مكونات البخور

مكونات البخور

يهتم الكثير من الأفراد بالبحث عن مكونات البخور لتجهيزه في المنزل بسهولة، حيث يعد البخور مادة عطرية اشتهر استخدامه في دول الخليج على وجه التحديد، حيث يعود أصل العطور وبرفانات الموجودة به إلى نوع خاص من الأشجار التي تنمو في المناطق المرتفعة.

فيما يتوفر العطر الموجود داخل البخور لدى بعض العطارين، حيث يتم توفيره حتى يباع جاهزًا على شكل دهون، ويُطلق عليه البعض إسم “عطر البخور” أو “دهن العود”، كما يقوم بعض العطارين بتوفير تركيبة قريبة لرائحته عبارة عن “بعض أنواع من الورد والعود المخفف” لتكون الرائحة قوية ومميزة.

كما أن هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تساعد في تكون البخور، مثل: الحرارة العالية والأمطار وكذلك الرطوبة وأيضًا التضاريس الجغرافية، حيث يتكون البخور عادة على الجبال غير المرتفعة كثيرًا، وكذلك الهضاب غير المنخفضة كثيرًا، وعادة ما يتواجد في الغابات والأنهار.

ما هي مكونات البخور ؟

من المعروف أن البخور يتكون من ثلاث مواد رئيسية وهي:

أولًا: عطر البخور : ويتوفر عطر البخور على شكل الدهون في محلات العطارة بشكل جاهز، كما يمكن تجهيزه من الورد والعود والزعفران.

ثانيًا : دكة البخور أو بودرة العود، وهي عبارة عن مادة خشبية ناعمة، وتكون أكبر من كمية عطر البخور 4 أو 6 مرات، فإذا قمت بشراء 5 تولات من عطر البخور عليك شراء 30 تولة من بودرة العود عن أن تقوم باختيار النوم الناعم لأن تأثيرها أقوى في الرائحة.

ثالثًا : طينن المادة العطرية ، ويٌطلق عليها أيضًا “العنبر” وهي عبارة عن مادة عطرية تأخذ شكل الطين وتتميز بلونها الأسود.

طرق متنوعة لإعداد البخور في المنزل

ينبغي قبل تجهيز البخور، تبخير دهن العود في خطوات وهي :

  • نضع أعواد العود الخام في الشمس لمدة 48 ساعة حتى يسهل تقطيعها.
  • نقوم فيما بعد بتقطيع العيدان بعد وضعها في الشمس إلى قطع صغيرة، على أن يتم دقها وطحنها جيدًا فيما بعد ثم نقوم بغربلتها للتخلص من الرواسب.
  • نضع المادة بعد طحن العيدان في أوعية نحاسية تتسع لحوالي 8 كيلو جرام.
  • نضيف الماء الصافي إلى المادة المطحونة في الخطوة السابقة ونقوم بتخميرها لمدة ما بين الأسبوعين إلى شهر تقريبًا، أو حتى تلاحظ تكون دود أبيض اللون فوق العيدان.
  • عادة ما يموت الدود بعد 7 أيام تقريبًا، وبعد التأكد من موته يتم استخراج العود وطحنه، مع العلم أنه كلما زادت مدة التخمير كلما زادت جودة دهن العود، وكلما مال لوننها إلى الأسود كلما زادت نسبة الدهن المستخرج من العيدان أيضًا.
  • وبعد تخمير العود يتم وضعه في أوعية مضغوطة ثم نضعه على النار، ويجب أن تكون النار على حرارة الغليان وذلك ليتم تقطيره لمدة 7 أيام واستخراج ما يحتويه من دهن.
  • في الخطوة التالية، يتم إحضار وعاء صغير مع توفير وصلة بواسطة أنابيب تسمح بانتقال البخار من الوعاء الأول إلى الوعاء الثاني، وتأخذ هذه العملية مرحلتين على أن يتم تفيير الوعاء الذي ينتقل إليه البخار المصحوب بالدهن عدة مرات خلال العملية، وتأخذ كل مرحلة ما يصل إلى 12 ساعة.
  • يمكن تبريد البخار الذي ينتقل إلى الوعاء الصغير عن طريق فرز البخار عن قطرات الدهن بمرحلة الطبخ، وتأخذ هذه المرحلة حوالي 3 أيام، أما إذا كان العود الخام تأخذ العملية قرابة الأسبوع من الطبخ.
  • فيما بعد يتم استخراج الدهن المقطر من الوعاء باستخدام راحة اليد، على أن يتم إدخالها في الوعاء وإخراجها برفق ولطف شديد.
  • كما أن عملية فصل قطرات الدهن عن الماء الذي يعلق في اليد تتم عن طريق النفخ عليها، ثم يوضع الدهن في أوعية أخرى جديدة.
  • نقوم بتصفية الرواسب وتعبئة الدهن في أوعية غير مغطاه ثم نضعها في الشمس لمدة 4 أام تقريبًا لمدة 10 ساعات في اليوم الواحد.

طريقة تحضير البخور

  • نقوم بتليين قطعة من العنبر حتى تصبح سهلة الخلط مع المواد الأخرى.
  • نخلط المواد شئ فـ شيئًا أي العطر والدكة والعنبر مع الدعك حتى تمتزج الأشياء مع بعضها، مع التأكد أن العطر وصل إلى بقية الأجزاء، وللتأكد من وصول العطر للخليط بالكامل يمكن حرق جزء بسيط من الخليط لتصدر رائحته مع التأكد إذا كانت الرائحة تشبه رائحة الخشب المحترق أم البخور.

مقالات أخرى قد تهمك:-

مكونات عطر نارسيسو الوردي

مكونات عطر نارسيسو الفوشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *