مرهم فولتارين جل التسكين الموضعى

يستخدم الكثير من الأفراد مرهم فولتارين كجل موضعي، من أجل التسكين الموضعي لآلام المفاصل أو العضلات، حيث أن مرض الفصال العظمي، من أشهر أمراض التهاب المفاصل، وتكثر فرص  الإصابة بتلك المشكلة الصحية مع التقدم في العمر، وينتج عن وجع في مفاصل الركبة وفي مفاصل الورك وأيضًا في مفاصل الأصابع وأيضًا في أسفل الظهر.

وللتعرف على العديد من المعلومات الطبية الهامة حول هذا العلاج، وما هي دواعي استعماله، وأعراضه الجانبية، يمكن متابعة سطور هذا التقرير، حيث يقدم موقع الجواب 24 سعر هذا العقار الطبي، والجرعة المعتادة منه، إلى جانب استعراض تجارب البعض معه، وذلك على النحو التالي.

ما هو مرهم فولتارين؟

في البدية نستعرض مكونات هذا العلاج، حيث يحتوي ﭬولتارين جل على مادة فعالة وهي “ديكلوفيناك”، وهي أحد أنواع مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.

وجدير بالذكر أنه يتم استعمال هذا الجل عن طريق تدليكه بصورة لطيفة على المكان المصاب، حيث يتم امتصاصه بصورة أسرع من  البشرة، حتى يتمكن من تسكين الألم وتخفيف الالتهاب، ويساعد في تسريع  عملية الشفاء.

مرهم فولتارين

أنواع مرهم فولتارين

هناك نوعان من ﭬولتارين جل، وهما  “ﭬولتارين إيملجل”،  و”ﭬولتارين 12 ساعة”، ويقوم النوعات بتسكين ألم الفصال العظمي، غير أن كل نوع له خواصه التي تميزه عن النوع الآخر، ونوضحها  على النحو التالي:

  1.  أولا “ﭬولتارين إيملجل”: يحتوي هذا المنتج على  نسبة %1.16 من المادة الفعالة “ديكلوفيناك”، ويستعمل دون الحاجة إلى وصفة طبية، حيث أنه يستخدم من أجل تسكين الألم وعلاج الالتهاب وأيضًا التورم الموجود في إصابات الأنسجة الرخوة، أي إصابات أنسجة الأوتار وأيضًا الأربطة إلى جانب العضلات والمفاصل، ويعالج مشكلة الفصال العظمي غير القوية، ويتميز هذا المنتج بأن له تأثير ملطف ومبرد للبشرة.
  2. ثانيا “ﭬولتارين جل 12 ساعة”، هذا المنتج يحتوي على نسبة  %2.32 من المادة الفعالة “ديكلوفيناك”، ويستعمل هذا المنتج من أجل علاج آلام روماتيزم الأنسجة الرخوة، ومنها على سبيل المثال حالات التهاب الوتر، وأيضًا والتهاب الجراب المفصلي.

قد يهمك أيضًا

حقن فولتارين voltaren (ديكلوفيناك)

كم سعر كريم فولتارين؟

يبحث الكثير عن سعر كريم فولتارين في جمهورية مصر العربية، حيث يبلغ سعر هذا العلاج في الصيدليات للعبوة بحجم 100 مجم وبتركيز 1% من المادة الفعالة ديكلوفيناك 75 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر عبوة مرهم فولتارين 50 مجم، التي تكون بتركيز 1% ديكلوفيناك  25.25 جنيه مصري، فيما يصل سعر عبوة مرهم فولتارين بحجم 25 مجم وبتركيز 1% من المادة الفعالة ديكلوفيناك سعر 15 جنيه مصري.

طريقة استعمال مرهم فولتارين

للباحثين عن الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا المرهم، فهي:

  • يقوم المريض في البداية بغسل يديه جيدا بالماء والصابون، ثم  تجفيفهم.
  • بعد ذلك فتح العبوة وأخذ مقدار مناسب من مرهم فولتارين.
  • وبعد ذلك القيام بدهن المكان المصاب بالمرهم.
  • يتم تدليك وتوزيع المرهم جيدًا حتى تقوم البشرة بامتصاصه.
  • على المريض الانتظار قليلا حتى يجف المرهم من على المكان المصاب بعد امتصاص البشرة له.
  • ينصح بعدم التعرض للماء قبل مرور ساعة على الأفل من استخدام المرهم.

جرعة مرهم فولتارين

وفيما يخص جرعة هذا المرهم يستطيع الإنسان المصاب أن يستعمل “ﭬولتارين إيملجل” من  ثلاث إلى أربعة مرات في اليوم، بينما يستطيع المريض أن يضع “ﭬولتارين جل 12 ساعة” على المكان المصاب مرتين في اليوم مرة صباحًا ومرة مساءًا، أو وفق الحجة الطبية والجرعة التي يصفها الطبيب المختص.

جدير بالذكر أنه ينصح بأن يحفظ هذا العلاج في درجة حرارة الغرفة التي تكون بالتقريب 25 درجة مئوية، ويكون بعيداً عن الرطوبة والحرارة و أيضًا بعيدًا عن الضوء المباشر، وعن متناول يد الأطفال.

مرهم فولتارين

موانع استعمال مرهم فولتارين

يمنع استعمال مرهم فولتارين  في حالة الأفراد الذين ظهر لديهم فرط حساسية تجاه العلاج أو تجاه  أي مكون آخر من مكونات هذا العقار الطبي، أو لديهم حساسية تجاه الأسبرين أو ناحية السليسايلات أو حساسية تجاه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتعددة، كما يمنع استعمال هذا العلاج في المرضى الذي يتوقع خضوعهم إلى إجراء عملية قلب المفتوح.

كما يمنع استعمال فولتارين جل من قبل المرضى الذين يشتكون من مرض الربو، ومن مرض الشرى، كما يمنع استعمال هذا العلاج قبل الخضوع إلى عمليات جراحية.

أعراض مرهم فولتارين

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية عند استعمال مرهم فولتارين منها احتقان وانسداد في الأنف، إلى جانب الشعور بالحكة، كما يسبب استعمال هذا المنتج زيادة التعرق.

وفي بعض الأحيان يسبب استعمال مرهم فولتارين طفح جلدي جفاف الجلد، ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس بعد استعمال المرهم، وذلك منعًا لحدوث أعراض جانبية سيئة، كما ينصح بعدم استخدام مستحضرات التجميل على المكان المستخدم فيه مرهم فولتارين منعًأ للتفاعل والتعرض إلى آثار جانبية سيئة.

مرهم فولتارين للحامل

نظرًا لأن فترة الحمل من الفترات الدقيقة في حياة أي امرأة فيجب عليها تحري الدقة في أية معلومات والبحث الجيد عن أي منتج طبي قبل استعماله حتى لا تأذي نفسها أو تأذي الجنين، حيث أن هناك الكثير من العقاقير الطبية لا تكون آمنة على المرأة الحامل وعلى جنينها.

وفيما يخص مرهم فولتارين لأنه يحتوي على المادة الفعالة “ديلكوفيناك”، والتي تعتبر من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، بعدم استعمال هذا الدواء أثناء فترة الحمل، كما أنه يجب تجنبه  خلال الثلثين الأولين من مدة الحمل، وينصح بالامتناع عن تناول فولتارين بشكل نهائي أثناء الثلث الثالث من فترة الحمل، من غير وصفة من طبيب مختص.

وبخصوص فترة الرضاعة الطبيعية فلا توجد دراسات كافية حتى الآن حول ما إذا كان هذا الدواء يتم إفرازه في حليب الأم أم لا، ولهذا ينصح بتجنب استعمال هذا العقار الطبي أثناء فترة الإرضاع، من غير تعليمات الطبيب أو من غير إعلام خبير الرعاية الصحية.

ويجب التنويه على أنه في حالة كانت هناك أسباب  هامة تحتاج معها المرأة  استعمال  هذا المنتج، فلا يجب عدم تطبيق هذا المرهم على منطقة الثديين أو عد تطبيقها على أماكن واسعة من البشرة، ولا ينصح أيضًا باستعمالها لفترة طويلة.

مرهم فولتارين للصدر

قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بصدمة في صدره من الهواء البارد، وهو ما ينتج عنها آلام وأوجاع في عظام الصدر، وهنا يلعب مرهم فولتارين دور فعال على تسكين آلام عضلات الصدر، بعد أن يتم  دهن هذا المنتج على مكان الصدر في المنطقة المصابة بشكل ظاهري.

كما يستعمل مرهم فولتارين لتسكين آلام عضلات الصدر التي تنتج عن الإصابة بالروماتيزم في القفص الصدري، وأيضًا في علاج كدمات الصدر التي تنتج عن الإصابة  بإلتهاب في الصدر.

تجربتي مع مرهم فولتارين

تحت عنوان تجربتي مع مرهم فولتارين، روى أحد الأشخاص تجربته مع هذا العلاج، حيث كان يعاني من التهاب المفاصل، و هو ذلك الالتهاب الذي أصاب الركبتين لديه، وأصاب أيضًا مفاصل كف اليد، وكان يسبب له الكثير من الأوجاع وكان مصدر إزعاج له، ولا يقدر على القيام بالمهام اليومية البسيطة، ووصف له طبيب مختص مرهم فولتارين وبعد فترة من تلقي العلاج بهذا المنتج مع ممارسة بعد التمارين الرياضية الخاصة بالعلاج الطبيعي تجاوز المرض والألم.

قد يهمك أيضًا

حقن كيتولاك ketolac مسكنة للألم الشديد

أضف تعليق

Don`t copy text!