شعر قصير عن الاخ
‫الرئيسية‬ قصائد وأشعار شعر قصير عن الاخ

شعر قصير عن الاخ

نضع بين أيديكم مجموعة متنوعة من شعر قصير عن الاخ ، يبحث عنه الكثير من الأفراد وذلك للتعبير عن مشاعر المحبة والاحترام للأخ الكبير أو الصغير، وتوصيل رسالة له بأنه مصدر الأمان والسند لك.

شعر قصير عن الاخ

– لعمرك ما شيء من العيش كلّه أقرّ لعيني من صديـقٍ موافقِ وكلّ صديقٍ ليس في الله وُدُّه فإنّي بـه في وُدّه غـير واثـقِ صفيِّي من الإخوان كلُّ موافقٍ صبورٍ على ما نابَ عند الحقائقِ إنّ أخاك الصّدق من يسعى معك ومن يضرّ نفسه لينفعك ومن إذا ريب الزّمان صدّعك وشتّت فيك شمله ليجمعك وليس أخي من ودّني بلسانه ولكن أخي من ودّني وهو غائب و من ماله مالي إذا كنت معدمًا و مالي له إن أعوزته النّوائب أخٌ إن نأت دارٌ به أو تنازحت فما الوُد ّمنه و الإخاء بنازح يبرك إن يشهد و يرعاك إن يغب و تأمن منه مضمرات الجوانح أخ لي عنده أدب مودة مثله نسب رعى لي فوق ما يرعى وأوجب فوق ما يجب أولئك إخواني الّذين أحبّهم و أوثرهم بالودّ بين إخواني وما منهم إلا كريم مهذّبٌ حبيبٌ إلى إخوانه غير خوّان وأخ الزّمان إذا ظفرت بمثله فاشدد عليه يداً ولا تتردّد ما جادت الأزمان مثل أخوة لله تصفو دون أيّ مقصد هموم رجال في أمورٍ كــثـيرة وهمّي من الدّنيا صديقٌ مساعد نكون كروحٍ بين جسمين قسمت فجسمهما جسمان والرّوح واحد ولا تحلو الإقامة بين قوم قساة في شمائلهم شـداد إذا ما شدت صرحهم بود تدهور ذلك الصرح المشاد وان أخفيت عنهم أي أمر تحدّوا في العداوة ما أرادوا فلا أدب يروق ولا اجتماع يشوق ولا معارف تستفاد.

– أبعدك يعرف الصّبر الحزين وقد طاحت بهجته المنون؟ رمتك يد الزمان بشرّ سهم فلمّا أن قضيت بكى الخؤون رماك وأنت حبّه كلّ قلب شريف، فالقلوب له رنين ولم يكُ للزمان عليك ثار ولم يكُ في خلالك ما يشين ولكن كنت ذا خلق رضيّ على خلق لغيرك لا يكون و كنت تحيط علما بالخفايا وتمنع أن تحيط بك الظنون كأنّك قد قتلت الدّهر بحثاً فعندك سرّه الخافي مبين حكيت البدر في عمر ولكن ذكاؤك لا تكوّنه قرون عجيب أن تعيش بنا الأماني وأنّا للأماني نستكين وما أرواحنا إلاّ أسارى وما أجسادنا إلاّ سجون وما الكون مثل الكون فان كما تفنى الدّيار كذا القطين لقد علقتك أسباب المنايا وفيّا لا يخان ولا يخون أيدري النعش أيّ فتى يواري وهذا القبر أيّ فتى يصون؟ فتى جمعت ضروب الحسن فيه وكانت فيه للحسنى فنون فبعض صفاته ليث و بدر وبعض خلاله شمم و لين أمارات الشّباب عليه تبدو وفي أثوابه كهل رزين ألا لا يشمت الأعداء منّا فكلّ فتى بمصرعه رهين أيا نور العيون بعدت عنّا ولمّا تمتليء منك العيون وعاجلك الحمام فلم تودّع وبنت ولم يودّعك القرين وما عفت الوداع قلى ولكن أردت و لم يرد دهر ضنين فيا لهفي لأمّك حين يدوّي نعيّك بعد ما طال السّكون و لهف شقيقك النّائي بعيداً إذا ما جاءه الخبر اليقين ستبكيك الكواكب في الدّياجي كما تبكيك في الرّوض الغصون و يبكي أخوة قد غبت عنهم وأمّ ثاكل وأب حزين..

اقرا ايضا : قصائد محمود درويش عن الام

عبارات وحكم عن الأخ

– في بعض الأحيان يكون الشقيق أفضل من أن يكون بطل خارق. “مارك براون”.

– كونك طيب القلب من الداخل هذا يعني بأن لا تضرب أخاك ولا تأكل حقه مهما كان، وهذا ما علمتني إيّاه جدتي.

– إخوان الصفاء خير مكاسب الدنيا: هم زينة في الرخاء، وعدة في البلاء، ومعونة على الأعداء.

– الصديق هو الأخ الذي كان يهتم بصديقه كلما تطلب الأمر ذلك.

– أبرز ما يتعلق بأمور الطفولة هو جعل أخي يضحك بالقدر الكبير الذي يجعله يخرج الطعام من أنفه. “كاريسون كيلور”

– ربّ أخٍ أصفى لك الدهر وده .. ولا أمة أدلت إليك ولا الأب.

– الأصدقاء الحقيقيون لا يسيئون فهم بعضهم البعض أبداً، متسامحون، فهم بجانب بعضهم مهما كان الوضع، ليس من المهم أن يكون هناك حب متبادل بين الطرفين وانما هناك دائما روابط من الأخوة تسمى الصداقة الصدوقة. “جوناثان أنتوني”

– يمكن للمرء أن يكون أخاً، حيث لا يوجد رابطٌ يربط بين الرجال، لا يجتمعون وإنّما يتلاقون. “أنتوني دي ساينت”

– يتشارك الأخوة ذكريات الطفولة وأحلام الشباب.

– الصدفة هي التي تجمع الأشخاص، ولكن باختيارهم تكون الصداقة والأخوة. “ميلي هانغ”.

– يا رب وفّق أخوتي وفرح قلوبهم، اللهم سهّل عليهم ما استصعب عليهم و كن معهم وأسعدهم وأنر دربهم.

– لينصر الرجل أخاه ظالماً أو مظلوماً، عن كان ظالماً فلينهه، وإن كان مظلوما فلينصره.

– مكايدة الإخوان تقطع الأرحام، وتورث الذل.

– الأخت هي قلٌب أختها وكاتٌمة أسرارها، هي علآج لهموم الأيام والأمل إذا غاب الامٌل، الأخٌت حكاية لا تصفها الحروف.

– من أشار لأخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه.

– هي أختي وصديقتي، نصف ابتسامتي نصف حياتي، وهي التي لا أريد أن أفقدها فيا رب أدمها لي.

– ليس أخي من ودني بلسانه، ولكن أخي من ودني في النوائب ومن ماله مالي إذا كنت معدماً، ومالي له إن عض دهر بغارب.

– أحبك بحجم نقائك وصفائك، بحجم تلك المشكلات التي تذهبيها عني، أحبك بحجم تلك الابتسامة التي ترسميها على وجنتي حين حزني، وبحجم تلك الكلمات التي تواسيني بها عند ألمي، تتوق أحرفي خط كلمات تعبر بها عنك، وتخجل تلك الأحرف من وصفك، فطيبتك يا أختي لا توصف

– أستدعي الحروف لأصف بها حنانك وأقف عاجزة أمامك، وتقف كلماتي عجزة عن وصفك، أعصر أفكاري، وأنثر مشاعري، وأُبعثر أحاسيس لأكتب كلمات أعبّر بها عما يجول في خاطري، فقط لأخبرك أني أحبك وستبقين بالقرب من قلبي ما حييت.

– إن كنت تطلب رتبة الأشراف، فعليك بالإحسان والإنصاف، وإذا اعتدى خل عليك فخله، والدهر فهو له مكاف كاف، ورب أخ أصفى لك الدهر.

– أحياناً يكون الصديق كالأخ، يقف مع صديقه في الكثير من المواقف الصعبة التي يعجز العالم أجمع عن عملها.

– إذا أردت أن تعرف كيف ستعاملك ابنتك بعد الزواج، ما عليك سوى أن تسمعها عندما تتحدث إلى أخيها الصغير. “سام ليفنسون”

– إنّها عادة جميلة تعبّر عما في نفس المرء، ما هي إلّا كلمة رائعة بأننا “أخوة، وأخوات”، لنكن على علم بأن الحقيقة هي، لقد قمنا بأعمال كثيرة جميلة لنقبل الواقع بأننا جميعنا أخوة، المشاجرات البسيطة التي تحدث بين الأخوة، الإيذاء، السرقة، ويتهم كل منهما الطرف الآخر بشكل عشوائي، ولكن يعلم الأخوة أيضاً بشكل حتمي بأنهم من نفس الأصول ومن نفس العائلة، حتى وإن كرهوا بعضهم البعض، وهذا يضع الأمور في نصابها بالشكل السليم. “فيرا نازاريان”

– صنعت رجل ثلج عندما كانت تثلج، فقام أخي فأسقطه، فقمت بضرب أخي لما فعله. ولكن بعد ذلك ذهبنا وتناولنا كأساً من الشاي كأن شيء لم يكن. “ديلان توماس”

– استمرار علاقة الصداقة بين الأشخاص هي التي تحدد هوية وقيمة الشخص. “كريستوفر هيتشينز”

– الأصدقاء هم العائلة التي تختارها لتعيش معهم. “جيس سكوت”

– يتشارك الأخوة ذكريات الطفولة وأحلام الشباب. “الكاتب غير معروف”

– علاقة الأخوة بطبيعتها كعلاقة الصداقة. “جين بابتيست ليغوف”

– أبرز ما يتعلق بأمور الطفولة هو جعل أخي يضحك بالقدر الكبير الذي يجعله يخرج الطعام من أنفه. “كاريسون كيلور”

– وكما نشأنا، يتصرف أخوتي وكأنهم لا يهتمون بشيء، ولكنني كنت على دراية بأنهم ينظرون إلي وإلى مكان وجودي. “كاترين بولسيفر”

اقرا ايضا : شعر قصير عن الاخ الصغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *