مرهم فيوسيكورت Fucicort مضاد حيوى ومضاد للالتهابات

يعتبر مرهم فيوسيكورت من أشهر الكريمات التي تستعمل في علاج العديد من مشاكل الجلد، من ضمنها علاج الصدفية، وعلاج التهابات الجلد البكتيرية، بالإضافة إلى علاج الإكزيما التأتبية، وأيضًا  يستعمل في علاج  مشكلة صحية يطلق عليها علميا اسم التهاب الجلد المثي، إلى جانب العديد من الاستعمالات الأخرى التي سيتحدث عنها هذا التقرير بالتفصيل.

حيث يقدم هذا التقرير الآثار الجانبية لهذا العقار الطبي، وبعض من المعلومات الطبية حول هذا المنتج، وكم يبلغ ثمنه في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، والجرعة الموصى بها من هذا العلاج،وذلك على النحو التالي.

مكونات مرهم فيوسيكورت

يتكون هذا العقار الطبي من  مادة “حامض الفيوسيديك”، وتقوم تلك المادة الفعالة بالعمل كمضاد حيوى فعال واسع التأثير، يساهم في   القضاء على الكثير من البكتيريا التى تستهدف الجلد بالإصابة.

ويحتوي فيوسيكورت أيضًا على مادة “بيتاميثازون” وهي واحدة  مشتقات الكورتيزون، والتي تقوم بالعمل كمضاد فعال للالتهابات ومضاد للحساسية التي يتعرض لها الجلد.

مرهم فيوسيكورت

ما هي فوائد مرهم فيوسيكورت؟

لمرهم فيوسيكورت العديد من الفوائد ودواعي الاستعمال التي يتم وصفه طبيًا من أجلها، وهذه الفوائد هي:

  • من أبرز استعمالات مرهم فيوسيكورت علاج التهابات الجلد البكتيرية.
  • كما يستعمل هذا العقار الطبي لعلاج “الإكزيما التأتبية”، وهي تلك المشكلة الصحية التي تكون عبارة   التهاب بالجلد يتسبب في ظهور  احمرار،  والإصابة بحكة، وأيضًا انتفاخ وتشقق في الجلد.
  • ومن ضمن فوائد مرهم فيوسيكورت علاج الذئبة الحمامية.
  • كما يعالج الذئبة الحمامية التهاب الجلد المثي، وهو ذلك الالتهاب المزمن، الذي ينتج عنه ظهور طبقة  دهنية ذات قشرة وتكوت صفراء اللون.
  • ومن فوائد هذا العقار الطبي علاج الحكة وعلاج الالتهاب الناتجان عن العلاج عن طريق “الكورتيكوستيرويدات”.
  • ويعالج هذا المرهم الأكزيما القرصية ، والتي تكون عبارة عن التهاب في الجلد ينتج عن الإصابة ببقع دائرية الشكل تسبب حكة، وينتج عنها احمرار، وانتفاخ وأيضًا تشقق في الجلد في تلك البقع.
  • يعالج مرهم فيوسيكورت أيضًا  التهاب الجلد التماسي.
  • ومن ضمن فوائد هذا المرهم علاج الحزاز البسيط المزمن، الذي يسبب التورم وأيضًا التهاب في الجلد، وفي الشعر، وأيضًا الأظافر، وفي الأغشية المخاطية.
  • كما يعالج هذا المرهم الصدفية.

اقرأ أيضًا عبر أدوية وعلاجات

اسماء ادوية الحساسية الجلدية

موانع استعمال مرهم فيوسيكورت

هناك مجموعة من الحالات التي يمنع استعمال هذا الدواء فيها، من دون استشارة طبيب مختص، وهذه الموانع هي:

  1. يمنع استعمال هذا المرهم في حالة المعاناة من فرط الحساسية تجاه هذا الدواء أو تجاه أحد مكوناته.
  2. كما يمنع استخدامه في حالات العدوى الشديدة وحالات التقرحات الجلدية.
  3. ومن ضمن موانع استعمال مرهم فيوسيكورت حالات العدوى الفطرية الجلدية أو العدوى الفيروسية.
  4. ويمنع استعمل هذا المرهم في حالات علاج حالات حب الشباب.

وفيما يخص مرحلة الحمل وفترة الرضاعة ينصح بتجنب استعماله خلال تلك المراحل الدقيقة، حيث أنه لا تتوفر أية دراسات شاملة  حول مدى أمان استخدام هذا العقار الطبي خلال فترة الحمل أو الرضاعة، وفي حالة الضرورة القصوى لاستعماله من الضروري أن يستخدم على مساحات بسيطة  من الجلد ويكون ذلك لمدة زمنية قصيرة.

وفيما يخص استعمال هذا المنتج مع الأطفال يستخدم مرهم فيوسيكورت بحذر شديد مع الأطفال.

الأعراض الجانبية لمرهم فيوسيكورت

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية والآثار التي تظهر مع الاستعمال الطويل لهذا العقار الطبي، وهي تهيج الجلد، وأيضًا الشعور بالحرقة، والإحساس بالحكة، وأيضًا تفاقم بالاكزيما، الإحساس اللاذع، كما يسبب هذا المرهم احمرار في الجلد، وقد ينتج عنه من ضمن أعراضه الجانبية جفاف في الجلد.

