكن الاستعانة باقوال وحكم في موضوع التعبير عن القراءة والاطلاع ، قالها الحكماء والعلماء في اهمية القراءة.

  • ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري
  • المدخن الشره الذي يقرأ الكثير عن أخطار التدخين لابد أن يقلع يوما عن القراءة.
  • مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة
  • وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك
  • لا يمكن أن تكون القراءة هواية ، كيف لشيء يُكسبك معنى الإنسانية ، ويُطوّرك معرفيًّا ، ويُهذّبُك وجدانيًّا ، ويُعرّفُك بالعالم المحيط أن يكون ثانويا. – ساجد العبدلي
  • إن قدرتي على القراءة، على تخصيص وقتٍ للقراءة، هي المؤشر الذي أعتمده لتقييم “جودة الحياة”، لأننا إذا فقدنا هذا الحق، الحق في الجلوس بصمت والقراءة، ستبدو الحياة مثل ركضٍ مؤبد في عجلة الهامستر. – بثينة العيسى

مقالات اخرى قد تهمك:

موضوع تعبير عن الدروس الخصوصية

براجراف عن فوائد القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى