شعر من ام لابنها
‫الرئيسية‬ قصائد وأشعار شعر من ام لابنها

شعر من ام لابنها

هذه مجموعة متنوعة من نصوص شعرية عن شعر من ام لابنها ، وهي من النصوص الشعرية التي تهتم الأمهات بجمع أكبر قدر منها واستخدامها للتعبير عن الحب للابن طوال الوقت.

شعر من ام لابنها

– رفيف الحب يا ولدي حنان الأم في الكبد يزقزق في جوانحها كنغمة طائرٍ غرد يطل على نواظرها بريقاً رائعٍ الوَقد زرعتَ النورَ في عَيْني زرعت الخوفَ في سَهدي بنوتُكَ التي سطعتْ أفانينٌ من الرغدِ طفولتك ازدهار الرَّّوض بعد تساقط ِالْبرد سقيتُ زهورها دمعي وجهد الروح والجسدِ تذكرأنني الجذر الذي أنماك يا ولدي

– يقول محمد حسن فقي: يا ابْنَتي يا ابْنَتي أبوكِ سَقِيمٌ نالَ مِن رُوحِه عذابٌ أليمُ كانَ يَمْضي إلى العظائِمِ ما يَلْقى لُغُوباً.. وخَطُّه مُسْتَقيمُ فَتَهاوى الصُّلْبُ الحديدُ من الدَّهْرِ وأَمْسى في القاعِ وهو هَشِيمُ فَذَريهِ يَنامُ في قاعِهِ الرَّطْبِ فما يَنْفَعُ الحَبِيبَ الرَّميمُ يا ابْنَتي .. يا ابْنَتي أَبُوكِ غَرِيبٌ وهو في دَارهِ وبَينَ لِداتِهْ جامِدُ الحِسِّ. والهُمومُ تُناغِيه وتُقْصِيهِ عن لَذِيذِ سُباتِهُ ساهمُ الفِكْرِ تَسْتَبِدُّ به الخِيـ فةُ من دّرْبِهِ. ومن ظُلُماتِهُ فهو يَمْشي به كئيباً فَيُعييهِ ويُدْمي الكَسُولَ من خَطَواتِهْ يا ابْنَتي يا ابْنَتي. أبُوك جَدِيبٌ بَعْد أنْ كان مُخْصِباً فَيْنانا.. جفَّ يَنُبوعُهُ. وقد كَان يَرْوي وارِديه . فما جفا ظَمآنا لِلطَّوى . والصَّدى مِنْهُ ما شاءَا لمن كانَ صادياً .. جَوْعانا فاسْتحلَى الرَّوْضُ الأَغَنُّ إلى قَفْرٍ فَخَلِّيهِ عانِياً غَصَّانا! يا ابْنَتي .. يا ابْنَتي. أَبُوكِ غَرِيمٌ لِعَديدٍ من الورى دُونَ ذَنْبِ يَنْقُمون الأَفْكارَ مِنِّي على الظُّلْمِ وما أَسْتَطيعُ غَيْرَ التَّأَبِّي فأَنا مِنْهموا الغَرِيمُ ومالي عِنْدهمُ – يا لَشَقْوتي – غَيْرُ حَرْبِ يا ابْنَتي . يا ابْنَتي. أبُوكِ لَهِيبٌ جَمَراتٌ قد اسْتَحَلْنَ رمَادا! ولقد كُنْتُ عَبْقرِيَّ شَبابٍ وشَدِيدَ القُوى أَرُدُّ الكِيادا! ومَضى الدَّهْر راكِضاً فَتَحوَّلْتُ

– يا ابْنَتي.. يا ابْنَتي . أَبُوكِ حَرِيبٌ شَفَّهُ الحُبُّ مِن سُعادٍ وهِنْد! ولقد يَمْلأُ الغُرورُ حَناياهُ فَيُشْقي قُلُوبَهُنَّ بِبُعْدِ! يا ابْنَتي.. يا ابْنَتي . أَبُوكِ حَسِيبٌ يَنْتَمي عِرْقُهُ لأَكْرَم عِرْقِ! مازَها. غَيْرَ أَنّه لَقِي الزَّهْوَ من المُنْتَمِي لأَوْضَعِ رِقِّ! وعَجِيبُ أَمْرُ الصَّفاقةِ هذي غَيْرَ أَنِّي أَشَحْتُ عن كُلِّ مَذْقِ! حَسَبُ المَرْءِ في تقاه وإِنْ كنْتُ فَخُوراً أَشْدو بِآباءِ صِدْقِ! يا ابْنَتي.. يا ابْنَتي . أَبُوكِ نَجِيبٌ لم يُلاقِ الحَظَّ الذي يَسْتَحِقُّ ! وشَأهُ مَنْ دَونَهُ فَتَغاضى وتَسامى فَلِلضَّفادِعِ نَقُّ! إنَّهم كالجهامِ ما فيه دَفْقُ وفيه كالسَحاب الجون ارْتِفاعُ ودَفْقُ! أَيُّها الغَرْبُ ما أَضَأْتَ الدَّياجِيرَ فإِنَّ الضِّياء للنَّاسِ. شَرْقُ! يا ابْنَتي.. يا ابْنَتي . أَبُوكِ ضَرِيبٌ لِذَكاءِ الوَضِيئَةِ. النَّفَّاعَهْ! وأَنا قد أَطَلقْتُهُ وتَغَافَلْتُ وقد يُؤْثِرُ الحُسامُ الْتِماعَهْ! يا ابْنَتي.. يا ابْنَتي . أَبُوكِ عَجُوزٌ شاخَ فاسْتَلْهِمي الهُدى من مَقالِهْ! وتَعالَيْ إليه قَبْلَ تَوَلِّيهِ وطُلِّي إلى كرِيمِ فِعالهْ.

قد يهمك أيضًا: شعر عن الاخوه في الله

عبارات جميلة عن الأم

– الأم بريق في سماء الكون، إعجاز من الله، هي أقدس معاني الإنسانية وأعظم هِبات الحياة.

– الملاذ الأكثر أماناً هو حضن الأم.

– الأم هي التي تعطي ولا تنتظر أن تأخذ مقابل العطاء.

– لم أطمئن قط إلّا وأنا في حضن أمّي.

– الأمّ هي أقدس الأحياء.

– مع كل إشراقة شمس أرى صورتك أمامي، أراك تشرقين فتملأين الكون ضياءً، والسماء إشراقاً، ومع كلّ تغريدة طير كان صوتك الناعم الدافئ يدخل في سمعي، هذا الصوت المغرد يعطي الحياة لحناً.

– مدرستي الأولى على صدر أمي.

– في العالم شيء واحد خير من الزّوجة، هذا الشيء هو الأم.

– أمّي يا بلسماً طمس الألم من جميع اضطراباتي.

– حبّ الأمّ هو الباقي رغم كلّ شيء.

– الأم هي سر الوجود الأعظم الذي رافق قلوبنا منذ تلك النعومة التي كانت بأجسادنا، حتى قوي ذلك الجسد.

– قلب الأم كعود المسك كلما احترق فاح شذاه.

– قلب الأم هو مدرسة الولد.

– الأم هي السحر والممر للعبور إلى الجنة.

– أمي يا قدراً زرع الورد الجميل في جنباتي.

– ليس في الدّنيا فرح يعدِل فرح الأمّ عندما يحالف ابنها التّوفيق.

– الأم تحب من كل قلبها والأب يحب بكل قوته.

– ابحث في قلب أيّة امرأة تجد أمّاً.

– أمّي كلمة صادقة قوية تنطق بها جميع الكائنات الحية طلباً للحنان والدفء والحبّ العظيم الذي فطر الله قلوب الأمهات عليه تجاه الأبناء.

– أمّي يا أسطورة أثارت العطر في نفحتي.

– على ركبتي الأم ينشأ أبناء الوطن.

– عينا الأم سر إلهام ولدها.

– البيوت بدون الأمّهات الصّالحات قبور.

– الأم كلمة رائعة عظيمة صادقة ومعبرة، كلمة حركت رياح المشاعر في داخلي، وهزت سفن الإحساس في قلبي، وهيّجت بحار المحبّة في كياني.

– بكِ يا أمّي أستطيع أن أعرف الله وأرى الجنّة.

– لن أسميكِ أمي، سأسمّيك كلّ شيء.

– تستطيع أن تشتري كلّ شيء إلّا الوالدين.

– أعشق عمري لأنّي إذا متُ أخجل من دمع أمّي.

– مهما يفعل الأب فإنه لا يستطيع أن يجعل ابنه رجلاً، إذ يجب على الأم أن تأخذ نصيبها من ذلك.

– أنت أيتها الحبيبة همساتك كزقزقة الطيور تقبّل قلبي و يدك كالصبا تنعش روحي و أنفاسك كالغيث تلّطف أجوائي يا سواد عيني وضياء دمعي و حداء قلبي و تراتيل روحي.

– حلوتي نعم حلوتي فأنت مصونة مثل الحلى و عندما يختار الإنسان الحلى الذي يغذوه يختار حلا مغلفا مصونا من الذباب و الدبابير.

– بنيتي يا زهرة عمري ويا هدية من الله لنا لو تعلمين كم أحبك وأخاف عليك.

– يا جوهرتي المصونة نعم جوهرتي الغالية

– المصونة أخاف عليك من عبث العابثين.

– أبنتي أنا إن عشتُ لن أنساك طول حياتي, فإن متُ فلا تبخل سماؤك عليّ من أمطار الدعوات صبّي على قبري بحارا من دعائك فإن الدعاء من الولد الصالح يبقى أجره ينهمر إلى وديان قبري الجافة و صحراء لحدي القاحلة.

– يا جنة الدنيا وزينتها أنت لى الهواء الذي أتنفسه و الماء الذي أشربه.

– اه كم احبك يا غاليتي الصغيرة وكم اخاف عليك حتى من الهواء وكيف لا وانت طفلة ذكية ونبيهة وحنونة ولله الحمد لطيفة وحركاتك مضحكة كل من يراك ولو لمرة تدخلين قلبه وتتربعين فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *