حقن للبرد .. الآثار الجانبية والاضرار ودواعي الاستعمال

يصاب الكثير من الأفراد وخاصة خلال فصل الشتاء بنزلات البرد، وهي عبارة عن عدوى فيروسية تصيب منطقة الأنف وتصيب الحلق، وتصاحبها مجموعة من الأعراض المزعجة مثل السعال، وعطس وحمى خفيفة، واحتقان، وانسداد أو احتقان الأنف، بالإضافة إلى التهاب الحلق، وعدد آخر من الأعراض التي بسببها يبحث الكثيرون عن علاج للتخلص منها، ومن ضمن أشهر العلاجات المستعملة هي  حقن للبرد.

وعلى الرغم من أن حقن البرد مشهورة للغاية إلا أن هناك العديد من التحذيرات الخاصة باستعمال تلك الحقن، فما هي الآثار الجانبية لها، وما هي أضرارها، ودواعي استعمالها، بالإضافة إلى استعراض العديد من المعلومات الطبية الهامة حولها، سنتعرف عليه في السطور التالية من هذا التقرير.

ما هي حقنه البرد 3 في 1؟

اشتهرت تلك الحقنة بكثرة، فبمجرد أن يشعر الفرد بأعراض البرد يذهب إلى الصيدلية ويحصل على تلك الحقنة، وهي عبارة عن خليط يتكون من 3 حقن، يأخذهم المريض مع بعض، ويكون عبارة عن حقنة مضاد حيوي، مخلوطة بحقنة كورتيزون ومعهم حقنة مسكنة.

هل حقنه البرد غلط؟

في وقت سابق أصدرت وزارة الصحة والسكان المصرية تحذير شديد اللهجة من استعمال حقنة البرد والتي تسمى باسم “الخلطة السحرية” لعلاج البرد، حيث أن لها أعراض جانبية ضارة على صحة الإنسان.

وأفادت وزارة الصحة في بيان صحفي صادر عنها أن حقنة البرد التي يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج البرد، والتي تتركب من مضاد حيوي بالإضافة إلى كورتيزون ومسكن للآلام، خطيرة للغاية

وأوضحت وزارة الصحة على المضادات الحيوية لا تساعد في  علاج نزلات البرد، حيث أن البرد عبارة عن عدوى فيروسية، بينما المضاد الحيوي  يستعمل في علاج العدوى البكتيرية، كما أن الإفراط في استعمالها يجعل جسم  الإنسان يمقاومها لها على المدى البعيد.

وانوهت وزارة الصحة والسكان في بيانها أن الكورتيزون قد يكون سبب مباشر في ضعف  المناعة، كما أنه يسبب مجموعة من  الأضرار على بعض الأفراد وبالتحديد على مرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم.

حقن للبرد

ما هي اثار حقنة البرد؟

وبالإضافة إلى التحذيرات السابق ذكرها لحقنة البرد فلها الكثير من الأضرار على صحة الإنسان وخاصة مرضى القلب ومرضى الكبد ومرضى الربو، كما تسبب إصابة  الإنسان بقرحة في المعدة، إلى جانب التسبب في حدوث اختلال وظائف الكلى.

ومن الأعراض الشهيرة لتلك الإبرة رفع مستوى السكر في الدم، وأيضًا ارتفاع الضغط، بالإضافة إلى حدوث آلام المعدة، والإصابة بنقص البوتاسيوم، إلى جانب حدوث هشاشة العظام.

حقن للبرد واحتقان الزور

بعيدًا عن تلك الحقنة ذات الخلطة السحرية، ينصح بعض الأطباء بحقنة معينة لتخفيف أعراض البرد وخاصة احتقان الزور، وهي حقنة “بيراميفير”، حيث يعمل هذا العلاج على  تقصير المدة التي تستمر فيها أعراض أدوار البرد أو الإنفلونزا وخاصة احتقان الزور، بالإضافة إلى  انسداد أو سيلان الأنف، وأيضًا السعال، إلى جانب تخفيف آلام العضلات أو المفاصل.
وتساعد تلك الحقنة أيضًا في التخلص من الشعور العام بالتعب والإرهاق، إلى جانب التخلص من الصداع، والقضاء على الحمى، و القشعريرة.

اقرأ أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

حقن فولتارين voltaren (ديكلوفيناك) دواعي الاستعمال والجرعة

بدائل طبيعية لحقن البرد

هناك مجموعة من الوسائل الطبيعة التي تعتبر بديلة لحقن البرد، وتساعد في تخفيف تلك الأعراض المزعجة المرافقة للبرد، وهي:

  • من أهم تلك النصائح الإكثار من شرب السوائل الدافئة على وجه الخصوص، ومنها شرب الماء أو تناول العصير أو شوربة الدجاج أو عصير الليمون الدافئ، وينصح بالبعد عن تناول الكافيين وشرب الكحول، حيث أنه يسبب جفاف الحلق، بينما تساعد السوائل الدافئة على تقليل الشعور بالانزعاج والعمل على تلطيف الاحتقان.
  • ينصح بالراحة التامة في المنزل، أثناء فترة التعب.
  • كما ينصح بضبط درجة حرارة الغرفة والحفاظ على رطوبتها، حيث أن ذلك يساعد على تخفيف الاحتقان وتقليل السعال.
  • استعمال الغرغرة بالماء المالح من أجل تلطيف التهاب الحلق.
  • استعمال أقراص الاستحلاب أو استخدام الحلوى الصلبة.
  • استعمال قطرات أو بخاخات الأنف التي يوجد بها محلول ملحي، والتي تساعد في الحفاظ على الممرات الأنفية رطبةبشكل جيد، وتساعد أيضًا في تخفف المخاط.

