حقن ديكلوفين declophen مسكن للألم ومضاد للروماتيزم

تعتبر حقن ديكلوفين declophen، واحدة من أشهر مسكنات الألم، ذلك الذي يمتد ما بين الألم الخفيف إلى المعتدل، كما أنها تعتبر خافض للحرارة يتم وصفه في كثير من الأوقات، كما أن تلك الإبرتستخدم  كعلاج التهاب الفقار الروماتيزمي، ويتم أخذها في بعض الحالات من أجل علاج التهاب الفقار الروماتيدي، بالإضافة إلى العديد من دواعي الاستعمال، التي يتم استعراضها بالتفصيل في هذا التقرير.

حيث يقدم هذا التقرير العديد من المعلومات الطبية الهامة حول حقن ديكلوفين declophen، وما هي دواعي استعماله، وما هي الآثار الجانبية لتلك الحقنة، وما هي الجرعة المعتادة من هذا العقار الطبي، إلى جانب التعرف على موانع استعمال تلك الإبر، وما هو سعرها في الصيدليات، وذلك على النحو التالي.

ما هي حقن ديكلوفين declophen ؟

هي واحدة من العلاجات الفعالة في تسكين الألم، والتي تتكون من المادة الفعالة الديكلوفيناك ( ديكلوفيناك صوديوم )، الذي يعد واحد من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويلعب دور فعال في تخفيف الألم بشكل فعال، كما أن تلك المادة لها دور كبير في خفض حرارة الجسم المرتفعة، بالإضافة إلى أنها تعتبر مضادة للالتهاب.

حقن ديكلوفين declophen

دواعي استعمال حقن ديكلوفين declophen

هناك العديد من دواعي استعمال حقن ديكلوفين declophen، التي يتم وصف هذا العلاج من أجلها، ونذكرها على النحو التالي:

  • تستعمل تلك الحقن من أجل تسكين الألم، وكخافض فعال للحرارة.
  • من أبرز استعمالات حقن ديكلوفين علاج التهاب الفقار الروماتيزمي أو علاج التهاب الفقار الروماتيدي.
  • يتم وصف حقن ديكلوفين من أجل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاج الالتهاب المفصلي المعروف باسم اليفعي والذي يكون مجهول السبب.
  • ويتم أخذ تلك الإبر من أجل علاج الفصال العظمي.
  • وفي بعض الحالات تستعمل حقن ديكلوفين لعلاج النوبات الحادة من مرض النقرس.
  • كما يتم وصفها أيضًا من أجل علاج التهاب الوتر وعلاج التهاب الجراب.
  • ومن ضمن دواعي استعمال حقن ديكلوفين علاج آلام الدورة الشهرية، وذلك بعد أن تفشل أدوية تسكين الألم الأخرى في تقليل الوجع، كما تعمل تلك الإبر على تقليل نزيف الدورة الشهرية.
  • يستعمل هذا العقار الطبي أيضًا في علاج آلام الأسنان.

قد يهمك أيضًا عبر قسم أدوية وعلاجات

اسماء ادوية علاج الام الظهر

الآثار الجانبية لحقن ديكلوفين

بعد التعرف على مكونات تلك الإبر، ومعرفة دواعي الاستعمال، جاء الآن الوقت للحديث حول الآثار الجانبية والأعراض لديكلوفين، وهذه الأعراض هي:

  • من أبرز الآثار الجانبية لتك الحقن الشعور بالغثيان.
  • وفي بعض الأحيان يسبب ديكلوفين القيء.
  • ومن ضمن الأعراض الجانبية أيضًا الإصابة بالإمساك أو الإصابة بالإسهال.
  • وفي بعض الأحيان تسبب حقن ديكلوفين انتفاخ البطن.
  • ومن ضمن أعراض تلك الإبر الصداع.
  • الدوار واحد من تلك الأعراض.
  • ومن ضمن الآثار الجانبية لتلك الإبر الشعور بالنعاس.
  • وفي بعض الأحيان تسبب إبر ديكلوفين  عسر الهضم.
  • الطفح جلدي وجفاف الجلد من ضمن الآثار الجانبية لهذا العلاج.

تجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الأعراض التي تعتبر خطيرة، وفي حالة لاحظ الإنسان ظهورها عليه، يجب أن يراجع الطبيب على الفور، ومن هذه الأعراض نزول براز  لونه أسود أو لونه أحمر، أو في حالة خروج دم أثناء  السعال أو خلال القيء ، أو إذا شعر المريض بحالة من الغثيان القوي، أو في حالة القيء الشديد، أو عند شعوره بألم في المعدة، أو في حالة الشعور بألم في البطن قوي، أو ألم في الصدر.

وهناك أيضًا أعراض يجب طلب معونة طبية عن ظهورها من ضمنها انقطاع النفس، أو الإصابة بارتفاع شديد في الحرارة يستمر لأكثر من ثلاثة أيام، أو عند الإصابة بالتهاب الحلق، أو في حالة الإصابة بطفح جلدي مع حكة، أو في حالة ظهور بقع بنفسجية على الجلد، أو إذا اكتسب المريض وزن سريع في الجسم.

جرعة حقن ديكلوفين declophen

فيما يخص جرعة حقن ديكلوفين declophen، فإن الجرعة المعتادة للأشخاص البالغين  منها هي  أمبول واحد، بمقدار 75 ملجم، يكون ذلك من  مرة إلى مرتين في اليوم الواحد، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب أن يأخذ المريض أكثر من ٢ أمبول على مدار ٢٤ ساعة.

أما بخصوص جرعة هذا الدواء للأطفال، فلا يتم إعطائها للأطفال أقل من عمر عام، وفيما فوق  يتم حساب الجرعة للطفل، حسب وزنه، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة الملائمة له، واجرعة المعتادة تكون غالبا للأطفال من عمر سنة واحدة حتى عمر ثلاث أعوام، تكون نصف مل مرتين في اليوم أو يتم إعطاء الطفل واحد مل مرة واحدة.

أما الأطفال من عمر أربعة حتى عمر ستة سنوات، يأخذ الطفل واحد مل من الحقنة مرتين في اليوم، أو يتم إعطاء الطفل 2 مل مرة واحدة، بينما الأطفال أكبر من عمر ستة أعوام، يتم أخذ واحد ونصف مل من الحقنة مرتين في اليوم.

وجدير بالذكر أن تلك الإبر يتم إعطائها إما عن طريق الحقن في العضل أو يقوم مشرف الرعاية الطبية بوضعها في المحلول الوريدى.

موانع استعمال حقن ديكلوفين

هناك مجموعة من موانع استعمال حقن ديكلوفين، وهي:

  • من أبرز موانع استعمال تلك الإبر في حالة كان المريض يعاني من الحساسية تجاه المادة الفعالة في هذا العقار الطبي، أو حساسية تجاه أي مكون من مكوناته.
  • ضمن موانع استعمال تلك الإبر إذا كان المريض يعاني من الالتهاب الحاد أو الالتهاب الشديد في المعدة، أو كان يعاني  من قرحة المعدة أو من قرحة الأثنى عشر.
  • كما يمنع استعمال هذا الدواء في حالة المرضى الذين يتوقع خضوعهم لعملية لقلب المفتوح.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يمنع أخذ تلك الإبر بإفراطوبصورة مستمر في حالة الإحساس بأي آلام، لأنها قد تسبب مشاكل صحية على المدى البعيد.
  • كما يمنع استخدام حقن ديكلوفين أثناء فترة الحمل، وبالتحديد خلال أول سنة أشهر من مدة الحمل، ولا يستخدم هذا الدواء في أخر ثلاثة أشهر من الحمل من غير  استشارة الطبيب.
  • كما ينصح بتجنب تناول هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر حقن ديكلوفين

فيما يخص سعر حقن ديكلوفين في الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية، سعر هذا الدواء العبوة التي تحتوي على 3 أمبولات هو 11.25  جنيه مصري.

حقن ديكلوفين declophen

تجربتي مع حقن ديكلوفين

تحت عنوان تجربتي مع حقن ديكلوفين declophen، روى أحد الأشخاص كيف أن تلك الجقن ساعدته على تجاوز ألم شديد كان يشعر به، حيث كان يعاني هذا الشخص من آلام شديدة وإلتهابات في العضلات والمفاصل، وبعد أن وصف له أحد الأطباء حقن الديكلوفين، ساعدته كثيرًا على تجاوز ذلك الألم.

وروت سيدة أخرى تجربتها مع هذا الدواء حيث كانت تشتكي من آلام قوية خلال فترة الدورة الشهرية، وفشلت كل المسكنات الأخرى في تسكين تلك الأوجاع المزعجة، ونصحتها طبيبة النساء والتوليد أن تأخذ تلك الحقن، وفق جرعات محددة، وهو ما جعلها تشعر بتحسن كبير خلال فترة الطمث.

جدير بالذكر أن إبر ديكلوفين يتم أخذها بحذر شديد وتحت إشراف طبيب متخصص في حالات  مرضى الكلى، أو مع الأشخاص الذين يشتكون من أمراض في الكبد، وأيضًا في حالات النزيف النشط، كما تستعمل بحذر مع مرضى الربو ومرضى حساسية الصدر أيضًا يتم استعمالها بحذر شديدة لديهم.

اقرأ أيضًا

اسماء ادوية مسكنات الالم

أضف تعليق

Don`t copy text!