اسماء ادوية تحسين المزاج والحالة النفسية

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى حالات من الكآبة وتغيير المزاج، سواء بسبب مشكلة معينة مروا بها، أو دون سبب معلوم، وهناك مجموعة من اسماء ادوية تحسين المزاج، التي يبحث عنها البعض من أجل استعمالها لتحقيق هذا الغرض، إلا أنه لا ينصح بتناول تلك العقاقير الطبيبة من تلقاء نفسك، ويشترط الرجوع إلى طبيب مختص حتى لا تجد نفسك أمام نتائج غير مرغوبة، وأضرار صحية أكبر من مشكلة تغيير المزاج والقلق.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض اسماء ادوية تحسين المزاج، بالإضافة إلى كشف العديد من المعلومات حول تلك الأدوية، واستعراض مجموعة من الأطعمة التي تساعد بصورة طبيعية على تحسين المزاج، وذلك على النحو التالي.

اسماء ادوية تحسين المزاج

هناك قائمة من اسماء ادوية تحسين المزاج التي تواجد في الصيدليات، ونذكر منها الآتي:

  • من أشهر تلك الأدوية، دواء (ويلبوترين إكس.ل)، ويقوم هذا الدواء بتحسين المزاج وتعزيز الثقة بالنفس لدى مرضى الاكتئاب حيث يعديل توازن النواقل العصبية في منطقة الدماغ.

 اسماء ادوية تحسين المزاج

  • دواء (باكسيل)  يستعمل هذا الدواء لمجموعة من الأغراض المرتبطة بالمشاكل النفسية وتغيير المزاج، منها  أنه يقوم بمعالجة الاكتئاب باختلاف أنواعه، كما يستعمل هذا العلاج للحد من التوتر وتقليل القلق غير المبرر.
  • وهناك أيضًا دواء (سيتالوبرام) هو عبارة عن دواء مضاد للاكتئاب، يستعمل في علاج الوسواس القهري، كما يستعمل في علاج اضطرابات الهلع، ويستعمل بالتزامن مع المتلازمة قبل الحيض التي تكون فيها المرأة بحاجة إلى تحسين المزاج.
  • ومن ضمن أدوية تحسين المزاج دواء (فلوكسيتين) الذي يستعمل في علاج اضطراب الاكتئاب ، واضطراب الأكل، والمشاكل  المزعجة السابقة لفترة الحيض، وأيضًا يستعمل لعلاج اضطرابات القلق.
  • دواء (ميرتازابين) هو عبارة عن دواء مضاد للاكتئاب لدى الأشخاص البالغين، يساهم  هذا الدواء في استعادة التوازن الكيميائي بالدماغ.

مشروبات تحسين المزاج

كما أن هناك مجموعة من الأدوية تعمل على تحسين المزاج، هناك مجموعة من المشروبات التي تعمل على تحسين المزاج، ومنها شرب  الماء الدافئ مع الليمون وهو المشروب الذي يعمل على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

كما أفادت بعض الدراسات أن شرب  الشاي الأخضر يعمل على تحفيز النشاط العقلي وتحسين الوظيفة المعرفية ويساعد على الاسترخاء، كما يعمل شرب البابونج على الحد من القلق ومن التوتر.

ومن المشروبات التي تساعد أيضًا على تحسين المزاج القرفة، وأيضًا  شرب عصير الكرز الحامض مرتين في اليوم.

اقرأ المزيد عبر قسم أدوية وعلاجات
اسماء ادوية الاكتئاب

أطعمة لتحسين المزاج

بعد التعرف على اسماء ادوية تحسين المزاج، نستعرض الآن مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تحقيق نفس الغرض، وبطريقة آمنة، وهي:

  1. الأسماك الدهنية، واحد من أشهر تلك الأطعمة، وذلك لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تحسن المزاج، ومنها سمك السلمون وسمك السردين وسمك الأنشوجة وأيضًا سمك الأسقمري.
  2. ومن ضمن أطعمة تحسين المزاج أيضًا التوت، لأنه  يحتوي على نسب  عالية من مضادات الأكسدة؛ اليت تعمل على تقليل الاكتئاب.
  3. تلعب الشوكولاتة الداكنة دور فعال في تحسين المزاج؛ وذلك لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر اليت تساعد على هذا الأمر منها الكافيين، وأيضً الثيوبرومين، بالإضافة إلى أسيليثانولامين. اسماء ادوية تحسين المزاج
  4. كما أن المخللات والألبان التي تحتوي على البكتيريا النافعة تعمل أيضًا على تحسين المزاج.
  5. ويعتبر الشوفان، واحد من تلك الأطعمة؛ حيث أنه يحتويعلى الألياف التي تعمل على تثبيت مستويات السكر في الدم لدى الإنسان  وتحسن من مزاجه.
  6. ومن الأطعمة الشهيرة في تحسين المزاج المكسرات والبذو، حيث أنها تحتوي على البروتينات النباتية، وعلى الدهون الصحية، وعلى الألياف الغذائية، وتحتوي أيضًا على الزنك، وعلى السيلينيوم، كلها مكونات تساعد في تحسين مهام المخ وتخفف من الاكتئاب.
  7. الفاصولياء والعدس أيضًا يعملان على تحسين المزاج،  حيث تعتبر تلك الأطعمة مصدر غني بمجوعة فيتامين ب، والتي تزيد من مستوى النواقل العصبية التي تعمل على تحسين المزاج.
  8. شرب القهوة، يساعد أيضًا على تحسين المزاج، حيث أن الكافيين وأيضًا حمض الكلوروجينيك اللذان يتواجدان في القهوة يمنعان ارتباط مادة يطلق عليها اسم (الأدينوزين) وهي التي تسبب التعب، مما يؤدي إلى الإحساس باليقظة وتحسين المزاج.
  9.  تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، ومنها عصير البرتقال وصفار البيض والحليب.

اقرأ أيضًا
كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

أضف تعليق

Don`t copy text!