Dexamethasone حقن للبرد

تستعمل حقن ديكساميثازون من أجل علاج الالتهابات ، وبعض الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي، وتساعد في تخفيف أعراض البرد، وتعالج فرط الحساسية ، كما أنها فعاله في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الأمراض الروماتيزمية.

وبالإضافة إلى علاجها للبرد تعالج أيضًا الأمراض الجلدية، منها التهاب الجلد الدهني الحاد، وأيضًا الصدفية، كما تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي، وعلاج التصلب المتعدد، وفي حالات العلاج الكيميائي من أجل تقليل الالتهابات وتخفيف بعض الآثار الجانبية لأدوية مرض السرطان.

الأعراض الجانبية لحقن Dexamethasone

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية لتلك الحقنة، وهي:

  • قد تسبب اضطرابات النوم.
  • اضطرابات في المعدة، مثل الإسهال أو عسر الهضم.
  • تشوش فى الرؤية.

Dexamethasone حقن للبرد سعر

يبلغ سعر حقن ديكساميثازون في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية 15 جنيه مصري.

وعلى المريض أن يتوخى الحذر قبل استعمال تلك الإبر وخاصة  في حالات أمراض الكبد، وأمراض الكلى، واضطرابات الغدة الدرقية، وفي الملاريا، وأيضًا في حالة السل، ويجب الحذر أيضًا في حالة هشاشة العظام، والاضطرابات العضلية، ومنها الوهن العضلي، ومرض السكري، وفي حالة إصابة العين بالهربس،وأيضًا في حالة ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات تخثر الدم.

حقن للبرد

حقنة سيفاجين للبرد

تعتبر تلك الحقنة من أشهر الحقن المستعملة لعلاج البرد، وهي التي تحتوي على مواد فعالة وهي “حمض الأسكوربيك”  أو المشهور باسم فيتامين سي،  وتحتوي أيضًا على المادة الفعالة “ميميتازول”، وتلك المواد لها تأثير فعال كخافض للحررة وتعمل أيضًا كمسكن، وتساعد في تقليل أعراض البرد والحد من أدوار الانفلونزا، ومنها على سبيل المثال مرض الحمى، ومشاكل آلام العظام، أو الصداع، وأيضًا الرعشة.

وبالإضافة إلى الحد من أعراض الأنفلونزا والبرد تستخدم تلك الإبر في علاج ألم الدورة الشهرية، وصداع الرأس، بالإضافة إلى وجع أسنان، وأيضًا ألم المفاصل، كما يتم وصفها في حالة وجود ألم عضلي، وفي حالة الألم العصبي، وأيضًا في حالة التهابات الروماتيزم المفصلي، وأيضًا في حالة ألم المرارة أو المغص الكلوي.

الأعراض الجانبية لحقنة سيفاجين للبرد

على الرغم من الفوائد العديدة التي تقدمة تلك الإبرة لعلاج البرد وغيره من الأدوار، إلا انه يجب الانتباه إلى أنها قد تسبب مجموعة من الأعراض الجانبية، وهي:

  • من أبرز الأعراض الجانبية لتلك الحقنة هي ظهور طفح جلدي.
  • كما تسبب اضطرابات في المعدة.
  • وينتج عنها أيضًا ألام في أسفل الظهر.
  • كما تسبب غثيان، وقيء، في بعض الأحيان.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمنع استعمال تلك الحقنة في حالة كان المريض يعاني من فرط الحساسية تجاه أي من المكونات الموجودة في هذا الدواء، أو خلال الثلاث شهور الأولى من فترة الحمل، أو مع الأطفال تحت عمر 18 سنة.

جرعة حقنة سيفاجين للبرد

وللباحثين عن جرعة حقنة سيفاجين للبرد، فتكون عبارة عن حقنة عضلية يتم أخذها وقت اللزوم، أو وفق إرشادات الطبيب.

سعر حقنة سيفاجين للبرد

يبلغ سعر حقنة سيفاجين للبرد في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، 14.75 جنيه مصري للعبوة التي تحتوي على 3 أمبولات.

قد يهمك أيضًا

حقن مضاد حيوي .. حقن المضادات الحيوية الأكثر شيوعاً واستخداما

أضف تعليق

Don`t copy text!