اماكن تمشيه بالقاهره

يهتم الكثير من محبي التنزه وقضاء أوقات ممتعة خلال العطلة الأسبوعية بالبحث عن اماكن تمشيه بالقاهره ، وتتميز مدينة القاهرة بالتنوع الكبير للأماكن السياحية التي يقصدها الأفراد بغرض التمشية بها والاستمتاع بأجواءها سواءًا خلال ساعات النهار أو في الليل.

وتعتبر مدينة القاهرة من المدن الساحرة بجوها الفريد ونيلها الذي يعشقه الملايين حول العالم، وتُعرف القاهرة بالجمع بين سحر الشرق وجمال الغرب، خاصة لأنه تجمع العديد من المعالم السياحية الأثرية والآلاف من المآذن التي تتميز بالعبق التاريخي والحضاري معًا.

اماكن تمشيه بالقاهره

نضع بين أيديكم مجموعة اماكن تمشيه بالقاهره يمكن التمتع بالسير بها بمفردك أو رفقة أصدقائك أو أسرتك وكذلك يمكنك اصطحاب الأطفال بها، وتآثرك تلك المناطق بسحرها وجوها، ومنها :

يمكنك أيضا قراءة : اماكن سياحية في وسط البلد القاهرة

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يعتبر شارع المعز من أكثر الأماكن المحبوبة من جانب المصريين وغير المصريين، ويقصده محبي التنزه بين المباني الأثرية الإسلامية ذات التصميم المعماري الشيق، حيث تتحلى أغلب المباني في شارع المعز بالطراز المعماري الإسلامي القديم الذي يعود إلى العصر الفاطمي والمملوكي وكذلك العثماني.

ويضم شارع المعز العديد من المساجد الأثرية التاريخية الشهيرة مثل: مسجد الحاكم بأمر الله، وجامع الأقمر، ومسجد السلطان قلاوون، بالإضافة إلى مسجد المؤيد، كما يضم بعض المباني الأثرية الهامة للغاية مثل: باب زويلة وباب الفتوح.

ويمكن التخلل من بين شوارع شارع المعز للذهاب إلى مسجد الحسين أو حي الفسطاط والظاهر، والدخول إلى خان الخليلي أيضًا والتنزه في وكالة الغوري، وأثناء السير في شارع المعز يمكنك شراء بعض التحف والاكسسوارات والمشغولات النحاسية والفضية أو الذهبية من المحلات الموجودة بطول الشارع.

ويضم الشارع أيضًا عدد من المدارس الأثرية القديمة التي تعود للعصور الإسلامية القديمة مثل: العصر الفاطمي والمملوكي ومنها : المدرسة الكاملية ومدرسة الظاهر برقوق وغيرها من المدارس العريقة التي كانت منبر للعلم ونشر الدين الإسلامي قديمًا.

وفي شهر رمضان، تقام السهرات الرمضانية في العديد من المقاهي والمطاعم الموجودة في الشارع، بجانب بعض الحفلات الغنائية والموسيقية التي تعرض مجموعة من الأغاني الصوفية وأغاني التراث المصري العريق، ومن أشهر تلك الأماكن “بيت السحيمي”.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر من أكثر القلاع الحربية شهرة في العالم، وهي محط أنظار وإعجاب السياح عمومًا عند المجئ إلى مصر، كما يهتم المصريين بالذهاب إليها حيث يعود تاريخها إلى عصر الدولة الأيوبية في مصر.

وتم تأسيس القلعة بيد القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي، ويرجع تاريخها إلى القرن الـ 14، حيث تم بنائها أعلى ربوة في جبل المقطم وتضم بجوارها 3 مساجد رئيسية وهم : مسجد الناصر محمد بن قلاوون، ومسجد سليمان باشا ويعلوها مسجد محمد علي، بجانب قصر الجوهرة ومتحب الشرطة والمتحف الحربي.

مسجد محمد علي

يقع مسجد محمد علي في الجانب العلوي من قلعة صلاح الدين الأيوبي، ويتميز بطرازه العثماني المشابه لمسجد السطان أحمد الموجود في مدينة إسطنبول في تركيا.

ويعتبر مسجد محمد علي من أهم المعالم السياحية التي تجذب المصريين وغير المصريين، فمن خلاله يمكن الاستمتاع بمظهر الأهرامات وإطلالة خاصة لمدينة القاهرة بالكامل من الأعلى حيث يوفر تيلسكوب يمكن مشاهدة القاهرة عن قرب أكثر.

باب زويلة

من أبرز مباني القاهرة القديمة الفاطمية على الإطلاق، حيث يرجع تاريخه إلى القرن الـ 11 الميلادي، ويستمد أهميته التاريخية بين المصريين وغير المصريين، بأنه الباب الذي تم تعليق رؤوس رُسل قائد التتار “هولاكو” عليه بعدما قصدوا مصر لتهديد الحكام وقتها، كما تم تعليق رأس السطان “طومان باي” عليه.

أسعار تذاكر دخول باب زويلة : 10 جنيه للمصريين و30 جنيه للأجانب والعرب.
مواعيد العمل الرسمية في باب زويلة : من 9 صباحًا وحتى 5 مساءًا.

يمكنك أيضا قراءة : افضل الاماكن في مصر للعوائل

أضف تعليق