ولتجنب حدوث أية أضرار من استعمال هذا المرهم يجب التنويه على أنه لا يؤخذ  عن طريق الفم، حيث يستخدم هذا المرهم على الجلد فقط، ومن الضروري الابتعاد عن منطقة العينين وعن الفم وأيضًا عن الأنف، كما يجب غسل اليد قبل الاستعمال وبعده، كما ينصح بتنظيف المنطقة الاصابة وغسلها جيدًا ثم تجفيف قبل وضع العلاج عليها.

جرعة مرهم فيوسيكورت

وفيما يخص الجرعة المعتادة لهذا المنتج، فهي في الغالب تكون مرتين في اليوم، حيث يتم وضع طبقة رقيقة من هذا المرهم على المكان المصاب، ثم يتم التدليك برفق، وذلك وفق توجيهات الطبيب.

يجب التنويه على أن هذا العلاج  يحتوي على المادة الفعال البيتاميثازون وهي “كورتيزون” كما سبق وأوضحنا، واستخعمال الكورتيزون على مساحة واسعة من جلد الإنسان ولمدة زمنية طويلة يعمل على زيادة الإمتصاص الجسماني له، مما يشكل  خطر الإصابة بالتفاعلات والآثار الجانبية وبالتحديد لدى الأطفال الصغار.

وبسبب هذا الأمر من الضروري استعمال هذا المرهم فقط على الأماكن والمناطق المصابة، بقدر الإمكان، وأن يتم هذا الاستعمال تحت إشراف طبيب مختص.

ما سعر كريم فيوسيكورت؟

يبلغ سعر مرهم فيوسيكورت في الصيدليات المصرية العبوة حجم 15 جم من هذا المنتج   15 جنيه مصري، بينما سعر العبوة حجم 20 جم هو 25 جنيه، ويصل  سعر العبوة حجم  30 جم من هذا المرهم 35 جنيه مصري.

جدير بالذكر أنه يجب أن يحفظ  هذا الكريم في درجة حرارة الحجرة العادية، وأن يتم حفظه بعيداً عن الحرارة وأيضًا بعيدًا عن الرطوبة وعن متناول  يد الأطفال.

هل كريم فيوسيكورت يبيض؟

يبحث بعض الأشخاص عن إجابة سؤال هل كريم فيوسيكورت يبيض؟، والإجابة لا، حيث تحتاج كريمات التبييض وكريمات التفتيح مدة زمنية طويلة حتى تظهر نتائجها، بينما مرهم فيوسيكورت لا يمكن استعماله لمدة أكثر من أسبوعين، ومن ثم لا يستعمل في مسألة  التبييض وتفتيح البشرة.

كريم فيوسيكورت للمنطقه الحساسة

 كما يهتم البعض بالبحث عن ما يفيد أهمية كريم فيوسيكورت للمنطقه الحساسة، ففي بعض الأحيان يتم استعمال فيوسيكورت في محيط المناطق الحساسة، أيضًا في محيط المناطق التناسلية الحساسة، إلا أنه يجب التنويه على ضرورة أن يتم هذا الأم  في حاله الوصف من قبل طبيب مختص.

كريم فيوسيكورت للحروق

لا ينصح باستعمال كريم فيوسيكورت بشكل قاطع ونهائي للحروق، ومن الضروري طلب المعونة الطبية من طبيب مختص، من أجل تحديد  العلاج المناسب في حالة الحروق.

هل يستخدم فيوسيكورت للجروح؟

يبحث البعض عن مدى أمان استعمال هذا المرهم مع الجروح، والإجابة على هذا السؤال لا يمكن استعمال فيوسيكورت على الجروح، وبالتحديد الجروح المفتوحة، حيث أن ذلك يمثل خطورة كبيرة إذا حدث ووصلت مادة البيتاميثازون الموجودة في هذا المنتج إلى الدم.

مرهم فيوسيكورت

مرهم فيوسيكورت للبواسير

فيما يخص البحث عن استعمال هذا المرهم في في حالات الإصابة بمشكلة البواسير أو الشروخ الشرجية، فالإجابة هي أنه لا  يصلح ذلك المرهم في حلاات علاج الشرخ ولا يشكل أي فائدة في حالة استعمال مع البواسير الشرجية.

جدير بالذكر أن مرهم فيوسيكورت  يجب أن يستخدم بحذر شديد وتحت إشراف طبيب مختص في بعض  الحالات، ومنها حالات ضعف الدورة الدموية، أو مع حالات الإصابة بداء  السكري، وفي حالة وجود مشاكل في الجهاز المناعي.

كما ينصح بضرورة إعلام الطبيب أو إخبار الصيدلاني عن كل الأدوية، وجميع الأعشاب، وأيضًا الفيتامينات، بالإضافة إلى المكملات الغذائية قبل بداية  استعمال هذا العقار الطبي، كما ينصح بعدم استعمال هذا المرهم بالتزامن مع استعمال أدوية معينة،ومنها أدوية “الكورتيكوستيرويدات” الأخرى، منها على سبيل المثال “الهيدروكورتيزون”.

اقرأ أيضًا

تجربتي مع كريم بانثينول للتبيض

أضف تعليق

Don`t copy text!