أعراض وأمراض

الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثاني

تعيش المرأة الحامل الكثير من الشغف حتى لحظة معرفة نوع أو جنس الجنين، حيث تقوم بمراقبة السونار أو فحص الموجات فوق الصوتية لإيجاد الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثاني أو خلال الشهور الثلاثة الأولى تحديدًا.

ويستخدم الكثير من الأطباء السونار أو فحص الموجات فوق الصوتية لتصوير الجنين في رحم الأم لمراقبة مراحل النمو والتأكد من سلامة الجنين خلال كل شهر، بالإضافة لمعرفة إن كان الجنين يعاني من أية تشوهات خلال الأشهر الأولى أم لا.

فيما تعتقد المرأة الحامل بأن السونار قد يكشف نوع أو جنس الجنين إن كان ذكر أو أنثى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن التعرف على نوعه بالفعل لكن النتيجة تكون غير موثوقة 100%.

بينما يمكن للأم الحامل الحصول على نتائج أخرى مضمونة للاطمئنان على الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى، مثل: معرفة معدلات التنفس ودقات قلب الجنين، ومدى نمو أعضائه وتحديد وضعيته داخل الرحم إن كان جالسًا أو يتخذ وضعية سليمة أم خاطئة.

كما يمكن تحديد نوع الولادة التي تحتاجها الأم إن كانت طبيعية أم قيصرية وفقًا لوضعية الجنين مع أشهر الحمل، أما النتيجة السليمة لـ معرفة نوع الجنين عادة تحدث في الشهر الخامس من الحمل.

ما الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثاني ؟

هناك بعض العلامات يمكن التفريق من خلالها بين الجنين الذكر والجنين الأنثى، وهي :

  • في حالة كان الجنين أنثى، تظهر على شاشة السونار ثلاثة خطوط بيضاء مكان الجهاز التناسلي للجنين.
  • في حالة كان الجنين ذكر، فعادة ما يظهر شكل العضو التناسلي الذكري بشكل واضح، وفي حالة عدم وضوحه بصورة سليمة تظهر كرتان صغيرتان.
  • يمكن تحديد نوع الجنين من خلال وضعية الرأس، ففي حالة كان رأس الجنين يميل نحو اليسار فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى. وفي حالة كان رأسه يميل نحو اليمين فهذا يشير بأن الجنين ذكر.
  • يرى بعض الأطباء أنه يمكن تحديد نوع الجنين أيضًا من خلال قياس زاوية العمود الفقري، بإن كان قياس زاوية العمود 30 درجة فإن الجنين ذكر، وإن كان في حالة التوازي يكون الجنين أنثى.
  • يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال إجراء فحص الكروموسومات، حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من المشيمة ويفحصها للتعرف على نوع الجنين.
  • يعتمد بعض الأطباء في الأشهر الأولى على طريقة بذل السائل الأمنيوسي وهو السائل المحيط بالجنين، على أن يتم إدخال إبرة طويلة إلى رحم الأم الحامل لأخذ عينة من السائل وفحصه للتعرف على نوع الجنين.

طرق غير تقليدية لمعرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل

  • يمكن أخذ عينة من البول الخاص بالمرأة الحامل في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام أو شرب أي شئ، ومن ثم نضع البول في كوب ونضيف إليه الملح ثم ننتظر لمدة 10 دقائق فإذا ظهرت خطوط بيضاء فهذا يعني أن الجنين أنثى، وإذا تعكر البول يكون الجنين ذكر.
  • تلاحظ الأم الحامل لون حلمة الثدي الخاصة بها، فإذا تغير لونها ليصبح داكنًا بالإضافة إلى قلة ظهور شعر الجسم ما يشير إلى أن الجنين أنثى، وإذا حدث العكس يكون الجنين ذكر.
  • عند ملاحظة شكل بطن الأم، فإذا كان مندفعًا للأمام مثل شكل البطيخ يكون الجنين أنثى، وإذا كان البطن بيضاوي يكون الجنين ذكر.
  • يُقال إذا قل جمال المرأة خلال فترة الحمل بحيث تظهر متعبة دائمًا يكون الجنين أنثى، بينما إذا زاد جمالها يكون الجنين ذكر.
  • عند ملاحظة تغير لون البول الخاص بالمرأة الحامل إلى الأصفر الداكن فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى، وفي حالة كان البول أصفر باهت يكون الجنين ذكر.

قد يهمك أيضًا :

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية عند المتزوجات

اضرار الفوليك اسيد بعد الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى