علاج منزلي لالتهاب اللثة

يعترض الكثيرون للإصابة بالتهاب اللثة سواء أطفال أو بالغين، مما يهدد بسقوط الأسنان فضلًا عما يصاحب أمراض اللثة من آلام مزعجة وتهيج واحمرار وتورم، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن علاج منزلي لالتهاب اللثة، وهو ما سنتناوله بالتفصيل خلال السطور التالية من هذا المقال.

علاج منزلي لالتهاب اللثة:

عادة يحدث التهاب اللثة بسبب تراكم البكتيريا على الأسنان، وقد لا يعرف المرضى أنهم مصابون في بداية الأمراض حتى يبدأ يحدث احمرار وانتفاخ وغيرها من مضاعفات مثل النزيف، وفي حالة عدم علاج التهاب اللثة قد يتطور الأمر إلى فقدان الأسنان في النهاية.

وفي حالة الشعور بأي من أعراض التهاب اللثة يجب الذهاب إلى الطبيب ليصف العلاج المناسب قد أن يصبح الأمر أكثر خطورة، ولكن هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخفيف من أعراض التهاب اللثة، ومنها ما يلي:

  • الغرغرة بالماء والملح: حيث يساعد محلول الماء والملح على القضاء على البكتيريا المسببة لحدوث التهاب اللثة، ولكن مع ضرورة عدم ابتلاع المحلول بعد المضمضة.
  • غسول زيت الليمون للفم: ويمكن صنع غسول للفم في المنزل بأكثر من طريقة، منها إضافة زيت الليمون إلى الماء واستخدامه كغسول 3 مرات يوميًا.
  • غسول الألوفيرا: يمكن أيضًا استخدام جل الصبار لعمل غسول للفم دون إضافة أي مواد عليه.
  • غسول زيت شجرة الشاي: وذلك بإضافة زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الساخن واستخدامه للمضمضة 3 مرات يوميًا للتقليل من نزيف اللثة.
  • غسول أوراق الجوافة: يمكن استخدام أوراق الجوافة في صنع غسول للفم في المنزل، عن طريق إضافة بعض أوراق الجوافة إلى كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد، ثم استخدامه للمضمضة.
  • هلام الكركم: ويمكن العثور عليه من عند محال العطارة، ثم تطبيقه على اللثة لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • دهن اللثة بالزيت: يساعد دهن الفم واللثة بزيت جوز الهند أو زيت اللوز لمدة نصف ساعة على التخلص من البكتيريا الموجودة بالفم والمسببة لالتهاب اللثة.
  • منقوع الشاي: ويمكن استخدام أكياس الشاي سواء شاي البابونج أو الشاي الأخضر في علاج التهاب اللثة، وذلك بعد نقع كيس شاي في ماء مغلي لمدة 5 دقائق ثم وضعه على اللثة الملتهبة بعد أن أن يبرد قليلًا.

علاج منزلي لالتهاب اللثة

علاج التهاب اللثة بالعسل:

من المعروف أن العسل يُستخدم في علاج العديد من الأمراض، فكما قال الله عز وجل عنه “فيه شفاء للناس”، إذ أن العسل يعتبر مطهر فموي فعال يقضي على الجراثيم والبكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض ومنها أمراض اللثة والأسنان.

وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن عسل مانوكا قادرًا على القضاء على البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة وتسوس الأسنان في حالة استخدامه بشكل موضعي على اللثة الملتهبة، أو استخدامه كغسول للفم بإضافته إلى مستحضرات العناية بالفم.

ويمكن علاج التهاب اللثة بالعسل، بعدة طرق منها غسل الفم عند الاستيقاظ من النوم بمحلول العسل والماء الدافيء، ومزج العسل والليمون وتطبيقه على الفم لمدة 10 دقائق.

اقرأ أيضًا :تعرف على فوائد الكركم للاسنان و خلطات زيادة بياض وتقوية الأسنان بالكركم

علاج التهاب اللثة بالمره:

تعتبر المرة من الوصفات العلاجية الفعالة في علاج التهاب اللثة، حيث تحتوي المرة على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم المسببة لالتهاب اللثة.

ويمكن علاج التهاب اللثة بالمره، من خلال وضع مسحوق المره مباشرة على اللثة للتخيف من التورم والألم، كما أنها تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وتقرحات الفم وإزالة طبقة البلاك.

علاج التهاب اللثة بالمره

علاج التهاب اللثة بالقرنفل:

يُعرف القرنفل بأنه من الأعشاب المستخدمة في تسكين الآلام المختلفة والمضادة للالتهابات، وقد أثبتت بعض الأبحاث وتجارب العديد من الأشخاص قدرة القرنفل على التخلص من آلام التهاب اللثة، وذلك لقدرته على مقاومة عدة أنواع من البكتيريا الفموية التي تسبب أمراض اللثة والأسنان.

ويمكن علاج التهاب اللثة بالقرنفل من خلال استخدام العديد من الوصفات البسيطة التي يمكنك تحضيرها في المنزل بسهول وبأقل التكاليف، ومنها الآتي:

  • غمل غسول من القرنفل والريحان وزيت شجرة الشاي، واستخدامه في مضمضة الفم 3 مرات يوميًا.
  • عمل غسول من القرنفل والقرفة المطحونة وزيت النعناع، وذلك عن طريق إضافة كوب من الماء وملعقة صغيرة من القرنفل وملعقة من القرفة وقطرات من زيت النعناع، وإضافة المزيج إلى قدر من الماء ووضعه عل النار حتى الغليان، ثم تركه حتى يبرد ويتم تصفية السائل من القرنفل والقرفة، ويتم تخزين السائل في عبوة وضعها في الثلاجة واستخدامها وقت الحاجة في مضمضمة الفم.
  • استخدام القرنفل مع الكركم والقليل من الماء، وخلط المكونات معًا حتى تصبح أشبه بالعجينة، ثم وضع المعجون على اللثة وتركه لمدة دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر.
  • يمكن أيضًا مضغ حبات القرنفل.
  • يمكن أيضًا فرم ملعقة من القرنفل ثم استخدام قطعة من القطن وغمسها في القرنفل المفروم، ثم وضعه على اللثة لمدة دقائق ثم غسل الفم بالماء جيدًا.

قد يهمك أيضًا:

فوائد زيت السمسم للاسنان واللثة

أضف تعليق

Don`t copy text!