منوعات

تمارين رياضية للتنحيف في المنزل

خسارة الوزن من الأحلام التي يحلم بها الكثير ممن يرغبون الحصول على الوزن والجسم المثالي دون الحاجة إلى زيارة صالة التمارين، ولكن هل هذا ممكن؟
نعم أنه ممكن، واختيار أفضل تمارين رياضية للتنحيف في المنزل يعتبر شيء مهم لضمان الحصول على النتيجة الجيدة من خلال كل تمرين منهم، وإليكم أفضلها في المقال..

تمارين رياضية للتنحيف في المنزل

هناك العديد من الدراسات العلمية المختلفة التي تؤكد بأن زيادة الوزن بشكل زائد عن الحد يعتبر من الأشياء التي تعجل من الوفاة كما تؤثر على وظائف الجسم المختلفة، ويؤدي لكم كبير جدا من المشاكل التي قد لا يمكن التغلب عليها كلما تقدم الإنسان بالعمر.

ولكن على الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص يريدون القيام بالتمارين وتمنعهم ظروف الحياة أو ظروف العمل من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ويرغبون التمرين في المنزل.

قبل أن نبدأ بالتحدث عن أفضل التمارين التي عليكم القيام بها، فيجب العلم أولا بأن خسارة الوزن لا تعتمد على تمارين فقط بل تعتمد على مجموعة من العوامل المختلفة المجتمع مع بعضها لضمان الحصول على النتيجة المرغوبة.

باختصار شديد إذا كان إنسان يريد أن يخسر الوزن، فيجب أن يحرق سعرات حرارية أكثر من تلك السعرات التي يحصل عليها من الأطعمة المختلفة و من الوجبات والمشروبات وغيرها.

وما نحاول أن نقصده من خلال المقدمة السابقة، هو أن القيام بالتمارين الرياضية مهما كانت قوية قد لا تكون مفيدة أبدا إذا كنت تتبع نمط حياة غير صحيح وتتناول كميات كبيرة من السعرات. ولكن سنبدأ أولا في الحديث عن التمارين وسوف نكمل في آخر المقال بعض المعلومات الأخرى عن كيفية تقليل السعرات لجعل تمارين تأتي بالنتيجة في وقت أسرع.

تمارين صعود السلم:
يعتبر تمارين صعود السلم من التمارين التي كان عليها كم كبير من الجدل باعتبار أن التمرين يمكن أن يسبب العديد من المشاكل المختلفة وهو غير مناسب، ولكن على الجانب الآخر لا أحد يستطيع إنكار أهميتها في خسارة السعرات الحرارية.

وحتى يكون هناك توازن وتقليل احتمالية الإصابة من التمرين، فيمكن محاولته ممارسته لبعض الوقت يوميا من خلال مثلا عشر دقائق أو أقل من ذلك على حسب المقدرة الشخصية حتى لا يكون هناك إجهاد كبير للنفس.

تمرين نط الحبل:
من التمارين الغنية عن التعريف والتي تتميز بأن الإنسان يستطيع القيام بها في المنزل بدون الحاجة الى مساحة كبيرة باعتبار أن مترين فقط كافيين بأن تقوم بالتمرين براحة تامة.

في كل الحالات، أن الفوائد المختلفة لهذا التمرين كثيرة جدا أشهرها أنه يعمل على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، كما يعمل على زيادة معدل ضربات القلب مما يساعد على حفاظ القلب على وظائفه وتمرين الرئتين وغيرها من الفوائد الأخرى.

وأما طريقة عمل التمارين فإنها تعتمد على الاستمرار على نط الحبل لمدة 20 إلى 30 ثانية تقريبا ومن ثم الانتظار والراحه قليلا والاستمرار على التمرين.

ملحوظة مهمة وهو أن أصحاب الوزن الزائد قد يواجهون صعوبة شديدة في عمل التمرين، ولكن لا يجب لي الإحباط لأنه بمرور الوقت سوف يصبح أفضل ويمكن للبداية عمل تمرين لمدة 10 ثواني فقط ويمكن الزيادة لاحقا.

تمرين الدراجة:
يمكن عمل هذا التمرين من خلال شراء جهاز الدراجة والممارسة في المنزل واذا كان هناك عدم إمكانية لشراء الجهاز يمكن النوم على الظهر و محاكاة تبديل الدراجة من خلال تبديل القدمين بنفس الطريقة.

مميزات تمارين الدراجة كثيرة جدا منها أنه يعمل على التخلص من الدهون في منطقة الفخذين، كما يساعد على التخلص من الترهلات وغيرها من المشاكل الأخرى والفائدة الأهم هو سرعة حرق السعرات الحرارية.

تمرين القرفصاء:
من أشهر التمارين التي ينصح القيام بها في الحالات المختلفة سواء كان هناك رغبة لتقوية الجزء السفلي من الجسم أو كان هناك رغبة بخسارة بعض الوزن أو كان هناك رغبة في الحصول على اللياقة بشكل عام.

طريقة القيام بالتمرين تعتبر في غاية السهولة فما عليك أن تفعل في البداية الا الوقوف بشكل مستقيم وشد البطن والظهر فتح الرجلين وثني الركبتين والنزول لاسفل إلى أن تكون في وضعية القرفصاء والصعود أكثر من مرة، وإذا كان هناك صعوبة في عمل التمرين يمكن مشاهدة إحدى فيديوهات اليوتيوب التي تشرح الطريقة.

الجري:
يظن كثيرون أن القيام بتمارين الجري يحتاج إلى مساحة شاسعة ولكن في الحقيقه ذلك ليس مطلوب لأنه يكفي فقط مشاحة نجري فيها أكثر من مرة بسرعة أقل.

الجدير بالذكر أن تمرين الجري ليس له فوائد للتنحيف فقط، بل انه يعمل على تقوية عضلة القلب و يقلل من مشاكل اجهزة الجسم المختلفة كما أنه مفيد للياقة البدنية بشكل عام.

تمرين المطاط:
هناك بعض أجهزة التمارين المنزلية التي يمكنك شرائها و منها المطاط الذي يمكن عمله من خلال شد اليد أو شد اليدين و يقوم بعمل مقاومة و يساعد على حرق السعرات. ويمكنك شراء مختلف أشكال الجهاز على المواقع المختلفة.

تمرين بلانك:
فائدة هذا التمرين أنه يعمل على تقوية عضلات الجسم المختلفة، ويستهدف مختلف العضلات الرئيسية في الجسم بما في ذلك الذراعين والظهر والبطن والوركين و حرق السعرات و فوائد كثيرة جدا.

وإذا كنت تفكر في أفضل تمارين رياضية للتنحيف في المنزل، فسوف نجد بأن ذكر تمرين بلانك من أهم التمارين التي يتكرر على مسامعك بسبب فوائده المختلفة، وطريقة القيام بالتمرين تكون من خلال الاستلقاء على البطن والوقوف قليلا في وضعية تمرين الضغط مع جعل الكوع واليدين في وضعية مستقيمة والاستمرار لمدة 30 ثانية.

تمرين الضغط:
تمرين الضغط يعتبر من التمارين الغنيه عن التعريف والتمارين المفيدة جدا والتي تعتبر أساسيا في التسخين في صالة الألعاب الرياضية أو حتى في المنازل، بسبب انه يركز على منطقة الصدر واليدين والرجلين والظهر ومختلف المناطق والعضلات الرئيسية الأخرى.

ويمكن القيام بهذا التمرين في أكثر من طريقة مثل على اليدين المفتوحة حتى يتم التركيز على منطقة الكتف والعضلات وغيرها، أو جعل اليدين مضمومة إلى بعضها يتم التركيز على عضلات الصدر وغيرها.

وعلى الرغم من مختلف التشكيلات التي يمكن أن يستعمل بها تمرين الضغط، ولكن في نفس الوقت يجب الموازنة بينه وما بين التمارين الأخرى لأن الاستمرار على هذا التمرين فقط أو أي تمرين آخر بشكل عام قد يسبب مشاكل أو التعب بمرور الوقت.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: كيفية استخدام خل التفاح للتخسيس

تمارين للتخسيس السريع للبنات في المنزل

يوجد بعض المعلومات الغير صحيحة عن التمارين الرياضية باعتبار وجود تمارين مخصصة للنساء أو وجود تمارين أخرى تكون مخصصة للرجال في المنزل وهذا غير صحيح.

لأن مختلف التمارين التي سبق ذكرها في هذا المقال يمكن للمرأة أن تنفذها و يمكن للرجل أن ينفذها أيضا وسوف تكون النتيجة مثالية طالما يتم عمل التمرين بالشكل المناسب ويتم تقليل كمية السعرات الحرارية المحصول عليها يوميا .

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: كيفية استخدام بذور القاطونة للتخسيس

رياضة للتنحيف في يوم واحد

تعرفنا على تمارين رياضية للتنحيف في المنزل، ولكن هناك بعض الأشخاص الآخرين الذين يريدون بعض التمارين الأخرى التي تساعد على خسارة الوزن في يوم واحد، فهل هذا ممكن؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا بالطبع، لأن خسارة الوزن بشكل كبير في يوم واحد يعتبر من الأشياء الخطيرة جدا وغير ممكن فعلا إلا كانت الخسارة بسيطة جدا أو غير ملحوظة.

على الجانب الآخر خسارة الوزن تختلف من شخص إلى آخر على حسب نمط الحياة وعلى حسب الوزن المكتسب في الوقت الحالي وكم كبير من العوامل الاخرى المختلفة. لذلك لا تتخذوا بالأقاويل عن خسارة الوزن في اليوم.

واقرأ أيضا المقال التالي: كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس

تمارين لتخسيس الجسم كله في أسبوع

إن المعلومات التي سوف نبدأ بالحديث عنها أولا هو أنه يجب عليك ممارسة مختلف التمارين التي تم ذكرها في هذا المقال، والعلم ملحوظة إضافية وهو أنه من المستحيل خسارة أو تخسيس الجسم كله خلال اسبوع واحد فقط.

لأن التمارين التي سبق ذكرها في المقال وغيرها من التمارين الأخرى مع الحفاظ على نمط الحياة الجيد يمكن أن تساعد على خسارة ما يقارب نصف كيلو جرام أو واحد كيلو جرام أو اكثر من ذلك بقليل او حتى أقل.

والأسباب لذلك كثيرة جدا، وهي أن معدل خسارة الوزن من الأمور النسبية التي لا تستقر أبدا من حيث إنها تتأثر بنمط الحياة ونمط وشدة التمارين والنوم والعوامل الوراثية والأمراض وغيرها الكثير والكثير.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: كيفية استخدام المورينجا للتخسيس

أفضل رياضة للتخسيس وشد الجسم

في حقيقة الأمر ليس هناك رياضه معينه تساعد على خسارة الوزن وشد الجسم، لأن الرياضات التي تقوم بذلك كثيرة جدا ولكن تتفاوت أن نسبة من رياضة إلى أخرى.

وإذا كنا سوف نتحدث عن أفضل الرياضات، فسوف نجد بأن السباحة والجري وتسلق الصخور والصعود للسلالم ونط الحبل والمشي السريع وركوب الدراجة والرقص و تمارين المقاومة، وهي جميعها من التمارين على رأس قائمة أفضل تمارين تخسيس ونحت الجسم.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  حقن ميزوستاتيك للتخسيس وحرق الدهون

نصائح مهمة للتنحيف في المنزل

عمل أفضل تمارين رياضية للتنحيف في المنزل ليس لها أي فائدة لو كان هناك تجاهل لباقي نصائح التخسيس الأخرى، والسبب في ذلك بأن بعض الأشخاص يقومون بالتمارين الرياضية لساعات طويلة طوال اليوم ويتعبون كثيرا ومن ثم يتناولون الوجبات السريعة و مختلف الاطعمة الاخرى وهذا قد يساعد على زياده الوزن ويضيع الوقت.

ولذلك إذا كان هناك رغبة في الحصول على النتيجة المناسب من التمارين المختلفة التي ذكرت في هذا المقال فيجب القيام بالنصائح التالية بحذافيرها.

