علاج منزلي للبواسير

تعتبر البواسير مشكلة صحية شائعة يصاب بها الكثير من الأفراد وهي عبارة عن أوردة بارزة أو أوردة منتفخة تكون في فتحة الشرج ، وأيضًا في الجزء السفلي من المستقيم، يصاب بها المريض بسبب مجهود خلال عمل الأمعاء أو بسبب وقوع ضغط قوي على تلك الأوردة، ويرافقها مجموعة من الأعراض المزعجة التي تجعل الفرد المصاب حريص على إيجاد حل للتخلص منها والبحث عن علاج منزلي للبواسير والشرخ، الذي يكون عبارة عن شق أو جرح صغير موجود بمنطقة فتحة الشرج.

وعبر الفقرات التالية لهذا التقرير نستعرض علاج منزلي للبواسير والشرخ، بالإضافة إلى التعرف على علاج منزلي للبواسير الخارجية والداخلية، والعديد من المعلومات حول تلك المشكلة الصحية، وما هي السبل التي يمكن اتباعها من أجل الحماية من تلك المشكلة الصحية، وذلك على النحو التالي.

علاج منزلي للبواسير والشرخ

للباحثين عن علاج منزلي للبواسير، يمكنهم متابعة السطور التالية، والتي تحتوي على مجموعة من الوصفات التي تساعد على تجاوز تلك المشكلة وهي:

  • من أبرز وسائل العلاج المنزلي للبواسير والشرخ والتي تستخدم منذ القدم هي زيت الزيتون، فهو واحد من المضادات الطبيعية للالتهابات ومضاد للأكسدة، لهذا يستعمل لعلاج البواسير، فهويعزز من مرونة الأوعية الدموية، بسبب انه يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية، وعند وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون  على منطقة فتحة الشرخ  يساعد على علاج البواسير.
  • زيت جوز الهند الطبيعي فعال في علاج البواسير والشرخ في المنزل، ويتم استعماله عن طريق دهن مكان الشرخ أكثر من  مرة بهذا الزيت في اليوم.
  • الثلج يعمل على زيادة انقباض الأوعية الدموية، ويقلل بصورة كبيرة من التورمات، كما أنه يعتبر مسكن ومخفف للأوجاع، فعند وضع كيس من الثلج فوق المكان المصاب، وترك الثلج لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة أكثر من مرة في اليوم، يساعد على علاج الشرخ والبواسير.
  • زيت اللوز يلعب دور فعال في ترطيب منطقة فتحة الشرج فهو يمنع الالتهابات، ويمكن استعماله بعد غمر قطعة قطن نظيفة في زيت اللوز، ووضعه فوق المنطقة المصابة ويكرر الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم.
  • الصبار يعتبر علاج منزلي للبواسير فهو يخفف من الالتهابات ويقلل من تهيج مشكلة  البواسير، فعند تطبيق  جل الصبار على  فتحة الشرج والقيام بتدليكها بصورة  بطيئة، بخفف من الأعراض المصاحبة للشرخ والبواسير.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات: أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

علاج منزلي للبواسير

علاج منزلي للبواسير الخارجية

يصاب الكثير من الأفراد بالبواسير الخارجية، والتي التي يتعرض لها الإنسان  حول فتحة الشرج، وفي أغلب الأحيان  تسبب ألم، أو ينتج عنها الشعور بالحكة فقط، أو قد يصل الأمر إلى حد النزيف في بعض الأوقات، في أغلب الأحيان تختفي تلك المشكلة الصحية وحدها دون علاج بعد مرور  أسبوع أو أسبوعين بالتقريب، وهناك طرق علاج منزلي للبواسير، وهي:

  • من أشهر طرق علاج منزلي للبواسير أخذ حمام ساخن.
  • كما يساعد تنظيف فتحة الشرج بصورة لطيفة وباستعمال الماء  بعد كل عملية تبرز في علاج مشكلة البواسير الخارجية.
  • ومن ضمن سبل العلاج المنزلي للبواسير تطبيق كمادة باردة يوجد بها ثلج على مكان  الإصابة بالبواسير الخارجية من أجل تقليل التورم.
  • كما يساعد استعمال مراهم خاصة بعلاج البواسير ويتم بيعها في الصيدليات من غير وصفة طبية في تخفيف الحكة المزعجة المصاحبة للإصابة بالبواسير الخارجية.

قد يهمك أيضًا: اعراض البواسير وأسبابه

علاج منزلي للبواسير الداخلية

بعد التعرف على علاج منزلي للبواسير جاء الآن الوقت للتعرف على علاج منزلي للبواسير الداخلية، تلك التي تصيب  الأوردة داخل المستقيم، وفي أغلب الأحيان تكون من غير ألم، ومن المحتمل أن تسبب نزيف في بعض الأحيان وخاصة مع بذل جهد وقت خروج البراز، ويمكن علاجها في المنزل بعدة طرق طبيعية وآمنة، نذكر منها الآتي:

  • من الأعشاب الشهيرة اليت تعالج البواسير الداخلية هي بندق الساحرة، حيث تعد من مضادات الالتهاب  التي تساهم في علاج البواسير الداخلية عن طريق الأعشاب، حيث أنها تخفف من الانتفاخ وتقلل من الحكة ومن الألم وأيضًا من النزيف، ومن هذه العشبة يتوفر السائل وأيضًا الصابون وهناك مناديل تساعد على منع الحكة، ويمكن وضعها بصورة مباشرة على البواسير أو يضاف السائل منها على حوض الاستحمام.
  • عشبة الألوفيرا تساهم في تخفيف التهيج حيث أنها تحتوي  على عناصر مضادة للالتهاب، وأبرز أشكال تلك العشبة الجل.
  • الليمون، يساعد الليمون في علاج البواسير الداخلية في المنزل، يتم استعماله بعد وضع نصف ليمونة في كوب من اللبن الساخن والقيام بشربه.
  • ومن ضمن سبل العلاج المنزلي للبواسير الداخلية استعمال قشرة بذور القطوناء تلك الموجودة في صورة ألياف تتوفر في هيئة مكمل غذائي تساهم في التخلص من إحساس عدم الراحة الذي تسببه البواسير.
  • زيت شجرة الشاي، يخفف من الانتفاخ ومن الحكة الناتجة عن الإصابة بالبواسير الداخلية.
  •  الليمون يعتبر علاج منزلي للبواسير، وذلك لأنه يلعب دور فعال في تخفيف  الأوجاع المصاحبة لمشكلة البواسير والشرخ، فهو يقوي الشعيرات الدموية، ويمكن تطبيقه بعد غمر قطعة قطن نظيفة في عصير الليمون الطازج، ووضعها فوق المكان المصاب.
  • خل التفاح، من ضمن سبل العلاج المنزلي للبواسير الداخلية، ويتم استعماله بعد إضافة ملعقة من الخل إلى كوب من الماء والقيام بشربه مرتين في اليوم.

جدير بالذكر أنه من أهم وسائل العلاج المنزلي للبواسير سواء الداخلية أو الخارجية، هي شرب الماء بكثرة، فينبغي شرب من ثمانية إلى عشر أكواب من الماء في اليوم؛ حيث أن تناول الماء بكثرة يساهم في تطهير الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان والقيام بترطيب الجسد بصورة كامله، بالإضافة إلى أن الماء يقوم بتسهيل حركة الأمعاء ويقوم بالحافظ على ليونة البراز، ويخفف من الإجهاد المبذول أثناء التبرز.

إلى جانب أن قلة شرب الماء وأيضًا شرب السوائل الأخرى، يعمل على جعل عملية تنظيف الجسد تكون بطيئة، وقد ينتج عن هذا الأمر تراكم في الأمعاء لفضلات الجسم، ومن ثم يكون البراز صلب،وبالتالي تتفاقم مشكلة البواسير سواء كانت الداخلية أو الخارجية.

علاج منزلي للبواسير

كيفة الوقاية من البواسير

هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تحمي الإنسان من الإصابة بالبواسير سواء الخاريجة أو الداخلية، وهي:

  • الحرص على ​تناول أطعمة غنية بالألياف يساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • ومن ضمن طرق الوقاية من البواسير الإكثار من شرب السوائل وزيادة كمية الماء في اليوم.
  • تجنب  الجلوس لفترات طويلة وبصورة متواصلة على حوض المرحاض.
  • البعد عن  القراءة، أو لعب الألعاب  الإلكترونية على الهاتف خلال استعمال المرحاض، حيث أن هذا الأمر يزيد من  الوقت الذي ينقضي داخل الحمام، وبالتالي يسبب ضغطعلى الأوعية الدموية  الموجودة في فتحة الشرج.
  • ومن طرق الحماية من الإصابة بالبواسير تجنب المجهود الكبير والبعد عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • سرعة استخدام المرحاض عند الإحساس بالحاجةإلى هذا الأمر وعدم تأجيل قضاء الحاجة لعدم الإصابة بالبواسير.
  • هناك مكملات غذائية تتواجد في الصيدليات بدون الحاجة إلى وصفة طبية تحتوي على الألياف تساعد على الوقاية من الإصابة بالبواسير، يمكن تناولها وخاصة من قبل  الأفراد الذين لا يحصلون على الألياف بشكل كامل في النظام الغذائي الخاص بهم.

اقرأ أيضًا

أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

أضف تعليق

Don`t copy text!