كيفية التخلص من غازات القولون

الغازات هي أحد المشكلات التي تزعج مرضى القولون، وتسبب لهم الخجل والتوتر والعديد من المواقف المحرجة، لذلك يبحث الكثيرون عن كيفية التخلص من غازات القولون.

وفي هذا المقال على موقع الجواب 24 سنتعرف على كيفية التخلص من غازات القولون، وأفضل الأعشاب التي تساعد على طرد هذه الغازات، وبعض الأطعمة التي يجب الابتعاد من يعانون من متلازمة القولون.

كيفية التخلص من غازات القولون:

للتخلص من غازات القولون يجب اتباع عادات صحية سليمة والتخلي عن العادات الغذائية السيئة التي تهيج القولون وتسبب الغازات، كما أن هناك بعض الإجراءات التي تساعد على التخلص من غازات القولون، ومنها ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي:

مريض القولون عليه أن يتبع نظام غذائي صحي ويبتعد عن الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الأطعمة المقلية والبقوليات والمسبكات والمشروبات الغازية والبصل والخس والكمثرى والتفاح، المحليات الصناعية، منتجات الألبان، الأطعمة الدهنية، وغيرها.

وفي المقابل يجب تناول الوجبات الغذائية بانتظام على أن تكون أطعمة صحية يسهل هضمها، مع ضرورة تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، مع تجنب مضغ العلكة التي تزيد من ابتلاع الهواء ومن انتفاخ البطن والغازات.

  • ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة مثل المشي واليوجا، تساعد على استرخاء العضلات وتسهيل خروج الغازات والحفاظ على حركة الأمعاء، وتقليل مشاكل سوء الهضم والانتفاخ،

  • التوقف عن التدخين:

إذا كان مريض القولون من المدخنين فعليه التوقف عن التدخين، لأنه يؤدي إلى استنشاق كميات كبيرة من الهواء، مما يزيد من حدوث الانتفاخ والغازات في البطن.

  • تدليك البطن:

يمكن التخلص من غازات القولون بتمرين بسيط للبطن، وذلك بالضغط بأصابع اليد فوق سرة البطن، وتدليك هذه المنطقة لمدة 3 دقائق باستخدام حركات دائرية، فهذا يساعد على تخفيف تشنجات المعدة ومنع تكون الغازات.

هناك بعض الادوية التي يمكن أن تخفف من غازات البطن بدون أي وصفة طبية مثل أقراص الفحم التي تمتص الهواء في الجهاز الهضمي.

  • العلاج الطبي:

ويوجد بعض الأدوية التي تساعد على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ ومنها حبوب الفحم، كذلك يوجد أدوية مضادة لتشنج المعدة وأدوية علاج الإسهال، ولكن يجب تناول الأدوية تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضاعراض اسهال القولون

التخلص من غازات القولون بالأعشاب:

ويمكن التخلص من غازات القولون عن طريق تناول بعض المشروبات الدافئة من الأعشاب التي تساعد على طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاد وتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، ومنها ما يلي:

  • البابونج:

يحتوي البابونج على خصائص تجعله من أفضل العلاجات في التخلص من غازات القولون، فهو يعمل على طرد هذه الغازات وتخفيف تشنجات المعدة، وتقليل عسر الهضم والانتفاخ، وللحصول على فوائده يمكن إضافة ملعقة من البابونج إلى كوب ماء دافيء، وتركه 5 دقائق ويتم تغطيته، ثم تصفيته وتناوله كمشروب دافيء.

البابونج

  • اليانسون:

يساعد اليانسون على تهدئة الأمعاء والتخلص من الانتفاخ وتقلصات الجهاز الهضمي.

  • الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتقليل حدوث الانتفاخ وطرد الغازات.

  • الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد عديدة، منها أنه يعمل على طرد الغازات وتخفيف الانتفاخ.

  • خل التفاح:

يساعد خل التفاح على تقليل غازات المعدة ويعالج عسر الهضم، ويمكن تناول عن طريق إضافة 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب ماء دافيء، وترك الخليج حتى يبرد ثم تناوله.

  • النعناع:

يعد النعناع من العلاجات الفعالة في تخفيف أعراض القولون العصبي، لأنه يحتوي على خاص تعمل على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي، وللحصول على فوائده يمكن مضغ أوراق النعناع الطازج أو إضافته إلى الماء المغلي وتناوله كمشروب دافيء.

  • القرفة:

تساعد القرفة على تهدئة المعدة وتعزيز الهضم وطرد الغازات وتخفيف آلام المغص المعوي، وذلك عن طريق غلي نصف ملعقة صغيرة من القرفة في كوب ماء، ويمكن إضافة ملعقة عسل للتحلية.

  • بذور الشمر:

يعتبر مشروب الشمر من أسرع وأفضل العلاجات للتخلص من غازات وانتفاخ البطن، لأنها تحتوي على مركبات نباتية قوية تساعد على الهضم وتمنع تكون الغازات.

ويمكن الحصول على فوائد بذور الشمر للتخلص من غازات البطن، عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من بذور الشمر لكوب ماء، وتركه يغلي على النار لمدة 5 دقائق، وتناولها بعد أن تبرد.

  • حبة البركة:

تساعد حبة البركة على طرد الغازات ومنع انتفاخ، ويمكن إضافة حبة البركة إلى الطعام للحصول على فوائدها.

  • الكمون:

يتميز الكمون بقدرة فعالة في علاج غازات وانتفاخ البطن، وتخفيف أعراض القولون.

موضوعات ذات صلة:

كيفية التخلص من انتفاخ القولون

الفرق بين مرض كرون والقولون العصبي

أضف تعليق