اتباع نمط غذائي مناسب:
تعتبر مشكلة الرجيم أو النمط الغذائي من المشاكل المزعجة جدا والتي لا يستطيع الالتزام بها النسبة الأكبر من الأشخاص بسبب صعوبتها ولكن على الجانب الآخر نحن لا نريدك الالتزام بنظام غذائي نريد تقليل كمية السعرات بشكل عام.

وذلك يشمل محاولة تجنب الاطعمة السريعة المختلفة وتناول الأطعمة الصحية وتناول الوجبات من الخضروات ومن الفواكه والتقليل من عدد الوجبات التي يتم تناولها يوميا.

مع الحرص على تقليل المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لأن هناك أكثر من دراسة تم نشرها منها الدراسة التي نشرت في عام 2009 والتي تؤكد بأن تقليل المشروبات المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية ساهم في خسارة الوزن بشكل جيد.

النوم لعدد ساعات كافية:
يوجد بعض الدراسات العلمية التي تؤكد عن وجود علاقة وثيقة ما بين اضطرابات وما بين قلة النوم وما بين هرمون الجوع وغيرها من المشاكل الأخرى التي ترفع من احتمالية الجوع واكتساب الوزن الإضافي.

مع أن النوم يعتبر مفيد في الشكل العام، من حيث أنه يساعد على استعادة الجسم للنشاط واستعادة العمليات الحيوية المختلفة وغيرها من الفوائد التي سوف تكون مفيدة بشكل كامل وليس على خسارة الوزن فقط.

شرب الماء:
لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية هذا المشروب السحري في التخسيس و في خسارة الوزن وفي الفائدة بشكل عام باعتبار أنه سوف يساعد على سد الشهية كما أنه مفيد لتخليص الجسم من السموم ومفيد للترطيب وغيرها الكثير من الفوائد.

تقليل بعض العناصر:
هناك في الوجبات التي نتناولها بعض العناصر الغذائية التي يجب أن نحاول تقليلها وذلك يشمل تقليل الكربوهيدرات والتي تكون موجودة في بعض الأكلات، مثل الأرز والمكرونة والخبز بجانب تقليل الدهون مثل التي تكون موجودة في بعض الأطعمة الخالية من الدسم لتقليل تناول السكريات.

تناول الاطعمة الغنية بالالياف:
تتميز الألياف أنها تساعد على فقدان الوزن من خلال أنها تطيل الشعور بالشبع مما يعالج احتمالية الجوع و مما يعني خسارة الوزن لاحقا.

شرب القهوة:
يقال أن القهوة تعتبر خطيرة، ولكن في الحقيقة أن لها كم كبير من الفوائد أكثر من أضرارها، وذلك يعتمد على حسب طريقة الاستعمال و منها أنها تسرع من التمثيل الغذائي ومن حرق السعرات الحرارية ولكن يجب عدم اضافة السكر أو مكونات أخرى عالية السعرات إليها.

المراقبة والقياس:
تعتمد هذه النصيحة على الاحترافية قليلا في خسارة الوزن من خلال تسجيل كم السعرات الحرارية الذي يتم حرقها يوميا، بجانب سعرات أخرى التي يتم استهلاكها حتى يكون هناك حرق للسعرات أكثر من السعرات التي يتم استهلاكها، مما يعني خسارة الوزن بشكل جيد.

الصبر:
يجب العلم أن خسارة الوزن من الأمور النسبية والتي لا تستقر على حال من شخص إلى آخر، وتعتمد على كم كبير من العوامل المختلفة ولذلك يجب أن تصبر الفترة الكافية حتى تكون النتيجة مناسبة، ويجب التأكد بأن خسارة الوزن ببطء وبشكل مستمر أفضل بكثير من خسارة وزن سريعة و اكتسابه مرة أخرى.

وفي النهاية ومع عمل تمارين رياضية للتنحيف في المنزل التي ذكرت في المقال ومع ممارسة مختلف النصائح التي ذكرت في المقال، سوف تكون النتيجة مثالية مع خسارة الوزن والحصول على الجسم المثالي.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى