شعر عن الاخوة الصادقة
‫الرئيسية‬ قصائد وأشعار شعر عن الاخوة الصادقة

شعر عن الاخوة الصادقة

جمعنا لكم اجمل شعر عن الاخوة الصادقة ، تعتبر الاخوة الصادقة من اجمل النعم التي ينعم بها الإنسان في حياته، فالإنسان دائما يبحث ويسعى ليجد صديق بمثابة الاخ الذي يدفعه للأمام ويجعله ناجحا في حياته على كافة المستويات، ولاهمية الاخوة الصادقة هناك الكثير من القصائد الشعرية التي تمدح الاخوة، فإليكم اجمل شعر عن الاخوة الصادقة.

شعر عن الاخوة الصادقة

قال بشار بن برد :

أخوك الذي لا ينقض الدهر عهده * ولا عندَ صرفِ الدهرِ يزوَرُّ جانبُه
فخذ من أخيك العفو واغفر ذنوبه * ولا تك في كل الأمور تجانبه
إذا كنت في كل الأمور معاتبا * صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
إذا انت لم تشرب مرارا على القذى * ظمئتَ وأيّ الناس تصفو مشاربه

قال الشيخ النيسابوري :

أخوك ما دام على الإخاء * ما أكثر الإخوان في الرخاء
ود صحيح من أخ لبيب * أفضل من قرابة القريب

قال أبو عثمان التجيبي :

أخوك الذي يحميك في الغيب جاهدا * ويستر ما تأتي من السوء والقبح
وينشر ما يرضيك في الناس معلنا * ويغضي ولا يألو من البر والنصح

قال مسلم بن الوليد :

أَخٌ لِيَ مَستورُ الطِباعِ جَعَلتَهُ * مَكانَ الرِضى حَتّى اِستَقَلَّ بِهِ الوُدُّ
وَتَحتَ الرِضى لَو أَن تَكونَ خَبَرتَهُ * وَدائِعُ لا يَرضى بِها الهَزلُ وَالجَدُّ
لَعَمرِيَ لَيسَت صَفَقَةُ المَرءِ تَنطَوي * عَلى ذَمِّ شَيءٍ كانَ أَوَّلَهُ حَمدُ
فَأَعطِ الرِضى كُلَّ الرِضى مَن خَبَرتَهُ * وَقِف بِالرِضى عَنهُ إِذا لَم يَكُن بُدُّ

قال حماد عجرد :

كم من أخ لك لست تنكره * ما دمت من دنياك في يسر
متصنع لك في مودته * يلقاك بالترحيب والبشر
يطري الوفاء وذا الوفاء ويلــ * ــحى الغدر مجتهدا وذا الغدر
فإذا عدا ، والدهر ذو غير * دهر عليك عدا مع الدهر
فارفض بإجمال أخوة من * يقلي المقل ويعشق المثري
وعليك من حالاه واحدة * في اليسر ، إما كنت ، والعسر
لا تخلطنهم بغيرهم * من يخلط العقيان بالصفر ؟

قال حسان بن ثابت :

أخلاءُ الرخاءِ همُ كثيرٌ * وَلكنْ في البَلاءِ هُمُ قَلِيلُ
فلا يغرركَ خلة ُ من تؤاخي * فما لك عندَ نائبَة خليلُ
وكُلُّ أخٍ يقولُ : أنا وَفيٌّ * ولكنْ ليسَ يفعَلُ ما يَقُولُ
سوى خلّ لهُ حسبٌ ودينٌ * فذاكَ لما يقولُ هو الفعولُ

قال اخر:–
أخوك لا تخسره ولو إنه عنيد
يخطي مئة مره و يرجع عن خطاه
و ان كان شد الحبل حاول ما تزيد
إرخيه قبل الشد يوصل منتهاه
ولا تنصحه وقت الزعل ما يستفيد
و اعرض عليه النصح في ساعة رضاه
و اليا طلب رأيك عطه رايٍ سديد
وَ ان ما طلبك الراي لا تبحث خفاه
و اعرف ترى قرب المنازل ما يفيد
و احيان يبدي شي ما ودك تراه
لكن لا تقرِّب و لا تنزل بعيد
خلك على قول المثل حذفة حصاه
و احفظ حبال الود حفظك للوريد
اللي معلق فيه موتك و الحياة
ترى الأخو مهما حصل يبقى عضيد
و ترى عيال العم ما عنهم غناة
الناس دايم ما تهاب اللي وحيد
اللي ليا منه وقف محدٍ معاه

قالت الشاعرة بشاير مقبل في مدح أخوها :
الرزق من عند الله الوان واشكال
يفرق بعرف الناس شكله ولونه
وانا حلفت بقاسم الحظ ومال
مجرى الفلك ما بين كافه ونونه
انه عطاني من سخا جوده حبال
يوما عطاني واحداً تعرفونه
رجال به روجه وبالفعل رجال
ورث جهاده في ايدين جهوده
يخاف ربه من مهاريت
ويخاف ربه في خطاوينه
هذاك أخوي هذاك أخوي الي يميلون ما مال
في ذمتي يخطون ما يوصلونه
الله يديمه لي على كل الاحوال
ولا عيش يوم من حياتي بدونه
ويا الله عسى قبله في صف الآجال
والقى غلاي في صفحتي ينشدونه

مقالات أخرى قد تهمك
شعر عن الاخلاص

شعر شهد الشمري غزل

شعر عن الاخت المسافره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *